Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحوثيون يتبنون استهداف 6 سفن في 3 بحار

بينها الناقلة "لاكس" المملوكة لليونان وطهران تقول إنها زودت الجماعة اليمنية بصاروخ "قدر" الباليستي

طهران أتاحت للحوثيين في اليمن صاروخاً باليستياً يطلق من البحر (أ ف ب)

ملخص

وفقاً لمكتب مدير الاستخبارات الوطنية في الولايات المتحدة، تمتلك إيران أكبر عدد من الصواريخ الباليستية في المنطقة، كما أنها منتج كبير للطائرات المسيّرة.

أعلن الحوثيون في اليمن اليوم الأربعاء أنهم استهدفوا ست سفن في ثلاثة بحار مختلفة، منها الناقلة "لاكس" التي ترفع علم جزر مارشال التي لحقت بها أضرار جراء هجوم صاروخي شنته الجماعة قبالة ساحل اليمن أمس الثلاثاء، قائلين إنها تأتي رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح بقطاع غزة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في خطاب بثه التلفزيون إن الجماعة شنت أيضاً هجمات على السفن "موريا" و"سيليدي" في البحر الأحمر، و"ألبا" و"ميرسك هارتفورد" في بحر العرب و"مينفيرا أنتونيا" في البحر المتوسط.

قالت شركة الأمن الخاصة بالسفينة "لاكس" لـ"رويترز" الأربعاء إن سفينة البضائع السائبة الجافة التي ترفع علم جزر مارشال أصيبت بخمسة صواريخ أطلقت من اليمن، لكنها تمكنت من الإبحار إلى وجهتها وطاقمها بخير.

وتعرضت السفينة، التي تحمل شحنة حبوب، لهجوم أمس الثلاثاء قبالة مدينة الحديدة اليمنية.

وقال المتحدث باسم شركة الأمن الخاصة بالسفينة "أصيبت السفينة بأضرار، لم يتسرب لها ماء ولم تمل على أحد جانبيها ولا يوجد جرحى على متنها. الجميع على متنها بخير".

وأضاف المتحدث باسم شركة الأمن، التي كانت مسؤولة عن إجلاء طاقم السفينة "روبيمار" التي غرقت بعد إصابتها بصاروخ حوثي في وقت سابق من هذا العام، إن "لاكس" عليها 23 من أفراد الطاقم وهم أوكرانيون وفيليبينيون ومصريون وفريق أمني من ثلاثة أفراد.

وأظهرت بيانات الشحن أن آخر مرة أبلغت فيها السفينة عن موقعها في الـ28 من مايو (أيار) كانت متجهة إلى ميناء الإمام الخميني في إيران.

تضامناً مع الفلسطينيين

وتشن الجماعة المتحالفة مع إيران التي تقول إن هجماتها تأتي تضامناً مع الفلسطينيين في حرب غزة، هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر منذ نوفمبر (تشرين الثاني)، ثم توسعت فيما بعد إلى المحيط الهندي، وتوعدت بمهاجمة أية سفينة تتجه نحو الموانئ الإسرائيلية، حتى في البحر المتوسط.

وتسبب الحوثيون في إغراق سفينة واستولوا على أخرى وقتلوا اثنين من أفراد الأطقم وعطلوا حركة الشحن العالمية من خلال إجبار شركات السفن على تجنب قناة السويس وتغيير مسار سفنها لتدور حول رأس الرجاء الصالح.

والثلاثاء أبلغت وكالتا "أمبري" و"يو كاي أم تي أو" البريطانيتان للأمن البحري عن إصابة ناقلة البضائع "أم / في لاكس" المملوكة لليونان وترفع علم جزر مارشال بثلاثة صواريخ، وهو ما أكدته القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان لاحقاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت سنتكوم إلى أن السفينة "استطاعت مواصلة رحلتها، ولم يبلغ عن وقوع إصابات من السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية".

غير أن مركز المعلومات البحرية المشترك، الذي تديره قوة مهمات بحرية غربية في المنطقة، أشار إلى "تقارير عن إصابة أحد أفراد الطاقم" في الهجوم.

وفي بيان تلاه المتحدث الرسمي باسم الحوثيين العميد يحيى سريع ونشر على وسائل التواصل الاجتماعي الأربعاء، أكد استهداف سفينة "لاكس" في البحر الأحمر، قائلاً إنها "أصيبت إصابة مباشرة وتضررت بشكل كبير".

وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي يمر عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية.

ولمحاولة ردعهم تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ الـ12 من يناير (كانون الثاني)، وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيرات يقول إنها معدة للإطلاق.

صاروخ إيراني

ذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء اليوم الأربعاء أن طهران أتاحت للحوثيين في اليمن إمكان  استخدام صاروخ باليستي يطلق من البحر وهو الصاروخ "قدر".

وأضافت الوكالة التي يعتقد بأنها مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني أنه "تم الآن توفير الصاروخ الباليستي الذي يطلق من البحر، المسمى ’قدر‘ للمقاتلين اليمنيين" الحوثيين.

وتابعت تسنيم أن "الصاروخ أصبح الآن سلاحاً قادراً على تشكيل تهديد خطر لمصالح الولايات المتحدة وحليفها الرئيس في المنطقة وهو الكيان الصهيوني"، ولم تردّ وزارة الخارجية الإيرانية بعد على طلب للحصول على تعليق.

وتساند إيران الحوثيين لكنها نفت مراراً تسليحهم، وينفذ الحوثيون هجمات على ممرات الشحن في منطقة البحر الأحمر ومحيطها لإظهار الدعم للفلسطينيين والتضامن مع غزة بما أثر سلباً في مسار تجاري عالمي حيوي.

ووفقاً لمكتب مدير الاستخبارات الوطنية في الولايات المتحدة، تمتلك إيران أكبر عدد من الصواريخ الباليستية في المنطقة، كما أنها منتج كبير للطائرات المسيّرة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار