Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رقم قياسي عالمي في كفاءة الألواح الشمسية باستخدام "مادة معجزة"

الخلية الشمسية المصنوعة من مادة "بيروفسكايت" أكثر كفاءة من خلية السيليكون التقليدية بما يزيد على 7 في المئة

ألواح شمسية كهروضوئية في محطة لتوليد الكهرباء في لا كول دي ميس، ألب دو هوت بروفانس جنوب شرقي فرنسا في 17 أبريل 2019 (غيتي)

ملخص

مع بلوغ الألواح الشمسية الحالية المصنوعة من السيليكون حدودها القصوى، يتطلع الباحثون الآن إلى الجيل التالي من الخلايا الشمسية الترادفية بغية الاستفادة من طاقة الشمس بصورة أفضل

سجلت تقنية تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء رقماً قياسياً عالمياً جديداً في الكفاءة التي تتسم بها، في تقدم يمثل، كما يقول الباحثون، دعماً مهولاً يعزز قوة الطاقة المتجددة المستمدة من موارد طبيعية.

وفي التفاصيل، حقق الباحثون في "لونغي" Longi، أكبر شركة مصنعة للألواح الشمسية في العالم، رقماً قياسياً عالمياً جديداً في كفاءة تحويل الطاقة الشمسية، مما يمثل تقدماً كبيراً في مجال الطاقة المتجددة. وباستخدام خلية شمسية ذات تصميم ترادفي مؤلف من مادتي "بيروفسكايت" perovskite والسيليكون [بمعنى أن مادة "بيروفسكايت" فيه تشكل رديفاً مكملاً للمواد التي تؤلف الخلايا الشمسية التقليدية، وأساسها مادة السيليكون]، حققوا كفاءة تحويل طاقة بنسبة 34.6 في المئة، متجاوزين الرقم القياسي السابق بنسبة 0.7 في المئة.

كذلك يمثل الرقم القياسي الجديد كفاءة أكثر بنسبة تزيد على سبعة في المئة مقارنة بالرقم القياسي المسجل لخلية شمسية تقليدية مصنوعة من السيليكون، والموجودة في معظم الألواح الشمسية التجارية.

وحظيت الـ"بيروفسكايت" بإشادة كبيرة بوصفها "مادة معجزة" تنطوي على قدرة بالغة في إدخال تحسينات على مجالات كثيرة، بدءاً من البطاريات وحتى الاتصالات السلكية واللاسلكية والطاقة المتجددة.

وإذ بلغت الألواح الشمسية الحالية المصنوعة من السيليكون حدودها القصوى، يتطلع الباحثون الآن إلى الجيل التالي من الخلايا الشمسية الترادفية بغية الاستفادة من طاقة الشمس بصورة أفضل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تمتلك الخلايا الشمسية المصنوعة من الـ"بيروفسكايت" والسيليكون حداً نظرياً بالنسبة إلى الكفاءة يبلغ 43 في المئة، ويتجاوز بأشواط الحد الذي تتسم به الخلايا الشمسية التقليدية المصنوعة من السيليكون.

ويأتي تسجيل هذا الرقم القياسي في أعقاب سلسلة إنجازات حققتها شركة "لونغي" التي تتخذ من الصين مقراً لها، بعدما حطمت الرقم القياسي العالمي لكفاءة الخلايا الشمسية 16 مرة خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وأعلن الباحثون تسجيل هذا الرقم القياسي في المؤتمر الدولي الـ17 للطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الذكية (اختصاراً SNEC) في شنغهاي في الصين، إلى جانب اتفاقية "تاريخية" جديدة لإحداث تحول في الطاقة العالمية عن طريق عقد شراكة مع شركة الطاقة السعودية "أكوا باور" ACWA Power.

وفي بيان أصدرته في هذا الشأن، ذكرت الشركة أنها حققت الرقم القياسي الجديد عبر "تحسين عملية ترسب الأغشية الرقيقة لطبقة نقل الإلكترون، وتطوير واستخدام مواد لتخميل (أو كبت فاعلية) العيوب تتسم بكفاءة عالية، علاوة على تصميم هياكل تخميل سطحية عالية الجودة".

ولكن لم تقدم الشركة أي تفاصيل إضافية، على رغم أن "لونغي" واحدة من بين شركات عدة تعكف حالياً على تسويق هذه التكنولوجيا.

وفي المملكة المتحدة، تأمل شركة "أكسفورد بي في"  Oxford PVفي أن أن تكون قادرة هذا العام على تلبية طلبات العملاء الأولى من خلاياها الشمسية القائمة على مادة "بيروفسكايت"، بعدما أنشأت مصنع إنتاج في ألمانيا.

© The Independent

المزيد من علوم