Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رقمان تاريخيان وفرص مهدرة في عودة ميسي إلى كوبا أميركا

افتتحت الأرجنتين حملة الدفاع عن لقبها بفوز سهل على كندا

ليونيل ميسي قائد المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

بعد رفع كأس العالم 2022 في قطر والحصول على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة الثامنة يبدأ ميسي قيادة الأرجنتين للدفاع عن لقب "كوبا أميركا" بنسخة باهتة منه لكنها لم تمنعه من كتابة التاريخ

انطلقت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة منافسات بطولة أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم "كوبا أميركا 2024" التي تستضيفها أميركا بين الـ21 من يونيو (حزيران) الجاري والـ14 من يوليو (تموز) المقبل، وذلك بتحقيق المنتخب الأرجنتيني - حامل اللقب - فوزاً صعباً على كندا بنتيجة (2 - 1).

وبفوزه في المباراة الافتتاحية تصدر المنتخب الأرجنتيني مجموعته التي تضم إلى جانبه كندا وبيرو وتشيلي، لكن في القلب من رحلة "التانغو" للدفاع عن اللقب الذي حققوه في النسخة الماضية "كوبا أميركا 2020" تتجه الأنظار كلها صوب القائد ليونيل ميسي الفائز بثماني كرات ذهبية لأفضل لاعب في العالم، والذي تطارده الإنجازات والأرقام القياسية أينما كان.

ولمجرد مشاركته في مباراة كندا حطم ميسي (36 سنة) الرقم القياسي في عدد المشاركات في "كوبا أميركا" برصيد 35 مباراة ليتفوق على حارس مرمى تشيلي السابق سيرجيو ليفينغستون الذي سجل الرقم القياسي عام 1953.

وبدأ ميسي مسيرته الدولية بينما كان عمره 20 عاماً تقريباً عام 2007 وفاز بلقب البطولة عام 2021 وهو الأكثر مشاركة على المستوى الدولي بين لاعبي منتخب بلاده أيضاً، وأكثر لاعب أرجنتيني مشاركة في البطولات القارية بسبع نسخ متتالية منذ بطولة "كوبا أميركا 2007".

ولم يكتف ميسي بكتابة اسمه في صفحة جديدة من تاريخ كرة القدم في أميركا الجنوبية عبر إنجاز يتعلق بالاستمرار في الملاعب أكثر من الآخرين، فقدم لزميله لاوتارو مارتينيز تمريرة حاسمة كانت سبباً في الهدف الثاني وهي التمريرة الحاسمة الـ18 لميسي في تاريخ مشاركاته بالبطولة القارية، ليعزز رقمه القياسي كأكثر لاعب صناعة للأهداف في البطولة بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولكن على رغم حضور ميسي بالأرقام التاريخية ضد كندا فإنه ظهر في حالة فنية أقل من مستواه المعهود وبخاصة في إنهاء الهجمات وتحويلها إلى أهداف، إذ سدد خمس تسديدات بينها ثلاث تسديدات على المرمى وأهدر فرصتين سهلتين لهز شباك كندا.

ويمتلك ميسي 13 هدفاً في تاريخ مشاركاته ببطولة "كوبا أميركا" ويحتل المركز الرابع في ترتيب الهدافين التاريخيين للبطولة، الذي يجلس في قمته المهاجم الأرجنتيني الراحل نوربيرتو دوروتيو مينديز والأسطورة البرازيلي الراحل زيزينيو ولكل منهما 17 هدفاً، ويسبقه من اللاعبين الحاليين المهاجم البيروفي باولو غيريرو والجناح الهجومي التشيلي إدواردو فارغاس ولكل منهما 14 هدفاً.

وبدا الإرهاق واضحاً على ميسي الذي نجح في إكمال مراوغة واحدة من خمس محاولات وفاز بالكرة في مرتين فقط من 11 مبارزة ثنائية أرضية، لكن على رغم ذلك منح زملاءه ست تمريرات خطرة كادت تسفر عن أهداف وخلق خمس فرص تهديفية مباشرة.

وقال ميسي لشبكة "فوكس" بعد نهاية المباراة "كنا نعرف أنها ستكون مباراة صعبة، كنا نعرف أن مواجهة كندا ستكون صعبة للغاية".

وأضاف "قوتهم البدنية كانت واضحة جداً في الشوط الأول كانت هناك مساحات قليلة، المباراة كانت قوية... وبعد ذلك وخلال الشوط الثاني نجحنا في التقدم والتحسن".

وستلعب الأرجنتين مع تشيلي الثلاثاء المقبل في "إيست روثرفورد" بولاية نيوجيرسي، ثم تختتم الجولة الأولى أمام بيرو في الـ29 من يونيو 2024 في "ميامي غاردنز" بولاية فلوريدا.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة