Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئاسة إيران بين بزشكيان وجليلي وبايدن "مستمر" رغم خيبة المناظرة

ريشي سوناك يتواجه مع منافسه كير ستارمر و"اليسار المتخاصم" يخوض معركة غير متكافئة ضد ماكرون ولوبن

ملخص

بين غزة والحدود اللبنانية - الإسرائيلية والسودان والحرب الأوكرانية – الروسية والمناظرات الانتخابية في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، فضلاً عن ترقب نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران، بين كل هذه الأزمات والاستحقاقات ثمة قلق من قادم الأيام حول مساراتها ونتائجها

يتواصل القصف الإسرائيلي على مناطق عدة في أنحاء قطاع غزة، ويتركز القتال في مدينة رفح ولا جديد بارزاً على خط التهدئة.

وتصاعدت حدة التوترات بين إسرائيل و"حزب الله" على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية خلال الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعاً إقليمياً.

في إيران، تأهل المرشحان الإصلاحي مسعود بزشكيان والمحافظ المتشدد سعيد جليلي إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية اليوم السبت على ضوء نتائج الدورة الأولى السبت.

في السودان، حذر خبراء في الأمم المتحدة من أن طرفي النزاع، الجيش و"الدعم السريع"، يستخدمان التجويع سلاحاً في الحرب.

والحرب الأوكرانية - الروسية متواصلة وموسكو تتهم كييف بقصف في زابوريجيا ولا تستبعد الرد العسكري.

في الولايات المتحدة، هيمن الرئيس السابق دونالد ترمب بكثير من الثقة على أول مناظرة تلفزيونية في حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية بمواجهة الرئيس جو بايدن.

في بريطانيا، تواجه رئيس الوزراء المحافظ ريشي سوناك مع منافسه زعيم حزب العمال كير ستارمر في مناظرة تلفزيونية أخيرة بينهما مساء الأربعاء قبل بدء الانتخابات العامة المقررة الأسبوع المقبل.

في فرنسا، صادقت محكمة الاستئناف في باريس على مذكرة التوقيف التي أصدرها قضاة تحقيق في حق رئيس النظام السوري بشار الأسد، المتهم بالتواطؤ في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الهجمات الكيماوية القاتلة التي وقعت في أغسطس (آب) 2013.

والقضاء الأميركي يعلن مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج "رجلاً حراً"، وفي أستراليا عانق زوجته بلهفة ووالده تنفس الصعداء.

في بوليفيا، إقالة قائد الجيش وتوقيفه على إثر محاولة انقلاب فاشلة وروسيا تندد بشدة.

في لندن، استعرضت القمة البريطانية - السعودية للبنية التحتية التي انطلقت الإثنين الماضي فرص الشراكة الثنائية بين البلدين في قطاع تنمية المدن المستدامة والتقنيات الخضراء، وسلطت الضوء على سوق تمويل البنية التحتية الخضراء المتنامية.

في السعودية، قالت وزارة الداخلية إن ما يعادل نسبة 83 في المئة من إجمالي الوفيات خلال موسم حج هذا العام البالغ 1301 "لا يحملون تصريحاً".

الانتخابات الإيرانية تنتقل إلى الجولة الثانية بين بزشكيان وجليلي

تأهل المرشحان الإصلاحي مسعود بزشكيان والمحافظ المتشدد سعيد جليلي إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية اليوم السبت على ضوء نتائج الدورة الأولى السبت.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية محسن إسلامي لصحافيين "لم يتمكن أي من المرشحين من الحصول على الغالبية المطلقة من الأصوات" في الدورة الأولى، بالتالي سيتواجه "المرشحان الأول والثاني" في دورة ثانية تجري في الخامس من يوليو (تموز).

ودعي نحو 61 مليون ناخب للتوجه إلى صناديق الاقتراع الموزعة على 58 ألفاً و640 مركزاً انتخابياً تنتشر في سائر أنحاء البلد الممتد من بحر قزوين شمالاً إلى الخليج جنوباً.

القصف والمجاعة يتقاسمان أنحاء غزة ورفح تشتعل

فيما يتواصل القصف الإسرائيلي على مناطق عدة في أنحاء قطاع غزة، يتركز القتال في مدينة رفح الواقعة على الطرف الجنوبي من قطاع غزة على الحدود مع مصر، إذ نزح نحو نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بعد الفرار من مناطق أخرى، واضطر معظمهم إلى الفرار مرة أخرى منذ ذلك الحين.

ويشكو الفلسطينيون جنوب القطاع من نقص حاد في الغذاء وارتفاع الأسعار. وقال مسؤولو الصحة إن آلاف الأطفال يعانون سوء تغذية تسبب في وفاة ما لا يقل عن 30 منهم منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

الأردن يطلب تجنب السفر إلى لبنان وأميركا مستعدة لإجلاء مواطنيها "إذا اشتد القتال"

قالت وسائل إعلام أميركية إن الولايات المتحدة مستعدة لإجلاء مواطنيها من لبنان إذا اشتد القتال بين إسرائيل و"حزب الله"، كما طلب الأردن من رعاياه تجنب السفر إلى لبنان في الوقت الراهن.

إسرائيلياً، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يؤاف غالانت في ختام زيارة إلى واشنطن أن الدولة العبرية "لا تريد حرباً ضد ’حزب الله‘، لكن بإمكانها أن تلحق ضرراً جسيماً في لبنان إذا ما فشلت الجهود الدبلوماسية". وقال غالانت للصحافيين في نهاية الزيارة التي استمرت أياماً عدة "لا نريد الحرب، لكننا نستعد لكل السيناريوهات". وأضاف أن "’حزب الله‘ يدرك جيداً أننا قادرون على إلحاق أضرار جسيمة في لبنان إذا اندلعت حرب".

الجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للحوثيين ومحطة تحكم أرضية

دمرت القوات الأميركية سبع مسيرات ومركبة تستخدم كمحطة للتحكم في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن خلال الساعات الـ24 الماضية بحسب ما أعلن الجيش الأميركي.

وقالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في بيان إن الضربات نفذت لأن المسيرات والمركبة "شكلت تهديداً وشيكاً لقوات التحالف الأميركي والسفن التجارية في المنطقة". وأضافت أن "هذه الإجراءات اتخذت لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أماناً وسلامة".

معارك على أبواب سنار وجبل موية في قبضة "الدعم السريع"

حذر خبراء في الأمم المتحدة من أن طرفي النزاع في السودان يستخدمان التجويع سلاحاً في الحرب، متهمين حكومات أجنبية تقدم لهما الدعم العسكري بـ"التواطؤ" في ارتكاب جرائم حرب.

وبعد يوم واحد من إعلان بسط سيطرتها على منطقة جبل موية، على الطريق الحيوي الرابط بين ولايتي النيل الأبيض وسنار، ووسط هلع ومخاوف من تكرار سيناريو سقوط ود مدني المفاجئ، شنت قوات "الدعم السريع" هجوماً مباغتاً على مدينة سنار في الجزء الجنوبي لوسط السودان.

وقد نزحت مئات الأسر السودانية من سكان منطقة جبل موية بعد سيطرة "الدعم السريع" عليها، وتحدث شهود عن "نزوح المئات من سكان قرى جبل موية باتجاه مدينة سنجة التي تبعد نحو 50 كيلومتراً جنوب سنار، أو غرباً إلى مدينة ربك عاصمة ولاية النيل الأبيض".

روسيا تتهم أوكرانيا بقصف في زابوريجيا ولا تستبعد الرد العسكري

نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله إن موسكو لا تستبعد الرد العسكري على هجوم أوكراني على شاطئ القرم بصواريخ "أتاكمز" قدمتها الولايات المتحدة لكييف، وقالت روسيا إن الولايات المتحدة مسؤولة عن هجوم شنته أوكرانيا على شبه جزيرة القرم بخمسة صواريخ زودتها بها الولايات المتحدة، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، بينهم طفلاًن وإصابة 151 آخرين.

بايدن "مستمر" في السباق الرئاسي على رغم "لكمة" المناظرة

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن عزمه على الاستمرار في خوض السباق الرئاسي على رغم أدائه السيئ في المناظرة التي خاضها في وجه منافسه الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب، يأتي ذلك بينما أقر الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بأن أداء بايدن كان "سيئاً" إلا أنه أكد أنه مستمر في دعمه.

وهيمن ترمب بكثير من الثقة على أول مناظرة تلفزيونية في حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية بمواجهة بايدن الذي تعثر في الكلام، ولو كان هجومياً في المضمون.

المناظرة الأخيرة بين سوناك وستارمر لا تخلو من الهجوم الشخصي

تواجه رئيس الوزراء البريطاني المحافظ ريشي سوناك مع منافسه زعيم حزب العمال كير ستارمر في مناظرة تلفزيونية أخيرة بينهما مساء الأربعاء قبل بدء الانتخابات العامة المقررة الأسبوع المقبل.

ومع تقدم المعارضة العمالية بزعامة ستارمر في استطلاعات الرأي، شكلت المناظرة التي جرت في نوتنغهام بوسط بريطانيا آخر فرصة لسوناك لتعزيز حظوظ حزبه في انتخابات الرابع من يوليو (تموز).

وتحول النقاش بين المتنافسين إلى هجوم شخصي أحياناً، إذ اتهم سوناك الزعيم العمالي بأنه "يأخذ الناس على أنهم حمقى" في شأن خططه للحد من الهجرة، بينما اتهم ستارمر منافسه سوناك الثري بأنه "بعيد من الواقع".

"اليسار المتخاصم" يخوض معركة غير متكافئة ضد ماكرون ولوبن

بينما يعزز "اليمين المتطرف" في فرنسا وضعه في استطلاعات الرأي، قبيل الانتخابات البرلمانية المقررة الأسبوع المقبل حين تتركز الأنظار على التنافس الحامي بين حزب "التجمع الوطني" بزعامة ماري لوبن، و"كتلة الوسط" بقيادة الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، ثمة كتلة تشكلت مما يمكن أن يطلق عليهم "الأخوة الأعداء"، وهي "كتلة اليسار" المكونة من "فرنسا الأبية" و"الحزب الاشتراكي" و"الخضر" و"الحزب الشيوعي"، تحت اسم "الجبهة الشعبية الجديدة".

القضاء الفرنسي يصادق على مذكرة توقيف بشار الأسد

صادقت محكمة الاستئناف في باريس على مذكرة التوقيف التي أصدرها قضاة تحقيق في حق رئيس النظام السوري بشار الأسد، المتهم بالتواطؤ في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الهجمات الكيماوية القاتلة التي وقعت في أغسطس 2013، وفق محامي الضحايا ومنظمات غير حكومية.

وقالت محاميات الأطراف المدنيين المتمثلين بالضحايا والمنظمات غير الحكومية كليمانس بيكتارت وجان سولزر وكليمانس ويت إن "هذا الحكم تاريخي، إنها المرة الأولى التي تعترف فيها محكمة وطنية بأن الحصانة الشخصية لرئيس دولة في السلطة ليست مطلقة".

القضاء الأميركي يعلن أسانج "رجلاً حراً" وفي أستراليا عانق زوجته بلهفة ووالده تنفس الصعداء

وصل مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج إلى أستراليا الأربعاء الماضي، وسط ترحيب حار، بعد إقراره بالذنب في انتهاك قانون التجسس الأميركي ضمن صفقة تنهي معركة قانونية استمرت 14 عاماً.

ونزل أسانج من طائرة خاصة في مطار كانبيرا وهو يلوح لوسائل الإعلام المنتظرة قبل أن يقبل زوجته ستيلا بلهفة ويرفعها عن الأرض، كما عانق والده قبل أن يدخل مبنى المطار مع فريقه القانوني.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي الذي مارس ضغوطاً لأعوام من أجل إطلاق أسانج، إنه تحدث معه هاتفياً بعد هبوط طائرته، وأضاف في مؤتمر صحافي، "أجريت معه محادثة دافئة للغاية هذا المساء، وكان كريماً جداً في إشادته بجهود الحكومة الأسترالية التي تدافع عن مواطنيها، وهذا ما نفعله".

ارتفاع قتلى هجمات القوقاز إلى 15 شرطياً و4 مدنيين بينهم كاهن

ارتفعت حصيلة قتلى الهجمات الإرهابية في جمهورية داغستان بالقوقاز الروسي إلى 19 شخصاً بينهم أربعة مدنيين، فيما قضت القوى الأمنية على خمسة مهاجمين، وفق ما أعلنت لجنة التحقيق الروسية المكلفة التحقيقات.

وبدأت جمهورية داغستان الروسية حداداً لمدة ثلاثة أيام بعد أن قتل مسلحون عدداً من رجال الشرطة وقساً أرثوذكسياً وآخرين في هجمات على دور عبادة يهودية ومسيحية في مدينتي محج قلعة وديربنت بالمنطقة الواقعة شمال القوقاز.

قمة سعودية - بريطانية تستهدف دعم الاستثمار المشترك في البنية التحتية

استعرضت القمة البريطانية - السعودية للبنية التحتية التي انطلقت الإثنين الماضي في العاصمة لندن فرص الشراكة الثنائية بين البلدين في قطاع تنمية المدن المستدامة والتقنيات الخضراء، وسلطت الضوء على سوق تمويل البنية التحتية الخضراء المتنامية.

واستضاف مجلس الأعمال السعودي - البريطاني المشترك (SBJBC) بالشراكة مع مؤسسة مدينة لندن (COLC) القمة التي جمعت نحو 250 من قادة الصناعة والقطاع المالي السعودي والبريطاني مع كبار القادة في القطاع المالي والصناعي، وناقش ممثلو مشروع "جيغا" التوسع الحضري وتنمية المدن المستدامة وتمويلها، بما في ذلك توسيع نطاق التكنولوجيات الخضراء وحلول الطاقة المتجددة.

وحضر الحدث وفد سعودي بقيادة وزارة الاستثمار السعودية واتحاد الغرف السعودية، وشهد تفاعلاً نقاشياً قوياً بين القطاعين العام والخاص في السعودية وبريطانيا حول تطوير الطاقة النظيفة وإزالة الكربون.

وتناول الحدث بدعم من الرعاة الرئيسين "نيوم" والبنك السعودي الأول، أهمية التعاون البريطاني - السعودي في تطوير البنية التحتية المستدامة وتعزيز التحول الأخضر من خلال حلقات نقاش حول سد فجوة الاستثمار، وكيف يمكن للتخطيط الحضري الذكي أن يساعد في بناء مجتمعات قادرة على الصمود وقابلة للعيش، وتوسيع نطاق مبادرات التكنولوجيا الخضراء والطاقة المتجددة.

الداخلية السعودية: شركات سياحية في دول شقيقة غررت بالحجاج، والأردن يتحرك ضد "سماسرة الحج"

قالت وزارة الداخلية السعودية إن ما يعادل نسبة 83 في المئة من إجمالي الوفيات خلال موسم حج هذا العام البالغ 1301 "لا يحملون تصريحاً". واتهمت شركات سياحية في "دول شقيقة" بأنها غررت بحاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها، ومنحتهم أخرى غير مخصصة للحج، وشجعتهم على مخالفة الأنظمة والتحايل عليها، والبقاء في مكة قبل الموسم بشهرين.

وفي الأردن تصاعدت قضية الحجاج الأردنيين غير النظاميين بعد وفاة العشرات منهم بصورة غير مسبوقة، وفي ما حاولت أطراف عدة النأي بنفسها عن الأمر تعاملت الحكومة الأردنية مع الملف بصرامة وحزم، إذ وجهت تهمة الاحتيال والاتجار بالبشر لـ28 شخصاً وأوقفت آخرين، وشددت الإجراءات والاحترازات التي سيجري العمل بها العام المقبل.

المزيد من تقارير