Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"المركزي الأوروبي" يخفض الفائدة للمرة الأولى منذ 2019

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأميركية خلال الأسبوع الماضي

ملخص

يعد ذلك الخفض الأول منذ سبتمبر 2019، عندما كانت أسعار الفائدة على الودائع في المنطقة السالبة

اتساقاً مع التوقعات خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة اليوم الخميس، على رغم الضغوط التضخمية التي لا تزال تخيم على اقتصادات دول منطقة اليورو كما كان متوقعاً على نطاق واسع.

خفض 25 نقطة أساس

خفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.75 في المئة بعدما ظلت عند مستوى أربعة في المئة منذ سبتمبر (أيلول) 2023.

وكانت توقعت أسواق النقد بصورة كاملة أشارت إلى تراجع أسعار الفائدة الأوروبية في اجتماع يونيو (حزيران) الجاري.

 ويعد ذلك الخفض الأول منذ سبتمبر 2019، عندما كانت أسعار الفائدة على الودائع في المنطقة السالبة.

يأتي ذلك في وقت تتحسب فيه الأسواق لخفض الفائدة مرة واحدة أخرى العام الحالي، إلا أن الاقتصاديين في استطلاع "رويترز" توقعوا الأسبوع الماضي خفضها مرتين أخريين.

ترقب لمؤتمر لاغارد

يترقب المستثمرون المؤتمر الصحافي لرئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد اليوم، لا سيما التوقعات الربع سنوية للنمو الاقتصادي والتضخم.

وينضم البنك المركزي الأوروبي بذلك إلى البنوك المركزية في كندا والسويد وسويسرا في خفض أسعار الفائدة والتحرك قبل بنك الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفاد تقرير لوكالة "رويترز" أن استمرار دورة التيسير النقدي في أوروبا سيصبح أكثر غموضاً وسط أدلة على استمرار التضخم أعلى من مستهدفات البنك المركزي (يستهدف اثنين في المئة في المتوسط) كما هو الحال في الولايات المتحدة، وهذا يعني أنه من غير المرجح أن تلتزم رئيسة البنك المركزي الأوروبي

 وزملاؤها بخفض إضافي لسعر الفائدة في اجتماعهم في شهر يوليو (تموز) المقبل أو بعده حتى الآن.

ارتفاع التضخم في منطقة اليورو

كما أظهرت البيانات ارتفاع التضخم في منطقة اليورو بأكثر من المتوقع في مايو (أيار) الماضي، مع نمو الأسعار في قطاع الخدمات الذي أشار إليه بعض صناع السياسات على أنه ذو أهمية خاصة لأنه يعكس الطلب المحلي، إذ صعد إلى 4.1 في المئة من 3.7 في المئة وفقاً للتقديرات الأولية.

ووفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن كانت الأسواق تتوقع إجراء خفوضات خلال العام الحالي لأسعار الفائدة بإجمالي 64 نقطة أساس.

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأميركية الأسبوع الماضي

في أقصى الغرب أظهرت بيانات اليوم الخميس ارتفاع عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي.
وذكرت وزارة العمل الأميركية أن الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانات البطالة الحكومية ارتفعت بنحو ثمانية آلاف طلب إلى 219 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في الأول من يونيو الجاري، وذلك وفقاً للبيانات المعدلة على أساس موسمي، كما توقع اقتصاديون في استطلاع لوكالة "رويترز" 220 ألف طلب في ذلك الأسبوع.
وبدأت سوق العمل في استعادة التوازن والاقتراب من مستويات ما قبل الجائحة بعدما رفع المركزي الأميركي أسعار الفائدة 525 نقطة أساس منذ مارس (آذار) 2022، بهدف إبطاء الطلب في الاقتصاد.

أسهم أوروبا تفتح على ارتفاع 

قبل اجتماع "المركزي الأوروبي" بساعات عدة فتحت الأسواق الأوروبية على ارتفاع اليوم الخميس مدعومة بأسهم شركات التكنولوجيا وسط ترقب بين المستثمرين.
وصعد مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.6 في المئة، ليبلغ أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، وواصل مؤشر التكنولوجيا مكاسبه وصعد بنحو 1.8 في المئة إلى أعلى مستوى في ما يقارب 24 عاماً وذلك بعدما حقق مكاسب أيضاً في الجلسة السابقة.
وصعد مؤشر الرعاية الصحية واحداً في المئة مع ارتفاع سهم "نوفو نورديسك" 3.5 في المئة ليصل إلى مستوى غير مسبوق.
وتعززت حال التفاؤل في الأسواق بعدما أغلق مؤشرا "ستاندرد اند بورز 500" و"ناسداك" الأميركيان عند مستويات ارتفاع قياسية أمس الأربعاء، إثر ظهور مؤشرات جديدة على تراجع الضغوط على سوق العمل مما عزز الرهانات على احتمال خفض المركزي الأميركي سعر الفائدة في سبتمبر المقبل.