Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيطاليا إلى الطريق الأسهل نحو نهائي "يورو 2024"

سجل زاكايني هدفاً في الوقت بدل الضائع ليقتنص لأبطال القارة بطاقة العبور إلى دور الـ16

لاعبو المنتخب الإيطالي يحتفلون بالتأهل إلى دور الـ16 في بطولة "يورو 2024" (أ ف ب)

ملخص

 كادت إيطاليا أن تودع بطولة "يورو 2024" من الدور الأول، لكنها عادت بهدف قاتل في الوقت بدل الضائع لتطيح كرواتيا وتنتقل إلى دور الـ16.

نجحت مساعي المنتخب الإيطالي لكرة القدم للاستمرار في حملة الدفاع عن لقب بطل أوروبا الذي حققه في النسخة الماضية "يورو 2020"، إذ تأهل إلى دور الـ16 في بطولة "يورو 2024" التي تستضيفها ألمانيا بين الـ14 من يونيو (حزيران) الجاري والـ14 من يوليو (تموز) المقبل، إثر تحقيق تعادل مثير في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع أمام كرواتيا بنتيجة (1-1) في الجولة الثالثة من دور المجموعات.
وسجل ماتيا زاكايني هدفاً في الوقت بدل الضائع ليعادل النتيجة بعد تقدم كرواتيا بهدف لوكا مودريتش في الدقيقة الـ55، ليرتفع رصيد إيطاليا إلى أربع نقاط في المركز الثاني خلف إسبانيا، متصدرة المجموعة الثانية، ولها تسع نقاط بالعلامة الكاملة، ليتأهلا سوياً لمرحلة خروج المغلوب، بينما تجمد رصيد كرواتيا عند نقطتين.

وستنتظر كرواتيا لمعرفة ما إذا كانت ستتقدم إلى الدور المقبل بين أفضل أربعة فرق احتلت المركز الثالث بين المجموعات الست.
وقال مدرب إيطاليا لوتشيانو سباليتي "كنا نستحق التقدم الليلة وفقاً لما قدمناه في المباراة، وكان من الصعب العبور من هذه المجموعة، إسبانيا رائعة حقاً وكرواتيا ممتازة".
وأدى فوز إسبانيا بنتيجة (1-0) على ألبانيا إلى تأهل إنجلترا وفرنسا وهولندا إلى دور الـ16، على رغم تبقي مباراة واحدة لكل فريق، إذ ضمنت هذه الفرق التأهل في الأقل ضمن أفضل الفرق في المركز الثالث.
واستفادت إيطاليا من تعادلها مع فوز إسبانيا على ألبانيا، إذ انتقلت إلى الطرف الأسهل من جدول مباريات مراحل خروج المغلوب، مما يجعل مهمتها أسهل في الوصول إلى نهائي البطولة في برلين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ومن دور الـ16 ينقسم الطريق في مراحل خروج المغلوب إلى طريقين، أولهما أصبح يضم إسبانيا وألمانيا والبرتغال، أما الجهة الثانية فتضم إيطاليا وسويسرا، ومن المنتظر أن تضم متصدر المجموعة الثالثة (إنجلترا أو سلوفينيا أو الدنمارك)، ومتصدر المجموعة الرابعة (هولندا أو فرنسا أو النمسا)، ومتصدر المجموعة الخامسة (رومانيا أو بلجيكا أو سلوفاكيا أو أوكرانيا.(
وقبل بداية المراحل الحاسمة من البطولة أثنى المدرب سباليتي على الروح القتالية التي أظهرها لاعبوه، لكنه قال إن هناك مجالاً للتحسن، فيما شعر بالاستياء من بعض الأسئلة خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب اللقاء.
وقال "لقد كنا هادئين بعض الشيء في بعض الأحيان خلال المباراة، ولم نلعب بالضرورة أفضل كرة قدم لدينا"، مضيفاً
"عندما يكون المستوى أقل من الحد الأدنى كما كنا في الشوط الأول، فهذا لأننا نشعر بضغط أهمية المباراة، وإلا فليس من الممكن تقديم هذا المستوى الهزيل، لكن حتى الآن كل ما قام به اللاعبون خلال البطولة يتحسن في وجهة نظري"، ملمحاً إلى أن اللاعبين بحاجة إلى تحسين مستواهم البدني قبل أدوار خروج المغلوب.
وقال "عندما يكون هناك التحامات فنحن لا نفوز بالكرة في أي منها، وليست مسألة فنية، بل يتعلق الأمر بالخبرة والدخول في هذه التحديات البدنية، وأن تكون عازماً على القيام بالعمل الصعب، ونحتاج إلى رفع المستوى في هذا الصدد".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة