Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السلطات المصرية تسحب ترخيص 16 شركة سياحة بتهمة "التحايل" لتسفير الحجاج

رئاسة الوزراء تقول إنها لم تقدم أية خدمات للحجاج واستمرار التحقيقات ضمن "خلية الأزمة"

أحصى العدد الأكبر من الوفيات بين الحجاج المصريين من أولئك غير المسجلين رسمياً لدى سلطات الحج السعودية (أ ف ب)

ملخص

تواصل خلية الأزمة التي شكلتها مصر برئاسة رئيس مجلس الوزراء تحقيقاتها في متابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين خلال موسم حج 2024

بعد يومين من تشكيل خلية أزمة في مصر لـ "متابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين"، كُلف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بسحب رخص 16 شركة سياحة وإحالة مسؤوليها إلى النيابة العامة بتهمة "التحايل" لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية.

وبحسب بيان لرئاسة مجلس الوزراء المصرية اليوم السبت فقد "رصد عدد 16 شركة سياحة، بصورة مبدئية، قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أية خدمات للحجاج، ومن هنا كلف رئيس الوزراء بسرعة سحب رخص هذه الشركات وإحالة المسئولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لمصلحة أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم".

وقالت رئاسة الجمهورية المصرية الخميس الماضي إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر "توجيهاته بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين"، مشيرة إلى أن السيسي شدد على "ضرورة التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين، وتقديم التسهيلات اللازمة كافة في هذا الشأن".

وفي الأثناء طالب النائب بالبرلمان المصري مصطفى بكري حكومة بلاده بتوضيح الأسباب التي تقف وراء سقوط وفيات من الحجاج المصريين بموسم الحج 2024 والإجراءات التي تقوم بها الدولة لمواجهة هذا الأمر. وكتب في منشور عبر صفحته على منصة "إكس" قائلاً "تقدمت ببيان عاجل إلي الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء المكلف وإلى وزراء الخارجية والهجرة والسياحة، حول الأسباب التي أدت إلى وفاة وفقدان مئات المصريين في موسم الحج للعام الحالي، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة في مواجهة هذا الحدث الجلل الذي يعد كارثة كبري أصابت جميع المصريين بحال من الحزن والصدمة، وطلبت من الحكومة أن تبلغ المجلس والرأي العام بالإجراءات التي ستتخذها لمنع تكرار مثل هذا الحدث مرة أخرى".

وكانت وزارة الخارجية المصرية قالت في بيان لها الثلاثاء الماضي إنها تكثف جهود البحث عن المواطنين المصريين المفقودين بالتنسيق مع السلطات السعودية، معلنة تدشين غرفة طوارئ وغرفة عمليات من خلال القنصلية المصرية في جدة والقطاع القنصلي بالوزارة لاستقبال مكالمات المصريين الذين انقطع التواصل بينهم وبين ذويهم، ولتنسيق شحن جثامين المتوفين.

كما أكدت الخارجية المصرية قيام السفارة المصرية في الرياض بتقديم الدعم اللازم للمواطنين المصريين من خلال زيارتهم في المستشفيات والمراكز الطبية "للاطمئنان على أوضاعهم، والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة".

وخلال الأيام الماضية أحصت مصادر طبية وأمنية وفاة ما لا يقل عن 530 مصرياً أثناء مناسك الحج، فيما لا يزال 31 آخرون في عداد المفقودين، في وقت قالت فيه الحكومة إنه تأكدت وفاة 28 حاجاً مصرياً من 50725 مسجلين رسمياً، مشيرة إلى أن الشركات التي سهلت سفر الحجاج غير المسجلين ستخضع للتحقيق والمعاقبة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مصدر طبي، كان بصحبة وفد الحجاج المصري الرسمي، إن أعلى عدد من الوفيات كان بين الحجاج غير المسجلين رسمياً لدى سلطات الحج، واضطروا إلى البقاء في الشوارع معرضين للحرارة الشديدة، من دون أن يتمكنوا من الحصول على مكان داخل الخيم.

وأودت درجات الحرارة المرتفعة بحياة مئات من جنسيات مختلفة خلال أداء المناسك هذا العام، إذ تجاوزت في بعض الأحيان 51 درجة مئوية.

ووفق السلطات السعودية فقد أدى 1.8 مليون حاج المناسك هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجل العام الماضي، 1.6 مليون من هؤلاء أتوا من خارج البلاد.

يذكر أن السعودية تُصدر كل عام تصاريح رسمية من خلال نظام الحصص المخصصة لمختلف البلدان، والتي توزع على الأفراد من طريق القرعة.

المزيد من متابعات