Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ديفيد كاميرون في مقلب روسي يتحدث عن حزب العمال وترمب وأوكرانيا

رئيس الحكومة السابق وقع ضحية خدعة معتقداً أنه يتحدث مع رئيس أوكراني سابق

اللورد كاميرون اعتقد أنه كان يتحدث مع الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشينكو (رويترز/أ ب)

ملخص

قام منفذا مقالب روسيان بنشر تفاصيل المكالمة الخدعة التي أجرياها مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون والتي كشف خلالها، وهو يعتقد أنه يتحدث مع الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشينكو، عن موقفه من ترمب وثقته في استمرار حزب العمال بدعم أوكرانيا وكلامه الخاص مع نظيره الكازاخي

نشر تسجيل فيديو لديفيد كاميرون وهو يتحدث إلى منتحل روسي يدعي أنه رئيس أوكراني سابق، وفي الفيديو ظهر وزير الخارجية وهو يتحدث عن حزب العمال ودونالد ترمب وغزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا، وذلك إلى شخص يزعم أنه بيترو بوروشينكو الذي كان رئيساً بين عامي 2014 و 2019.

وفي مكالمة الفيديو غير الرسمية التي نشرها موقع "غويدو فاوكس" Guido Fawkes، قال اللورد كاميرون إنه لا يعتقد أن نهج بريطانيا تجاه الحرب في أوكرانيا سيتغير في ظل حكومة حزب العمال.

وفي مكالمة الفيديو التي استغرقت 15 دقيقة، قال إن الرئيس الأميركي السابق الذي قد يعود للبيت الأبيض بعد انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، يريد "دعم الطرف الرابح" في الصراع.

وبقي السيد بوروشينكو الذي هُزم عام 2019 أمام فولوديمير زيلينسكي، شخصية بارزة في البلاد منذ مغادرته منصبه، وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن مرتكبي جريمة هذه المكالمة "روس بكل وضوح"، مضيفة أن "التضليل هو تكتيك أساس من كُتاب قواعد الكرملين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي وقت سابق من هذا الشهر كشفت الحكومة البريطانية عن المكالمة الخدعة لدرء أية محاولات للتلاعب في لقطات الفيديو الخاصة برئيس الحكومة السابق من الاتصال، ورداً على سؤال من منفذ المقلب عما إذا كان يعتقد أن أي شيء سيتغير بعد الانتخابات العامة، قال اللورد كاميرون إن حزب العمال متحمس في دعمه لأوكرانيا مثل "المحافظين".

وأوضح، "لا أعتقد أنك سترى تغييراً، فمن الواضح أنهم إذا فازوا فستكون هناك حكومة جديدة، وسيكون هناك بعض التغيير في بعض القضايا، لكنني أعتقد أنهم في الأساس دعموا كل ما قمنا به، وأعتقد أن حزب العمال في حال فازوا فسيواصلون هذا النهج".

ورداً على سؤال حول تعامله مع الرئيس الأميركي السابق والمرشح الرئاسي الحالي ترمب، قال اللورد كاميرون إن الجمهوريين سيرغبون في "دعم الجانب الفائز في أوكرانيا، لكن موقفه يصعب التنبؤ به".

وأضاف، "تناولت العشاء مع ترمب وكان هدفي إقناعه بعدم حجب الأموال عن أوكرانيا، لأن رئيس مجلس النواب مايك جونسون كان يريد شيئين، كان يريد التصويت على الأموال لأوكرانيا ولكنه أيضاً كان يريد الاحتفاظ بوظيفته، واعتقدتُ مهماً التأكد من أن ترمب يدعمه بشكل كاف لتحقيق ذلك، وهو ما حدث في النهاية".

وأكمل، "أعتقد في نهاية الأمر أنه (ترمب) سيحسب حينها ما هو مناسب له، وأعتقد أن الشيء الأساس هو أنه إذا تمكنا من التأكد من أن أوكرانيا في موقع الهجوم وأن بوتين في موقف الدفاع بحلول نوفمبر، فسيرغب في دعم الجانب الفائز، كما يقال، وهذا ما يجب أن نضمنه".

وتابع قائلاً، "من الصعب التنبؤ بالضبط كيف سيكون موقفه، ولكن هذا هو الشيء الأكثر أهمية".

يُذكر أن اللورد كاميرون هو أحدث سياسي رفيع المستوى يقع ضحية لمقلب، ففي العام الماضي وقعت وزيرة الداخلية السابقة سويلا برافرمان ضحية مقلب تمثل في قبولها جائزة "أحمق العام" الخاصة ببرنامج كوميدي أثناء إطلاق قارب صغير في دائرتها الانتخابية، وقد عرض وزير المالية السابق كوازي كوارتينغ ذات مرة ترتيب لقاء بين شركة أجنبية مزيفة ورئيس الوزراء السابق بوريس جونسون خلال مقابلة لاذعة نظمتها مجموعة الحملات تدعى "بقيادة الحمير" Led By Donkeys.

وفي مكان آخر من الفيديو يمكن سماع منفذ المقلب وهو يقول إن عدم دعوة لأوكرانيا للانضمام إلى الـ "ناتو" يعد "إشارة سيئة"، ورداً على ذلك قال اللورد كاميرون، "لن تكون هناك دعوة لأن أميركا لن تدعمها".

وأضاف، "ما قلته للرئيس زيلينسكي هو دعونا نحاول الحصول على أفضل صياغة ممكنة لخطاب دعم الـ 'ناتو' لأوكرانيا، لكن لا، لا ينبغي أن يكون هناك جدال بين حلف الـ 'ناتو' وأوكرانيا قبل القمة".

وفي مكان آخر من التسجيل يكشف اللورد كاميرون عن محادثة أجراها مع وزير خارجية كازاخستان مراد نورتليو خلال زيارة قام بها إلى البلاد في وقت سابق من هذا العام، ومما قاله اللورد كاميرون إن "كازاخستان مقتنعة بأن بوتين يريد جزءاً من شمال كازاخستان، (نورتليو) قال إن الأوكرانيين يموتون من أجل كازاخستان، إنهم يعرضون حياتهم للخطر لعرقلة روسيا، وهذا يفيدنا".

وفي نهاية المكالمة قال منفذ المقلب "شكراً لك يا صديقي، سررت برؤيتك مرة أخرى، وأتذكر أول لقاء لنا مع اللورد هيغ وبرنارد وليلي في".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، "كما تعلمون لقد كشفنا عن حصول هذه المكالمة قبل أسابيع، لأنه الشيء الصحيح، ولكي نتأكد من تحذير الآخرين من الخطر في أسرع فرصة ممكنة".

وأضاف، "لقد اعتقد وزير الخارجية أن هذا الاتصال هو مكالمة خاصة مع سياسي أوكراني"، لافتاً إلى أنه "من الواضح أن هذه مكالمة روسية [المصدر]، وهي ممارسة معتادة في العمليات الإعلامية".

وختم قائلاً إن "التضليل الإعلامي هو جزء أساس من كتّاب قواعد الكرملين لمحاولة صرف الانتباه عن أنشطتهم غير القانونية في أوكرانيا، وانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكب هناك".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير