Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معارك عنيفة في أوكرانيا وتحذير من تصعيد الهجوم الروسي

البيت الأبيض يعلن مساعدات عسكرية جديدة لكييف بقيمة 400 مليون دولار

ملخص

يأتي الكشف عن الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية الأميركية في وقت باشرت روسيا هجوماً برياً في منطقة خاركيف بشمال شرقي أوكرانيا لمحاولة "اختراق خطوط الدفاع" وفق وزارة الدفاع الأوكرانية.

تحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة عن معارك عنيفة على طول خط الجبهة في وقت باشرت موسكو هجوماً برياً في منطقة خاركيف بشمال شرقي أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في منشور على شبكات التواصل الاجتماعي بناء على معلومات تلقاها من القائد الأعلى للقوات الأوكرانية المسلحة "تدور معارك عنيفة على طول خط الجبهة".

وأضاف "ناقشنا الإجراءات الدفاعية وتعزيز مواقعنا في منطقة خاركيف". ولفت إلى أن كييف ترسل تعزيزات إلى منطقة خاركيف وترد على الهجوم الروسي بالمدفعية وطائرات مسيرة.

وأكد الرئيس الأوكراني أن أوكرانيا سترد على التحدي الروسي الجديد بقوة، ودعا داعمي كييف الغربيين إلى تقديم مساعدات عسكرية إضافية.

وقال في كلمة عبر الفيديو مساء الجمعة "على طول حدودنا الوطنية وخط جبهتنا، سندمر حتماً المحتل بطريقة نحبط فيها نوايا روسيا الهجومية". وأضاف "من المهم أن يدعم شركاؤنا جنودنا (...) عبر تزويدهم بالمعدات في الوقت المناسب".

 

البيت الأبيض يبدي "ثقته" بالجيش الأوكراني

من جانبها، توقعت الولايات المتحدة الجمعة أن تصعد روسيا هجومها الجديد في أوكرانيا، لكنها أبدت ثقتها بالجيش الأوكراني وشككت في إمكان أن تحرز موسكو تقدماً كبيراً.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين "قد تحرز روسيا مزيداً من التقدم في الأسابيع المقبلة، لكننا لا نتوقع أي اختراقات كبيرة، ومع الوقت ستتمكن أوكرانيا بفضل تدفق المساعدة الأميركية من الصمود في وجه هذه الهجمات خلال عام 2024".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مساعدات عسكرية جديدة

وأعلن البيت الأبيض الجمعة في بيان مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار على شكل معدات ومساعدات للتدريب تهدف إلى "تقديم الدعم" لكييف.

وتحاول واشنطن تعويض الأشهر التي ضاعت بسبب عرقلة الكونغرس المساعدات لأوكرانيا، وهي فترة توقف خلالها تدفق الأسلحة والذخائر التي أرسلتها الولايات المتحدة.

وتكون واشنطن بإعلانها الجمعة قد كشفت عن ثالث حزمة مساعدات لأوكرانيا في أقل من ثلاثة أسابيع.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان أن الحزمة تشتمل على "قدرات مطلوبة بصورة عاجلة" بما فيها ذخائر للدفاع الجوي وقذائف مدفعية وأسلحة مضادة للدبابات ومركبات مدرعة وذخائر لأسلحة صغيرة.

وقال بلينكن "ستواصل الولايات المتحدة مع التحالف الدولي الذي شكلناه الوقوف إلى جانب أوكرانيا في دفاعها عن حريتها". 

في نهاية أبريل (نيسان)، كشفت واشنطن عن حزمتي مساعدات بقيمة إجمالية تصل إلى 7 مليارات دولار.

وتعد واشنطن الداعم العسكري الأكبر لأوكرانيا وقد التزمت أكثر من 50 مليار دولار منذ اندلاع الحرب مع روسيا في فبراير (شباط) 2022.

بعد مناقشات طويلة وصعبة، صوت مجلس النواب الأميركي ثم مجلس الشيوخ في نهاية أبريل على حزمة إضافية بقيمة 61 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا عسكرياً واقتصادياً، بناء على طلب الرئيس الأميركي جو بايدن.

وستسحب المساعدات التي تم الإعلان عنها الجمعة، من احتياطات وزارة الدفاع الأميركية، مما يعني أنها ستكون تقريباً متاحة على الفور مثل حزمة المليار دولار التي كشفت عنها واشنطن بعد تصويت الكونغرس مباشرة.

وأعلنت واشنطن كذلك في أبريل مساعدات بقيمة أكبر تصل إلى 6 مليارات دولار على شكل طلبيات من قطاع الدفاع.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات