Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ناسا" ترجئ مجددا عودة مركبة الفضاء "ستارلاينر"

فحوص تقنية في الفضاء تسببت في تأخير رجوعها إلى أجل غير مسمى

لم تعلن "ناسا" تفاصيل عن رائدي الفضاء اللذين انطلقا في أول مهمة مأهولة لشركة "بوينغ" (أ ف ب)

ملخص

لم تحدد "ناسا" موعداً جديداً لرجوع المركبة "ستارلاينر" مما أثار تساؤلات حول موعد عودة رائدي الفضاء اللذين انطلقا في أول مهمة مأهولة لشركة "بوينغ".

قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" إنها أرجأت مجدداً عودة مركبة الفضاء "ستارلاينر" التابعة لشركة "بوينغ" إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية وعلى متنها أول طاقم يستقلها من رواد الفضاء، وذلك لإتاحة مزيد من الوقت لمراجعة أمور تقنية واجهتها.

ولم تحدد "ناسا" موعداً جديداً لرجوع المركبة مما أثار تساؤلات حول موعد عودة رائدي الفضاء اللذين انطلقا في أول مهمة مأهولة لشركة "بوينغ".

وكان موعد العودة تأجل من قبل إلى الـ26 من يونيو (حزيران) 2024 بعدما كان من المحتمل في البداية أن تعود خلال الـ14 من يونيو الجاري.

وقالت "ناسا" في بيان أمس الجمعة "يقيم مديرو المهمة فرص العودة المستقبلية بعد جولتي سير في الفضاء مخطط لهما من جانب المحطة خلال الـ24 من يونيو الجاري والثاني من يوليو (تموز) المقبل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانطلق رائد الفضاء بوتش ويلمور وزميلته سوني وليامز الأميركيان على متن "ستارلاينر" في الخامس من يونيو الجاري ووصلا إلى محطة الفضاء الدولية، في محاولة أخيرة لحصول المركبة على شهادة من "ناسا" للاضطلاع بمهام الفضاء الروتينية.

وبعد اختبارها برحلتين غير مأهولتين منذ عام 2019 واجهت المركبة "ستارلاينر" هذه المرة خمسة أعطال في إجمال 28 محرك دفع، وتسرباً خمس مرات لغاز الهيليوم المخصص لزيادة ضغط تلك المحركات.

وترغب "ناسا" في أن تصبح "ستارلاينر" ثاني مركبة أميركية قادرة على الانطلاق برواد فضاء إلى المحطة الدولية، إلى جانب المركبة "كرو دراجون" التابعة لشركة "سبيس أكس" والتي تستخدمها "ناسا" بصورة رئيسة منذ عام 2020.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم