Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تحتج على "اتهامات السويد الخبيثة"

"خارجية طهران" استدعت القائم بالأعمال واعتبرت التصريحات حول مزاعم استخدامها عصابات إجرامية ضد إسرائيل "ملفقة"

الخارجية الإيرانية اتهمت الإعلام الإسرائيلي بترويج الأكاذيب (رويترز)

ملخص

قالت السفارة الإيرانية "مع الأسف، نقلت بعض وسائل الإعلام السويدية ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة عن وسائل إعلام ومؤسسات تابعة لهذا النظام الغاشم (إسرائيل)، ونشرت تصريحات كاذبة وملفقة ضد الجمهورية الإيرانية".

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، أنها استدعت القائم بالأعمال السويدي الموقت في طهران لإبلاغه احتجاج طهران على اتهامات "خبيثة ولا أساس لها" وجهتها ستوكهولم لإيران ومفادها أن طهران تستخدم عصابات إجرامية لمهاجمة إسرائيل ومصالحها في السويد.

وقالت الوزارة عبر حسابها في منصة "إكس"، إنه "في أعقاب توجيه مسؤول سويدي اتهامات لا أساس لها من الصحة ضد الجمهورية الإيرانية، فقد استدعي القائم بالأعمال الموقت للسفارة السويدية لدى طهران إلى وزارة الخارجية من قبل مساعد المدير العام للوزارة لشؤون أوروبا الغربية".

وكانت السفارة الإيرانية في ستوكهولم نددت، أول من أمس الجمعة، بـ"معلومات كاذبة"، وذلك تعليقاً على الاتهامات التي وجهتها الاستخبارات السويدية لطهران بتجنيد عصابات إجرامية لارتكاب أعمال عنف ضد إسرائيل ومصالحها.

والخميس، نقلت صحيفة "داغينز نيهتر" السويدية عن وثائق لـ"الموساد" الإسرائيلي أن رئيس شبكة فوكستروت - إحدى العصابات الرئيسة في السويد - راوا مجيد، ومنافسه الرئيس إسماعيل عبده الذي يترأس عصابة رومبا، يعملان لصالح إيران.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بعد ساعات على نشر التقرير، أكدت الاستخبارات السويدية خلال مؤتمر صحافي أن "النظام الإيراني يستخدم شبكات إجرامية في السويد لتنفيذ أعمال عنف ضد دول أو جماعات أو أفراد آخرين في السويد يعتبرهم تهديداً".

وأتى الاتهام السويدي بعد أسبوعين على إطلاق أعيرة نارية قرب السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، وبعد ثلاثة أشهر على العثور على "عبوة ناسفة مفعلة" في محيطها.

وقد تحدث السفير الإسرائيلي حينها عن "محاولة هجوم".

وقالت السفارة الإيرانية "مع الأسف، نقلت بعض وسائل الإعلام السويدية ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة عن وسائل إعلام ومؤسسات تابعة لهذا النظام الغاشم (إسرائيل)، ونشرت تصريحات كاذبة وملفقة ضد الجمهورية الإيرانية".

وأضافت أنها "تتوقع ألا تثق وسائل الإعلام السويدية بالادعاءات والتقارير التي ينشرها النظام الإسرائيلي" وستعمل على "وضع حد لجرائم النظام الصهيوني في فلسطين".

استدعى وزير الخارجية السويدي، الجمعة، القائم بالأعمال الإيراني.

وقال الوزير توبياس بيلستروم لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" في رسالة، الخميس، إن "السويد لن تكون منصة تستخدم فيها جهات حكومية شبكات إجرامية لتعزيز مصالحها".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات