Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أرقام قياسية للهلال ورونالدو في الدوري السعودي

"الزعيم" الأقوى هجوماً ودفاعاً... و"الدون" يتخطى حمدالله

كريستيانو رونالدو مهاجم نادي النصر السعودي لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

موسم "استثنائي" في الدوري السعودي للمحترفين يتوج به الهلال وسط أرقام قياسية ورونالدو يواصل صناعة التاريخ في مسيرته

شهد الموسم الماضي من الدوري السعودي للمحترفين تطوراً كبيراً على المستوى الفني لجميع الفرق، حتى تتويج الهلال في النهاية بالبطولة وسط موسم تاريخي حقق خلاله كثيراً من الأرقام القياسية، وذلك يعود لما بدأه المسؤولون في السعودية بالاتجاه لجذب نجوم كرة القدم الأوروبية من أجل استفادة كرة القدم السعودية بخبراتهم وجودتهم داخل الملعب.

وكان مسؤولو الدوري السعودي للمحترفين بداية من فترة الانتقالات الشتوية في موسم (2022 – 2023)، وضعوا خطة من أجل التعاقد مع كبار الأندية الأوروبية وبدأت بوجود البرتغالي كريستيانو رونالدو في صفوف النصر، وأكملوا هذه الصفقة التاريخية بتعاقدات مهمة في صيف موسم (2023 – 2024).

وخلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية جاء الدوري السعودي في الترتيب الثاني من جهة الأكثر إنفاقاً من بين دوريات العالم أجمع، بعد موسم انتقالات تاريخي وصلت فيه القيمة المالية للصفقات إلى 956.88 مليون يورو (1.01 مليار دولار)، خلف الدوري الإنجليزي مباشرة الذي أنفق 2.81 مليار يورو (2.97 مليار دولار).

ومن أبرز اللاعبين المنضمين للدوري السعودي في الصيف الماضي البرازيلي نيمار دا سيلفا ومواطنه روبرتو فيرمينو والسنغالي كاليدو كوليبالي ومواطنه ساديو ماني والمغربي ياسين بونو والبرتغالي أوتافيو والجزائري رياض محرز والإيفواري فرانك كيسيه والبلجيكي يانيك كاراسكو والصربي ألكسندر ميتروفيتش.

وأسهمت هذه الصفقات في رفع مستوى المنافسة بصورة كبيرة في الدوري السعودي، ولكن نجح الهلال بجودة محترفيه وخبرات مدربه البرتغالي جورجي جيسوس في حسم اللقب وسط تحقيق أرقام قياسية.

أرقام الهلال القياسية

قدم الهلال موسماً تاريخياً مع جيسوس (69 سنة)، وحقق الفوز في 31 لقاء من 34 وتعادل في ثلاثة، ولم يتعرض لأي هزيمة ليكرر رقمه القياسي للمرة الأولى منذ أن حققه من قبل في موسم (2010 – 2011)، وكانت التعادلات الثلاثة في النسخة الأخيرة أمام الفيحاء وضمك والنصر وجميعها بنتيجة (1-1).

وبذلك، نجح الهلال في الحفاظ على سجله خالياً من الهزيمة أمام كبار الدوري السعودي للمحترفين في موسم (2023 – 2024) الأهلي والنصر والاتحاد، إذ حقق الفوز في خمس مباريات وتعادل في واحدة.

وتمكن الهلال من تصدر قائمة الفرق الأقوى هجوماً في الموسم بعد أن سجل 101 هدفاً في الموسم ليكون أول فريق سعودي يحقق ذلك في تاريخ البطولة، وفي الوقت نفسه هو أقوى خط دفاع بتلقيه 23 هدفاً فحسب.

وعزز الهلال صدارته للأكثر تتويجاً بالدوري السعودي بـ19 لقباً، ويوسع الفارق مع أقرب منافسيه الاتحاد والنصر اللذين توجا بتسعة ألقاب، ومن بعدهم الشباب بست بطولات والأهلي ثلاثة نسخ.

وقاد جيسوس فريق الهلال في فترته الثانية (الحالية) في 53 مباراة، إذ حقق الفوز في 48 منها وتعادل في أربع وتلقى هزيمة واحدة كانت أمام العين الإماراتي في دوري أبطال آسيا وكانت سبباً في عدم استكمال مشوارهم إلى نهائي النسخة الأخيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

رونالدو التاريخي

قاد رونالدو (39 سنة) فريقه النصر للفوز على نظيره الاتحاد في الجولة الأخيرة من الموسم بنتيجة (4-2) إذ تمكن في تحقيق أرقاماً قياسية بثنائيته في مرمى "العميد"، بعد أن رفع رصيده من الأهداف في الموسم الماضي إلى 35 هدفاً.

وأصبح البرتغالي هو أكثر لاعب مسجلاً للأهداف في موسم واحد منذ انطلاق دوري المحترفين في موسم (2008 – 2009) بالدوري السعودي، كاسراً رقماً عبدالرزاق حمدالله الذي سجل في موسم (2018 – 2019) بقميص النصر آنذاك.

وحقق نجم ريال مدريد السابق رقماً آخر بكونه أول لاعب في تاريخ كرة القدم يحقق لقب هداف في بطولة الدوري بأربع دول مختلفة، مع ريال مدريد الإسباني ثلاث مرات مواسم (2010 – 2011) برصيد 40 هدفاً و(2013 – 2014) برصيد 31 هدفاً و(2014 – 2015) برصيد 48 هدفاً، ومع يوفنتوس الإيطالي موسم (2020 – 2021) بـ29 هدفاً، ومع مانشستر يونايتد الإنجليزي موسم (2007 – 2008) بـ31 هدفاً.

وعلق رونالدو على تحقيقه هذه الأرقام في تصريحات لوسائل الإعلام عقب الفوز على الاتحاد قائلاً "سعيد بإنهاء الموسم بهذا الفوز وأيضاً تحقيق أرقام قياسية الذي لم أكن في انتظاره، ولكنه مهم بالتأكيد في مسيرتي، هدفنا الفوز بكأس الملك، وأنتظر أن يقدم الفريق أفضل ما لديه من أجل حصد اللقب، وأتوقع أن مواجهة الهلال ستكون بها منافسة قوية".

عودة الأهلي وأبها يودع

شهد الموسم الحالي موسماً جيداً للأهلي السعودي بعد أن عاد مجدداً لدوري المحترفين بعد أن قضى موسم (2022 – 2023) في دوري الدرجة الأولى، وحل "الراقي" ثالثاً في "روشن" بالموسم الماضي، بعد منافسة قوية وضمن التأهل آسيوياً ليعود مرة أخرى للظهور على المستوى القاري.

وودعت فرق أبها والطائي والحزم منافسات الدوري السعودي للمحترفين، وذلك بعد أن احتلت آخر ثلاثة مراكز في الترتيب، إذ ينتظر "روشن" في نسخته الجديدة مشاركة كل من القادسية بطل دوري الدرجة الأولى إلى جانب العروبة والخلود.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة