Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ربان يبلغ عن سقوط 5 صواريخ قرب سفينته في البحر الأحمر

الحوثيون يتبنون هجوما على سفينة تجارية في البحر الأحمر عبر زورق وصواريخ ومسيرات

تتولى قطع بحرية أميركية وبريطانية مهمة مراقبة الملاحة في جنوب البحر الأحمر (أ ف ب)

ملخص

تقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في البحر الأحمر حيث يمر 12 في المئة من التجارة العالمية.

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الجمعة إن ربان سفينة أبلغ عن سقوط خمسة صواريخ بالقرب من سفينته في البحر الأحمر على بعد 150 ميلاً بحرياً شمال غربي مدينة الحديدة في اليمن.
وذكرت الهيئة أن السفينة لم تبلغ عن وقوع أضرار جراء الواقعة وتبحر نحو الشمال. ولم تكشف الهيئة أي معلومات عن السفينة أو حمولتها.

تبنى الحوثيون أمس الخميس هجوماً على سفينة تجارية في البحر الأحمر لم يسفر عن ضحايا أو أضرار، بحسب وكالتين بريطانيتين للأمن البحري.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع إن السفينة "سيجوي" استهدفت "بزورق مسير وعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة"، وأوضح أنه استهدفت السفينة "لاختراق الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول" إلى موانئ إسرائيل.

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) يشن الحوثيون المدعومون من إيران هجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة "حماس" منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وفي وقت سابق أوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي أم تي أو) أن الهجوم الذي وقع غرب مدينة الحديدة اليمنية، نفذ بـ"عبوة ناسفة يدوية الصنع".

وقالت الهيئة التي تديرها القوات الملكية البريطانية إنها تبلغت أن "السفينة والطاقم بخير والسفينة تواصل طريقها إلى الميناء التالي"، من جانبها أفادت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري بأن سفينة تجارية أبلغت عن إصابتها بمقذوف قبالة السواحل الغربية لليمن أثناء رحلة إلى السعودية.

وقالت أمبري في مذكرة إن "سفينة تجارية أبلغت أنها أصيبت بمقذوف على بعد 84 ميلاً بحرياً نحو غرب الحديدة في اليمن"، مشيرة إلى أنه لم يبلغ عن أية إصابات أو أضرار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت الشركة أن "السفينة كانت تبحر جنوباً في البحر الأحمر عندما أصدرت نداء استغاثة"، لافتة إلى أن السفينة كانت متجهة إلى الدمام في السعودية.

كذلك أعلن المتحدث باسم الحوثيين الخميس تنفيذ عملية مشتركة مع ما يعرف بـ"المقاومة الإسلامية في العراق" استهدفت مدينة حيفا في إسرائيل بواسطة صواريخ، والثلاثاء سقط صاروخ "بالقرب" من سفينة قبالة مدينة عدن في جنوب اليمن، وفق "يو كاي أم تي أو" التي أشارت إلى أنه لم يبلغ عن إصابات أو أضرار والسفينة تواصل رحلتها.

من جانبه أعلن "مركز المعلومات البحرية المشتركة" التابع لقوات بحرية متعددة الجنسيات تضم الولايات المتحدة ودولاً أوروبية ومقرها البحرين أن السفينة المستهدفة الثلاثاء هي "ليلا ليسبون" وترفع علم دولة سانت كيتس ونيفيس، وقال المركز إنها "لم تصب وجميع أفراد الطاقم بخير".

وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية، ولمحاولة ردعهم تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ الـ12 من يناير (كانون الثاني)، وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيرات يقول إنها معدة للإطلاق.

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية للشرق الأوسط ووسط آسيا وجنوبها (سنتكوم) أنها دمرت أمس الأربعاء "موقع رادار تابعاً للحوثيين في منطقة يسيطرون عليها في اليمن"، اعتبر أنه "يمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

المزيد من متابعات