Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أرامكو السعودية" تعلن هيكل ملكيتها الجديد بعد الطرح الثانوي

1231 صفقة خاصة في سوق "تداول" على أسهم عملاقة النفط بـ11.23 مليار دولار

المستثمرون من المؤسسات الدولية يمتلكون نحو 0.73 في المئة من الأسهم المصدرة للشركة (أ ف ب)

ملخص

من المقرر تخصيص نحو 60 في المئة من أسهم شركة "أرامكو السعودية" في الطرح الثانوي للمستثمرين الأجانب

أعلنت شركة "أرامكو السعودية" عن هيكل ملكية الشركة الجديد وفقاً للتخصيص النهائي للطرح المسوق بالكامل لـ1.545 مليار سهم، والذي بموجبه خصصت غالبية الأسهم لشريحة المؤسسات المكتتبة في الطرح لمستثمرين خارج السعودية، بتاريخ اليوم الأحد التاسع من يونيو (حزيران) الجاري.

وكشفت الشركة في بيان اليوم الأحد أن المستثمرين من المؤسسات الدولية يمتلكون نحو 0.73 في المئة من الأسهم المصدرة للشركة، فيما يمتلك المستثمرون من المؤسسات المحلية نحو 0.89 في المئة والأفراد 0.76 في المئة من الأسهم المصدرة.

وتشكل نسبة ملكية باقي المساهمين في الشركة بما في ذلك حكومة السعودية نحو 97.62 في المئة من الأسهم المصدرة.

ويشمل المستثمرون من المؤسسات الدولية والمحلية المؤسسات ممن اشترت أسهم في الشركة من خلال الطرح العام الأولي أو الطرح أو من خلال شراء أسهم مباشرة من خلال السوق بعد إبرام الطرح العام الأولي، وفق البيان.

ويشمل هيكل المستثمرين الأفراد الأشخاص بمن فيهم الأشخاص من ذوي الملاءة المالية العالية (باستثناء التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة، وغيرهم من الأشخاص الذين عادة ما يعدون من الأشخاص المطلعين)، الذين اشتروا أسهم في الشركة من خلال الطرح العام الأولي أو الطرح أو من خلال شراء أسهم مباشرة من خلال السوق بعد إبرام الطرح العام الأولي.

صفقة خاصة بـ11.2 مليار دولار

وشهدت سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد تنفيذ صفقات خاصة على أسهم "أرامكو السعودية"، فيما يخصص أسهم الطرح الثانوي للأسهم المكتتب فيها بقيمة إجمالية تبلغ 42.1 مليار ريال (11.23 مليار دولار)، عبر 1231 صفقة خاصة.

وأظهرت بيانات "سوق تداول" تنفيذ صفقات خاصة على أسهم طرح "أرامكو" البالغة 1.545 مليار سهم، بسعر 27.25 ريال (7.27 دولار) وهو سعر الطرح النهائي الذي تحدد سابقاً.

تخصيص 60 في المئة‎ للأجانب

ومن المقرر تخصيص نحو 60 في المئة من أسهم شركة "أرامكو السعودية" المعروضة في الطرح الثانوي للمستثمرين الأجانب.

وجذب الطرح طلباً قوياً من الولايات المتحدة وأوروبا، ودعمت أيضاً أموال من المملكة المتحدة وهونغ كونغ واليابان عملية بيع الأسهم، التي اجتذبت طلبات بقيمة إجمالية تزيد على 65 مليار دولار، وفق ما نقلته وكالة "بلومبيرغ" الإخبارية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن جهتها أعلنت "ميريل لينش السعودية" إمكانية تثبيت طرح الأوراق المالية الخاصة بـ"أرامكو" وفقاً للتعليمات الخاصة بآلية تثبيت الأسعار في الاكتتابات العامة الأولية، وذلك بصفتها مدير الاستقرار السعري في الطرح الثانوي لأسهم الشركة.

ومن المقرر أن تبدأ فترة الاستقرار السعري اليوم الأحد وتستمر لفترة لا تتجاوز شهراً.

السعر النهائي للطرح

وكانت "أرامكو" أعلنت أول من أمس الجمعة عن السعر النهائي للطرح الثانوي العام لأسهم الشركة العادية التي بلغت 1.545 مليار سهم، مثلت نحو 0.64 في المئة من أسهم الشركة المصدرة، بعد انتهاء عملية بناء سجل الأوامر.

وحددت "أرامكو السعودية" سعر الطرح النهائي للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد بمبلغ 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم الواحد بناءً على نتائج عملية بناء سجل الأوامر، وتخصيص جميع الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحيث يعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وتخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 25.13 في المئة.

تخصيص 10 في المئة للأفراد

وأشارت "أرامكو" إلى أنه جرى الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل إذ بلغ عدد المكتتبين الأفراد 1.331 مليون مكتتب، وبناءً عليه سيجرى تخصيص نسبة 10 في المئة من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب خيار التخصيص الإضافي) للمكتتبين الأفراد، وتخصيص نسبة الـ90 في المئة المتبقية من أسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة.

ونوهت إلى أنه سيجرى إيداع أسهم الطرح المخصصة للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد قبل فتح السوق المالية السعودية اليوم الأحد، وبناءً عليه ستتمكن المؤسسات المكتتبة والمكتتبون الأفراد من تداول أسهم الطرح عند فتح السوق المالية السعودية في ذلك اليوم، فيما سيرد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتب به المكتتبون الأفراد (29 ريالاً سعودياً للسهم) وسعر الطرح النهائي البالغ 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم، إضافة إلى المبالغ الفائضة لأي أسهم لم تخصص للمكتتبين الأفراد إن وجدت خلال الثلاثاء الـ11 من يونيو 2024.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة