Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العراق يضبط 2.5 مليون حبة كبتاغون

تشكل تجارة المخدرات تحدياً كبيراً للسلطات مع ازدياد حجم استهلاكها

تكافح السلطات العراقية انتشار المخدرات في البلاد  (أ ف ب)

ملخص

تحول تهريب المخدرات إلى تجارة مربحة يقدر خبراء قيمتها الإجمالية بمليارات الدولارات.

أعلنت قوات الأمن العراقية اليوم الثلاثاء ضبط مليونين ونصف مليون حبة كبتاغون في بلد تشكل فيه تجارة المخدرات تحدياً كبيراً للسلطات، خصوصاً مع ازدياد حجم استهلاكها.

وقال المتحدث باسم المديرية العامة لشؤون المخدرات حسين التميمي "نفذت المديرية العامة لشؤون المخدرات عملية استخباراتية دقيقة أسفرت عن ضبط مليونين ونصف مليون حبة كبتاغون مخدرة في محافظتي النجف الأشرف (جنوب) والأنبار (غرب)".

ويعدّ العراق الذي له حدود مع سوريا وإيران والسعودية والكويت، بلد عبور لتهريب المخدرات، وتحول إلى سوق رائجة لاستهلاك المخدرات خلال الأعوام الأخيرة، لا سيما منها الكبتاغون والكريستال ميث.

وتشكل دول الخليج، الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون التي تهرب من سوريا والشريط الحدودي مع لبنان، وتحول تهريب هذه المخدرات إلى تجارة مربحة يقدر خبراء قيمتها الإجمالية بمليارات الدولارات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت وزارة الداخلية أعلنت أمس الإثنين ضبط 10 أطنان من المواد المخدرة وتوقيف 6 آلاف متهم بجرائم تتعلق بالمخدرات خلال النصف الأول من عام 2024.

وكشف المتحدث باسم وزارة الداخلية مقداد ميري اليوم عن صدور "أحكام بإعدام 11 مداناً بجريمة مخدرات ليكون عدد المحكومين بهذه الجريمة خلال الأشهر الخمسة الماضية 70 شخصاً".

وأعلنت بغداد في الـ16 من يوليو (تموز) 2023 في سابقة بالعراق ضبط مصنع لإنتاج الكبتاغون جنوب البلاد.

وحبوب الكبتاغون من المخدرات السهلة التصنيع ويصنفها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على أنها "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة"، وهي عادة مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار