Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرصيف الأميركي العائم يستأنف إيصال المساعدات إلى غزة

جرى إصلاحه في ميناء أسدود الإسرائيلي قبل إعادته لساحل القطاع وتشغيله مجدداً

سُلم نحو ألف طن من المساعدات الإنسانية عبر الرصيف لكنه تضرر نتيجة أمواج عاتية بعد نحو أسبوع من بدء عمليات التسليم (أ ف ب)

ملخص

تقدر قيمة الرصيف بنحو 320 مليون دولار وشارك في بنائه نحو ألف عسكري أميركي ودخل حيز العمليات منتصف مايو.

أعلن الجيش الأميركي مساء أمس السبت أنه استأنف إيصال المساعدات الإنسانية لسكان غزة عبر الرصيف الموقت الذي بنته الولايات المتحدة على ساحل القطاع وتضرر بسبب عاصفة في نهاية مايو (أيار) الماضي.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان على منصة "إكس" إنها بدأت السبت نحو الساعة 10:30 بالتوقيت المحلي (07:30 ت غ) "إيصال المساعدات الإنسانية إلى شواطئ غزة. واليوم (السبت)، تم إيصال ما مجموعه نحو 492 طناً من المساعدات الإنسانية الأساسية لشعب غزة".

وكان الجيش الأميركي أعلن أول من أمس الجمعة أنه أعاد الرصيف العائم المخصص لإدخال المساعدات إلى شاطئ غزة، بعد إصلاحه في ميناء إسرائيلي قريب إثر تعرض هيكله لأضرار بسبب عاصفة.

وتم تسليم نحو ألف طن من المساعدات الإنسانية عبر الرصيف، لكنه تضرر نتيجة أمواج عاتية بعد نحو أسبوع من بدء عمليات التسليم.

وجرى إصلاح الرصيف في ميناء أسدود الإسرائيلي قبل إعادته إلى ساحل غزة وتشغيله مجدداً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشهد غزة أعنف حروبها على الإطلاق التي اندلعت بعد هجوم حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 الذي أسفر عن 1194 قتيلاً، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وأدى الهجوم الانتقامي الإسرائيلي إلى قتل ما لا يقل عن 36731 شخصاً في غزة معظمهم من المدنيين، وفق وزارة الصحة في القطاع الذي تديره "حماس".

وتقيد إسرائيل إيصال المساعدات إلى غزة مما أدى إلى حرمان سكان القطاع البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة من المياه النظيفة والغذاء والأدوية والوقود.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في مارس (آذار) الماضي أنه سيُنشأ رصيف لزيادة توصيل المساعدات التي تشتد الحاجة إليها في القطاع الساحلي الصغير والمحاصر بعد أن دمرته الحرب.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" الثلاثاء 28 مايو إن الرصيف البحري العسكري قبالة ساحل قطاع غزة سيزال موقتاً بعد انفصال أحد أجزاء هيكله، وذلك في أحدث ضربة لجهود إيصال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين.

وتقدر قيمة الرصيف بنحو 320 مليون دولار، وشارك في بنائه نحو ألف عسكري أميركي ودخل حيز العمليات منتصف مايو.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار