Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا تنتفض أندية إنجليزية ضد قوانين رابطة الدوري الممتاز؟

قواعد اللعب المالي النظيف تثير أزمة في "بريميرليغ"

جماهير نادي أستون فيلا يحتفلون بفريقهم بحمل مشاعل الدخان الملون عند وصولهم لحضور مباراة ضد تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز (أ ف ب)

ملخص

أستون فيلا يسلك طريق مانشستر سيتي لحماية مشاركته الأوروبية، ويصف قواعد اللعب المالي النظيف بالتعسفية

تسعى بعض الأندية في الآونة الأخيرة إلى التخلص من بعض البنود واللوائح التي تتعلق بقواعد اللعب المالي النظيف، التي يرونها أنها تعوقهم عن العمل على تطوير فريقهم وتقدمه خطوات في المنافسة على البطولات خلال السنوات المقبلة، إذ ظهر أخيراً أستون فيلا عازماً على أخذ خطوات قانونية ضد ذلك.

وكان الأسبوع الماضي قام المسؤولون في مانشستر سيتي بتقديم ملف به بعض الوثائق القانونية مكونة من 165 ورقة، يوضحون خلالها أنهم ضحايا لبعض اللوائح، وأن مختلف الفرق وافقت عليها، ولكنها بحسب وصف بطل الدوري الإنجليزي تهدف إلى الحد من نجاحهم في السنوات المقبلة.

وكانت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز في وقت سابق وجهت 115 اتهاماً لمانشستر سيتي بانتهاك قواعد اللعب المالي النظيف، وتتعلق برواتب اللاعبين والمديرين الفنيين ومختلف المناصب، وكان من المفترض أن تعقد جلسة استماع خلال الأيام الجارية من أجل مناقشة الشكوى المقدمة من المسؤولين في النادي واتخاذ قرار رسمي.

وأشارت تقارير صحافية إلى أن هناك جلسة استماع خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من أجل حسم موقف تغريم مانشستر سيتي في الاتهامات الموجهة له من رابطة الدوري الإنجليزي، إذ ألمحت التقارير إلى أن هناك إمكاناً لهبوط مانشستر سيتي في حال إثبات الإدانة، وهو ما يهدد المسيرة الكبيرة للنادي خلال السنوات الأخيرة.

وكشفت تقارير صحافية إنجليزية عن أن هناك ثلاثة أندية كانت مناصرة لمانشستر سيتي في المطالب التي تقدمت في شأن بنود ولوائح اللعب المالي النظيف، وعلى رأسهم أستون فيلا الذي تأهل إلى دوري أبطال أوروبا في الموسم الجديد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واحتل أستون فيلا المركز الرابع في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز والمؤهل إلى دوري أبطال أوروبا مباشرة، إذ جمع 68 نقطة من 38 مباراة، وضعته خلف الثلاثي مانشستر سيتي وأرسنال وليفربول الثلاثي الذي تنافس على اللقب في النسخة الأخيرة.

ويجب على أستون فيلا الامتثال لقوانين اللعب المالي النظيف، خصوصاً بنود الربح والاستدامة وبيع بعض اللاعبين خلال شهر يونيو (حزيران) الجاري، حتى لا يستبعد من المنافسات القارية كعقوبة على ذلك، إذ لن يسمح للأندية بخسارة ما لا يزيد على 105 ملايين استرليني (134.95 مليون دولار).

وقال ناصف ساويرس أحد ملاك النادي في تصريحات نشرته صحيفة "فايننشال تايمز"، "أفكر في تقديم شكوى قانونية حول هذه اللوائح والبنود، القواعد غير منطقية وليست في صالح لعبة كرة القدم، أصبحت إدارة ناد رياضي أشبه بكونك أمين صندوق، عليك النظر لعد الأموال وليس الالتفات لما يحتاج إليه فريقك، القواعد غامضة وتبدو تعسفية، وأصبحت كرة القدم لعبة مالية وليست رياضية"، مشيراً إلى غضبه مما تجبره عليه قواعد اللعب المالي النظيف، وما تورطه قبل خوض منافسات الموسم الجديد من دوري أبطال أوروبا.

وكشفت تقارير صحافية خلال الأيام الماضية حول اقتراب بيع أستون فيلا نجمها الأول دوغلاس لويز إلى يوفنتوس الإيطالي في مقابل مادي يصل إلى 16.9 مليون جنيه استرليني (21.71 مليون دولار)، إضافة إلى وجود نية في بيع بعض اللاعبين أيضاً خلال الأيام المقبلة قبل نهاية الشهر للامتثال للقواعد حتى لا يبعدون من المنافسات القارية، وقد يكون الضحية هو المدافع ماتي كاش الذي يعرض على بعض أندية أوروبا في الوقت الحالي، وعلى رأس هذه الفرق أي سي ميلان الإيطالي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة