Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السيطرة على حريق في مصفاة نفط شمال العراق وإصابة 14 شخصا

قدر محافظ أربيل الخسائر التي لحقت بالمكان بنحو 8 ملايين دولار أميركي

ملخص

غالباً ما لا يتم التزام تعليمات السلامة في العراق الغني بالموارد النفطية لا سيما بقطاعي البناء والنقل، كما أن البنى التحتية في هذا البلد متداعية نتيجة عقود من النزاعات مما يؤدي مراراً إلى اندلاع حرائق وكوارث مميتة أخرى.

تمكنت فرق الإطفاء في إقليم كردستان شمال العراق من السيطرة مساء اليوم الخميس على حريق في مستودع كبير للنفط الخام أدى إلى إصابة ما لا يقل عن 14 عنصراً، بحسب ما أعلن الدفاع المدني.

واندلع حريق في مصفاة نفط جنوب غربي أربيل عند الساعة 20:35 (17:35 ت غ) أمس الأربعاء، بحسب ما أفاد محافظ أربيل أوميد خوشناو الذي أكد أن سبب الحريق لا يزال غير معروف مع ترجيح أن يكون "تماساً كهربائياً".

وبعد نحو 20 ساعة من اندلاعه، "تمت السيطرة على الحريق في مستودعات كوير بنسبة 100 في المئة ولا يوجد أي خطر على المصافي المحيطة به"، بحسب ما قال المتحدث باسم الدفاع المدني في أربيل شاخوان سعيد خلال مؤتمر صحافي.

وأضاف سعيد "أصيب 14 من العاملين بالدفاع المدني  في الحادثة وغادر اثنان من المصابين المستشفى فيما لا يزال اثنان في حال حرجة". وأشار إلى أن الموقع الذي شب فيه الحريق "لم يكن يستوفي معايير السلامة".

من جهته لفت خوشناو إلى أن أكثر من 5 آلاف طن من النفط والفلورين كانت في أحد المستودعات حين اندلع الحريق.

وامتدت النيران إلى مستودع آخر في وقت لاحق، بحسب الدفاع المدني في عاصمة إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وأشار خوشناو إلى احتراق "أربع سيارات للدفاع المدني مع عدد من المركبات الأخرى"، مقدراً الخسائر التي لحقت بالمكان بنحو 8 ملايين دولار أميركي.

وفي وقت سابق اليوم، قال الدفاع المدني إن "أربعة صهاريج" لتخزين القير والنفط قد احترقت،

ومع ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الأخيرة اندلعت حرائق في مستشفيات ومخازن ومتاجر بمختلف أنحاء العراق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وغالباً ما لا يتم التزام تعليمات السلامة في العراق الغني بالموارد النفطية لا سيما بقطاعي البناء والنقل، كما أن البنى التحتية في هذا البلد متداعية نتيجة عقود من النزاعات مما يؤدي مراراً إلى اندلاع حرائق وكوارث مميتة أخرى.

وفي سبتمبر (أيلول) 2023، اندلع حريق في قاعة خلال حفل زفاف في بلدة قرقوش شمال العراق، أودى بأكثر من 107 أشخاص قالت السلطات إن الألعاب النارية ومواد بناء شديدة الاشتعال تسببت به.

وفي أبريل (نيسان) 2021، قضى أكثر من 80 شخصاً جراء حريق في مستشفى لمرضى كوفيد-19 في بغداد نجم عن انفجار أسطوانات أوكسجين.

وفي يوليو (تموز) من العام نفسه، لقي 64 شخصاً حتفهم جراء حريق في مستشفى بالناصرية جنوب العراق اندلع في جناح لمرضى كوفيد-19.

ويعد العراق بلداً غنياً بالنفط الذي يمثل نسبة 90 في المئة من عائداته وهو كذلك ثاني أكبر بلد منتج للنفط بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، ويصدر يومياً نحو 4 ملايين برميل.

ويمكن للعراق أن يواصل استغلال النفط على مدى 96 عاماً مقبلة بفضل الاحتياطات الهائلة التي يملكها، وفق البنك الدولي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار