Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل توسع عملياتها في رفح وروسيا تطلق هجوما على خاركيف

أمير الكويت يحل البرلمان ووزير خارجية البحرين في اليمن وفرض الحجاب يثير مزيداً من العنف في إيران

ملخص

العنف قاسم مشترك بين غزة والحدود اللبنانية - الإسرائيلية والبحر الأحمر والسودان وأوكرانيا وثمة حراك نشط للتهدئة على جبهات عدة. فهل سيكتب لهذا الحراك أي نجاح أم أن الأزمات ستتوالى من أسبوع لآخر؟

إسرائيل ماضية قدماً بعمليتها في رفح، إذ سيطرت دبابات إسرائيلية على الطريق الرئيس الذي يفصل بين النصف الشرقي والغربي للمدينة، مما أدى فعلياً إلى تطويق كامل للجانب الشرقي لها، في وقت أعلنت واشنطن أنها تراقب "بقلق" العملية الإسرائيلية في رفح، لكنها لا تعدها "كبيرة" حتى الآن. وقال البيت الأبيض إن المحادثات وجهاً لوجه في شأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة مقابل تحرير الرهائن انتهت من دون التوصل إلى اتفاق لكن الولايات المتحدة تعتقد أنه لا يزال من الممكن سد الفجوات المتبقية.

وصارت الاحتجاجات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين بسبب الحرب في قطاع غزة قضية ملتهبة في عدد من الجامعات الأميركية والأوروبية وغيرها من عديد من عواصم العالم.

وعلى وقع تطورات رفح، تكثر المخاوف في لبنان من تدهور الوضع الأمني جنوباً بصورة دراماتيكية، إذ إن المواجهات مستمرة بين "حزب الله" وإسرائيل، خصوصاً أن تصريحات أكثر من مسؤول إسرائيلي كانت هددت بأن لبنان سيكون التالي بعد رفح.

وإلى سوريا، حيث استهدفت ضربات إسرائيلية مواقع تابعة لـ"حركة النجباء" العراقية الموالية لإيران في محيط العاصمة السورية دمشق.

في الكويت، أمر أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بحل البرلمان وتعليق العمل ببعض مواد الدستور لمدة لا تزيد على أربع سنوات.

في روسيا، أدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليمين الدستورية لولاية رئاسية خامسة من ست سنوات مع سلطة مطلقة بعد قمع المعارضة وتشتتها، مؤكداً أن موسكو ستخرج "أقوى" من "مرحلة صعبة".

في أوكرانيا، قال مصدر عسكري أوكراني كبير إن القوات الروسية شنت هجوماً برياً بالمدرعات على منطقة خاركيف. وأعلنت كييف أنها كشفت مؤامرة روسية لاغتيال شخصيات سياسية وعسكرية بارزة من بينها الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

في السودان، عنف الفاشر واتهامات التطهير العرقي يؤججان دارفور.

في اليمن، بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي مع وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني في مستجدات المشهد اليمني في أول زيارة لوزير خارجية خليجي للبلاد منذ عام 2014.

في إيران، أصدرت محكمة حكماً بالإعدام على رجل بتهمة نشر رسائل عبر الإنترنت دعماً لحركة الاحتجاجات التي شهدتها طهران بعد وفاة الشابة مهسا أميني.

دبابات إسرائيلية تشطر رفح وإسرائيل تعد تهديد بايدن وقف إمدادها ببعض الأسلحة "مخيباً للآمال"

تواصلت الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة على رغم انتقادات وجهتها واشنطن في شأن سير الحرب وتحذير الأمم المتحدة من وقوع "كارثة إنسانية هائلة" في مدينة رفح المكتظة بالسكان.

وفيما سيطرت دبابات إسرائيلية على الطريق الرئيس الذي يفصل بين النصف الشرقي والغربي لرفح في جنوب قطاع غزة، مما أدى فعلياً إلى تطويق كامل للجانب الشرقي للمدينة، أعلنت واشنطن أنها تراقب "بقلق" العملية الإسرائيلية في رفح لكنها لا تعدها "كبيرة" حتى الآن.

وقال البيت الأبيض إن المحادثات وجهاً لوجه في شأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة مقابل تحرير الرهائن انتهت من دون التوصل إلى اتفاق لكن الولايات المتحدة تعتقد أنه لا يزال من الممكن سد الفجوات المتبقية.

فلسطين تحصد دعماً أممياً ومندوب إسرائيل يمزق ميثاق المنظمة

عدت غالبية ساحقة في الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الفلسطينيين لهم الحق في عضوية كاملة في المنظمة الدولية ضمن تصويت أثار غضب إسرائيل، وقررت منحهم بعض الحقوق الإضافية في ظل غياب انضمام فعلي عرقلته الولايات المتحدة باستخدامها الـ"فيتو" في مجلس الأمن.

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور "لقد وقفت على هذه المنصة مئات المرات، وفي كثير من الأحيان في ظروف مأسوية، ولكن لا شيء يمكن مقارنته بما يعيشه شعبي اليوم".

مواجهات عنيفة بين إسرائيل و"حزب الله" وقتلى من الجانبين

على وقع تطورات رفح وبدء إسرائيل تنفيذ عمليتها العسكرية هناك، تكثر المخاوف في لبنان من تدهور الوضع الأمني جنوباً بصورة دراماتيكية، خصوصاً أن تصريحات أكثر من مسؤول إسرائيلي كانت هددت بأن لبنان سيكون التالي بعد رفح.

وتواصل إسرائيل شن ضربات جوية مكثفة في جنوب لبنان، وقال "حزب الله"، في المقابل، إنه وجه ضربات بطائرات مسيرة ملغومة وصواريخ لأهداف إسرائيلية في تصعيد للقتال المستمر منذ سبعة أشهر في المنطقة الحدودية.

وأسفرت هذه المواجهات عن سقوط قتلى بين الجانبين.

المرصد: ضربات إسرائيلية استهدفت مواقع لـ"حركة النجباء" العراقية بدمشق

استهدفت ضربات إسرائيلية مواقع تابعة لـ"حركة النجباء" العراقية الموالية لإيران في محيط العاصمة السورية دمشق، وفق ما أفاد الفصيل والمرصد السوري لحقوق الإنسان، فيما تحدث النظام السوري عن استهداف "أحد الأبنية".

وشنت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوية في سوريا، طاولت بصورة رئيسة أهدافاً إيرانية وأخرى لـ"حزب الله"، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، وأيضاً مواقع للجيش السوري.

اعتقال العشرات مع فض احتجاجات داعمة لغزة بالجامعات الأميركية

صارت الاحتجاجات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين بسبب الحرب في قطاع غزة قضية ملتهبة في الولايات المتحدة، إذ قامت شرطة مكافحة الشغب بفض بعض التظاهرات في الجامعات. ويستنكر متظاهرون مؤيدون لإسرائيل ما اعتبروه معاداة للسامية ومضايقات ضد اليهود.

وفككت الشرطة خياماً نصبها محتجون واعتقلت عشرات النشطاء المؤيدين للفلسطينيين في معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا وجامعة بنسلفانيا في أحدث حملة أمنية على الاحتجاجات المنتشرة في الجامعات الأميركية.

وفي بريطانيا، انتشرت مخيمات الاحتجاج في جامعات عدة، منها أكسفورد وكمبريدج، تضامناً مع غزة والمحتجين الأميركيين.

واشتبكت شرطة مكافحة الشغب الهولندية مع متظاهرين متضامنين مع الفلسطينيين.

بوتين يحذر من صراع عالمي ويؤدي اليمين لولاية خامسة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لن تسمح بأي تهديدات لها، مشدداً على أن القوات النووية الاستراتيجية الروسية في حالة تأهب "دائمة"، ونقلت وكالة "إنترفاكس" بوتين قوله إن قوات تابعة لروسيا وبيلاروس بدأت استعدادات مشتركة لإجراء تدريبات على أسلحة نووية تكتيكية.

أدى الرئيس الروسي في الكرملين اليمين الدستورية لولاية رئاسية خامسة من ست سنوات مع سلطة مطلقة بعد قمع المعارضة وتشتتها، مؤكداً أن موسكو ستخرج "أقوى" من "مرحلة صعبة".

روسيا تطلق هجوماً برياً على خاركيف وأوكرانيا تعلن إحباط مخطط لاغتيال زيلينسكي

قال مصدر عسكري أوكراني كبير إن القوات الروسية شنت هجوماً برياً بالمدرعات على منطقة خاركيف بشمال شرقي أوكرانيا وتقدمت كيلومتراً واحداً قرب بلدة فوفشانسك التي تقع على الحدود في مسعى إلى إنشاء منطقة عازلة.

ويفتح الهجوم جبهة جديدة للقتال بعد مرور أكثر من عامين على الهجوم الروسي الشامل.

على صعيد آخر، أعلنت أوكرانيا أنها كشفت مؤامرة روسية لاغتيال شخصيات سياسية وعسكرية بارزة من بينها الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

أمير الكويت يحل البرلمان ويعلق بعض مواد الدستور 4 سنوات

أمر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بحل البرلمان وتعليق العمل ببعض مواد الدستور لمدة لا تزيد على أربع سنوات.

وقال الأمير في كلمة بثها تلفزيون الكويت "لن أسمح على الإطلاق بأن تستغل الديمقراطية لتحطيم الدولة"، مؤكداً أن هذا القرار جاء بعد أن وصل التمادي إلى حدود لا يمكن القبول بها أو السكوت عنها، لافتاً إلى أنه كانت هناك مصاعب وعراقيل لا يمكن تحملها.

وكشف عن أن الفترة الأخيرة شهدت سلوكاً وتصرفات على خلاف الحقائق الدستورية، إذ أراد البعض التدخل باختيار ولي العهد وهو حق خاص بالأمير.

عنف الفاشر واتهامات التطهير العرقي يؤججان دارفور

كتب نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في دارفور توبي هارورد عبر حسابه على منصة "إكس" أن "الوضع الإنساني في الفاشر والمحليات المحيطة بعاصمة شمال دارفور كارثي".

واتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قوات "الدعم السريع" في السودان بارتكاب "تطهير عرقي" وعمليات قتل "ما قد يشير إلى أن إبادة جماعية حدثت أو تحدث" ضد جماعة المساليت العرقية الأفريقية في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

الزياني أول وزير خليجي يزور اليمن منذ الحرب

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي مع وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني في مستجدات المشهد اليمني في أول زيارة لوزير خارجية خليجي للبلاد منذ اندلاع النزاع بين الحكومة الشرعية وميليشيات الحوثي عام 2014.

ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، وصل الزياني إلى اليمن على رأس وفد رسمي حاملاً رسالة من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي تقرأ في سياق الدعم الخليجي المستمر للسلطة الشرعية في البلاد.

محاولة اغتيال مسؤول في نقابة الصحافيين بصنعاء الخاضعة للحوثيين

يضيق الفضاء الأمني بالصحافيين اليمنيين في مناطق سيطرة الحوثيين على نحو يتهدد حياتهم بعد تفاقم الحريات العامة وإغلاق ومصادرة وسائلهم ومؤسساتهم الإعلامية، فضلاً عن حملات اعتقالهم التي لا تتوقف ليبلغ الأمر محاولات القتل المباشرة، إذ نجا الأمين العام لنقابة الصحافيين اليمنيين والأمين العام المساعد لاتحاد الصحافيين العرب محمد شبيطة من محاولة اغتيال في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي المصنفة من قبل الولايات المتحدة الأميركية على لائحة الإرهاب.

وأكد مصدر مقرب من الصحافي شبيطة أنه تعرض لوابل من الرصاص الحي من عناصر ترتدي اللباس الأمني التابع لسلطة الحوثيين في صنعاء أثناء قيادة سيارته بحي النهضة بصنعاء، مما أدى إلى إصابته بطلقات نارية عدة في البطن والساق، فيما قتل ابن عمه وجرح نجله البالغ 13 سنة، موضحاً أنه لا يزال يتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة بمستشفى الكويت بالعاصمة صنعاء.

الرئيس الصيني يعد زيارة المجر فرصة لنقل الشراكة الاستراتيجية لآفاق جديدة

بعد باريس وبلغراد، حظي الرئيس الصيني شي جينبينغ باستقبال حار في المجر، المحطة الأخيرة في جولته الأوروبية، واعداً بترسيخ العلاقات الاقتصادية المزدهرة أصلاً مع هذا البلد، التي تظهر بحسب قوله الطريق نحو تعزيز للعلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

وبحسب تقرير صادر عن السلطات الصينية، أكد شي أن "العلاقات الصينية - المجرية في ذروتها" خلال تاريخ يمتد على 75 عاماً.

فرض الحجاب بواسطة مدنيين موالين للنظام الإيراني يثير مزيداً من العنف

أظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أن عناصر الأمن في إيران ومن خلال "مشروع نور" وبدعم كبار المسؤولين في النظام، يواصلون مضايقة وإهانة وضرب وشتم واعتقال النساء المعارضات للحجاب الإلزامي في مختلف المدن في البلاد.

في الوقت نفسه، وتعقيباً على تصريحات رئيس منظمة الغذاء والدواء حول إمكانية تخفيض حصة الصيدليات التي لا تراعي الحجاب الإلزامي، قال مدير العلاقات العامة في جمعية الصيادلة الإيرانيين إن "مشكلة الصيدليات ليست في الحجاب، بل في نقص الأدوية وإن الصيدليات الآن تواجه نقصاً لا يقل عن 300 نوع من الأدوية".

حكم بإعدام إيراني بعد دعمه لـ"احتجاجات أميني"

أصدرت محكمة إيرانية حكماً بالإعدام على رجل بتهمة نشر رسائل عبر الإنترنت دعماً لحركة الاحتجاجات التي شهدتها إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) 2022.

وذكرت وكالة "ميزان أونلاين" التابعة للسلطة القضائية في إيران أن محمود محرابي حكم عليه بالإعدام شنقاً "لنشره محتوى عبر الإنترنت، ولا سيما لشرح طريقة صنع أسلحة يدوياً وللدعوة إلى تدمير ممتلكات عامة ولتحريض الناس على القتل". وأضافت الوكالة أن الرجل الذي لم يكشف عن عمره أو طبيعة عمله، كان ملاحقاً أيضاً "من قبل 52 مدعياً خاصاً لنشره أكاذيب"، موضحة أن محاكمته جرت بحضور محاميه الإثنين وأن الحكم قابل للاستئناف أمام المحكمة العليا.

المزيد من تقارير