Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صندوق الثروة السيادي السعودي يسعى لتدشين رابطة جديدة للملاكمة

صندوق الثروة السيادي السعودي يسعى لتدشين رابطة جديدة للملاكمة

الملاكمة أحدث رياضة تجتذب استثمارات محتملة من صندوق الاستثمارات العامة الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود (أ ف ب/ غيتي)

ملخص

استضافت السعودية بالفعل مجموعة من أكبر نزالات الملاكمة.

ومنذ ذلك الحين، عرف ملاكمون مثل تايسون فيوري في الوزن الثقيل الطريق إلى الرياض للمشاركة في نزالات، حضرها النجم كريستيانو رونالدو، الذي انضم إلى دوري السعودي للمحترفين العام الماضي.

قال أشخاص مطلعون على الأمر لـ "رويترز" إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجري محادثات مع العديد من أصحاب المصلحة في الملاكمة لإنشاء رابطة جديدة ما قد يعيد تشكيل المشهد التنافسي لهذه الرياضة. وقالت المصادر، التي تحدثت شرط عدم الكشف عن هويتها، إن صندوق الاستثمارات العامة يتطلع إلى الاستثمار في مشروع مشترك مع بعض أصحاب المصلحة في الرياضة والذي سيتضمن المزيد من نزالات الملاكمة.

وقال أحد المصادر إن مجموعة من كبار مروجي المباريات، بما في ذلك "ماتشروم بوكسينغ" و"غولدن بوي بروموشنز"، يشاركون في المحادثات التي قد تؤدي إلى صفقة سينتج عنها كيان جديد تتراوح قيمته ما بين أربعة إلى خمسة مليارات دولار. وأضاف المصدر أن صندوق الاستثمارات العامة يريد إنشاء مشروع يجمع الجهات الرئيسية المشرفة على الرياضة معاً، على أن يحصل على حصة أقلية.

المناقشات النهائية

وأضاف مصدر آخر أن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي آل الشيخ الذي شارك بشكل كبير في قطاع الرياضة، كان يشرف على المناقشات النهائية حول صفقة محتملة قبل شهر تقريباً.

ورفض صندوق الاستثمارات العامة و"ماتشروم بوكسينغ" التعليق ولم تستجب "غولدن بوي بروموشنز" لطلبات الحصول على تعليق.

ولدى الملاكمة مجموعة من الجهات المشرفة تشمل مجلس الملاكمة العالمي والاتحاد الدولي والرابطة العالمية والمنظمة العالمية ولكل منها قواعدها الخاصة في ما يتعلق بأحزمة البطولة.

"رؤية 2030"

وضخت السعودية مليارات الدولارات في الرياضة في إطار "رؤية 2030" لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. ويهدف البرنامج لجذب السياحة وتعزيز القطاع الخاص وتوفير فرص العمل.

والملاكمة هي أحدث رياضة تجتذب استثمارات محتملة من صندوق الاستثمارات العامة، الذي يرأسه ولي العهد السعودي، بعد صفقات في مجالات الـ "غولف" و"فورمولا 1" وكرة القدم. ونشرت "رويترز" سابقاً أن الصندوق يدرس أيضاً الاستثمار في رابطة جديدة لرياضة الدراجات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اجتذاب وعي المستثمرين

وقال سيباستيون سونز كبير الباحثين في شركة "كاربو" للاستشارات "الملاكمة لديها القدرة على اجتذاب وعي المستثمرين إلى المملكة. من خلال الاستثمار في الرياضة، تريد السعودية الوصول إلى المزيد من الأسواق، وإنشاء شبكات سياسية واقتصادية جديدة، وتريد إحداث الجذب لها كوجهة سياحية، وتريد رفع الوعي العالمي بالتحول الذي تشهده المملكة".

وأحدث صندوق الاستثمارات العامة هزة في عالم الـ "غولف" من خلال تمويل سلسلة "ليف غولف"، في خطوة خلقت منافسة مع جولة اتحاد لاعبي الـ "غولف" المحترفين وأدت إلى صفقة مفاجئة لدمج الاتحادات المشرفة تم الإعلان عنها العام الماضي.

"ليف غولف"

وأصبحت هذه الصفقة الآن في خطر بعد توقف المحادثات بين اتحاد اللاعبين المحترفين وسلسلة "ليف غولف"، وكما وصفتها لجنة في مجلس الشيوخ الأميركي بأنها محاولة من قبل السعودية "لشراء النفوذ" في الرياضة الأميركية.

وقال ولي العهد السعودي لشبكة "فوكس نيوز" العام الماضي "إذا كان تحسين الصورة عبر الرياضة سيزيد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة واحد في المئة، فسأستمر في ممارسة تحسين الصورة".

واستضافت السعودية بالفعل مجموعة من أكبر نزالات الملاكمة.

ومنذ ذلك الحين، عرف ملاكمون مثل تايسون فيوري في الوزن الثقيل الطريق إلى الرياض للمشاركة في نزالات، حضرها النجم كريستيانو رونالدو، الذي انضم إلى دوري السعودي للمحترفين العام الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة