Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين يحذر سيول من إرسال أسلحة إلى كييف: خطأ كبير

3 قتلى و4 مصابين بهجوم روسي على شرق أوكرانيا وموسكو تعلن اعتراض وتدمير 15 مسيرة

جندي أوكراني يحتمي من القصف الروسي على بلدة أفديفكا الأوكرانية العام الماضي (أ ب)

ملخص

يركز طرفا الحرب الروسية – الأوكرانية على استهداف المواقع الحيوية المرتبطة بمنظومة الطاقة لدى كل منهما، وبخاصة خزانات الوقود ومحطات إنتاج الكهرباء.

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس من أن إرسال كوريا الجنوبية أسلحة إلى أوكرانيا بصورة مباشرة سيكون "خطأ كبيراً"، مهدداً سيول بالرد في حال اتخذت قراراً في هذا المعنى.

وقال بوتين خلال زيارته فيتنام إن "تسليم أسلحة فتاكة في منطقة الحرب في أوكرانيا سيكون خطأ كبيراً، آمل ألا يحصل ذلك، إذا حصل علينا اتخاذ قرار مناسب لن يروق على الأرجح للمسؤولين الكوريين الجنوبيين".

وأضاف الرئيس الروسي أن بلاده تدرس إدخال تعديلات محتملة في عقيدتها بخصوص استخدام الأسلحة النووية.

وتنص العقيدة الحالية على أن روسيا ربما تستخدم مثل هذه الأسلحة رداً على هجوم نووي أو في حال التعرض لهجوم تقليدي يشكل تهديداً وجودياً للدولة.

من جهته أعلن البيت الأبيض اليوم أن الولايات المتحدة ستعطي تسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي "الأولوية"، وسترسل الأسلحة التي هناك حاجة ماسة إليها لأوكرانيا قبل دول أخرى قدمت طلبات بذلك.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين "سنعيد ترتيب أولويات تسليم هذه الصادرات إذ يتم الآن إرسال تلك الصواريخ التي تخرج من خط الإنتاج إلى أوكرانيا"، وخصوصاً صواريخ باتريوت وناسامس.

وأضاف أن "تسليم هذه الصواريخ إلى دول أخرى على قائمة الانتظار سيتعين تأجيله".

وأكد كيربي أن شحنات الأسلحة إلى تايوان، التي تخشى غزواً محتملاً من الصين، وإسرائيل التي تعرضت لهجوم إيراني واسع النطاق بصواريخ ومسيرات في وقت سابق العام الحالي وتخوض حرباً ضد "حماس"، لن تتأثر في القرار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والولايات المتحدة داعم عسكري رئيس لأوكرانيا، وخصصت لها أكثر من 51 مليار دولار من الأسلحة والذخيرة وغيرها من المساعدات الأمنية منذ بدء الحرب مع روسيا في فبراير (شباط) 2022.

ميدانيا ذكر ممثلو ادعاء أن روسيا شنت هجوماً على قرية في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا اليوم الخميس، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين بينهم طفل.

وقال ممثلو الادعاء في منشور على تطبيق "تيليغرام" إن الهجوم استهدف قرية روزكيشن الواقعة على بعد نحو 25 كيلومتراً من خط المواجهة. وأضافوا أنه وفقاً لبيانات أولية فإن القوات الروسية استخدمت راجمة الصواريخ سميرتش لإطلاق ذخائر عنقودية.

ومن بين المصابين فتى يبلغ من العمر 14 سنة نُقل إلى مستشفى. وتابع ممثلو الادعاء أن الهجوم ألحق أضراراً بأربعة منازل وسيارات وخط أنابيب غاز.

وذكرت السلطات الروسية الخميس أن مناطق عدة في روسيا استهدفت ليلاً بهجمات شنت بواسطة مسيرات أوكرانية واستهدفت خصوصاً خزانات نفط مما أدى إلى مقتل امرأة.

وضربت المسيرات مدينة سلافيانسك نا كوباني في منطقة كراسنودار في جنوب البلاد حيث قتلت امرأة وفق ما أفاد حاكم المنطقة فينيامين كوندراتييف.

وكتب عبر "تيليغرام"، "خلال الليل استهدف هجوم إجرامي لنظام كييف سفلايانسك نا كوبان. وقد دمر منزل بالكامل. وللأسف قتلت امرأة من سكان المنطقة". وأكد المصدر نفسه اعتراض 15 مسيرة وتدميرها في جمهورية أديغيا وفي مناطق بريانسك وكراسنودار وروستوف وبيلغورود وأرولوف.

خزانات النفط الروسية

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "خلال الليل أفشلنا محاولة لنظام كييف لشن هجمات إرهابية بواسطة مسيرات جوية ضد مواقع في الأراضي الروسية". وباستثناء كراسنودار استهدفت الهجمات خزانات نفط، وفق ما ذكرت السلطات المحلية.

ففي جمهورية أديغيا في جنوب البلاد اندلع حريق في مصفاة للنفط في بلدة إينيم "إثر هجوم بمسيرة" بحسب ما كتب الحاكم مراد كومبيلوف عبر "تيليغرام"، مؤكداً السيطرة على الحريق سريعاً.

وفي منطقة تامبوف في وسط البلاد اندلعت النيران صباحاً في خزان في مصفاة كبيرة للنفط في بلدة بلاتونوفكا جراء هجوم بمسيرة "على الأرجح"، وفق ما كتب الحاكم ماكسيم إيغوروف عبر "تيليغرام".

محطة كهرباء أوكرانية

وفي المقابل تضررت محطة كهرباء أوكرانية جراء هجوم روسي واسع شن ليل الأربعاء - الخميس وفق ما ذكرت شركة "ديتيك" DTEK الخاصة. وذكرت الشركة في بيان أنها "ليلة صعبة جديدة لقطاع الطاقة الأوكراني. هاجم الروس إحدى محطات ديتيك الحرارية" مما ألحق "أضراراً جسيمة" وتسبب في إصابة ثلاثة موظفين.

ومن جهتها قالت وزارة الطاقة الأوكرانية اليوم عبر تطبيق "تيليغرام" إن هجوماً شنته روسيا خلال الليل ألحق أضراراً بالبنية التحتية للطاقة في أربع مناطق أوكرانية. وأضافت أن الهجوم أسفر عن إصابة ثلاثة عمال في إحدى منشآت الطاقة المتضررة فضلاً عن انقطاع الكهرباء عن بعض المستهلكين.

وتتعرض أوكرانيا منذ أكثر من سنتين لحرب شنتها روسيا وترد بانتظام من خلال مهاجمة مناطق روسية مستهدفة، خصوصاً منشآت طاقة.

ووعدت كييف بنقل القتال إلى داخل الأراضي الروسية رداً على عمليات قصف كثيرة لمناطقها.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات