Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استدعاء ممثل إيراني لوصفه رئيسي وسليماني بـ "ستيك" و"عجة"

يعتبر جهاز القضاء أن مثل هذه المصطلحات تشير إلى كيفية مقتل كل من الرئيس السابق والقائد السابق لـ "فيلق القدس"

حسين باكدل هو ممثل إيراني ومقدم برامج تلفزيوني ومغنٍّ معروف (مواقع التواصل)

ملخص

اعتقال العشرات بسبب الإساءة للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي تذكر بتعامل السلطات مع معارضين استهزأوا بمقتل قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني

أعلنت وكالة "تسنيم" التابعة للحرس الثوري الإيراني الخميس عن استدعاء الممثل حسين باكدل بتهمة "الإساءة ومحاولة زعزعة الأمن الفكري للمجتمع" من خلال الإساءة إلى إبراهيم رئيسي وقاسم سليماني.

وكان باكدل، وهو ممثل ومقدم برامج تلفزيوني ومغنٍّ معروف، نشر على حسابه في "إنستغرام" أن "المطبخ السياسي يحول الرجال الناضجين إلى ستيك مطاطي ويحول الأغبياء منهم إلى عجة خاصة بالحمية الغذائية".

ويعتبر جهاز القضاء الإيراني والأجهزة الأمنية أن مثل هذه المصطلحات تشير إلى كيفية مقتل كل من الرئيس السابق إبراهيم رئيسي وقائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني.

من جانبها، كشفت وكالة "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية عن تشكيل ملف قضائي ضد ممثل ومقدم برامج تلفزيونية بسبب "الإساءة والتجريح" من دون أن تذكر اسم الممثل حسين باكدل.

وكان عدد من وسائل الإعلام العائدة للأجهزة الأمنية تداول ما نشره الممثل حسين باكدل قبل أن يستدعيه القضاء لتوضيح مغزى ما نشره على "إنستغرام".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقد رافق مقتل قاسم سليماني الذي قضى بهجوم على موكبه في مطار بغداد، نشر منشورات فكاهية من معارضي النظام وصفته بـ"عجة"، في إشارة إلى أنه تحول إلى كتلة متناثرة بفعل الهجوم.

واعتقل الأمن الإيراني في وقت سابق الطباخ الإيراني الشهير نواب إبراهيمي بسبب نشره مقطع فيديو لكيفية طبخ العجة على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي تزامناً مع ذكرى مقتل سليماني.

وأعلن القضاء في وقت سابق اعتقال 100 شخص في أنحاء مختلفة من إيران بتهمة الاستهزاء برئيسي بعد إعلان مقتله في حادثة سقوط طائرة هليكوبتر شمال غربي البلاد.

كما أفاد الأمن الداخلي في محافظة جيلان شمال البلاد باعتقال 10 أشخاص بسبب نشر "محتوى مسيء لإبراهيم رئيسي".

وفي كرمان وسط البلاد وجهت استخبارات الحرس الثوري إنذارات شفوية إلى 254 شخصاً واعتقلت ثمانية على خلفية ما اعتبرته نشر محتوى مسيء للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

نقلاً عن "اندبندنت فارسية"

المزيد من تقارير