Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تجدد تحذير مواطنيها من السفر إلى لبنان وميقاتي يجول في الجنوب

رصد إطلاق صاروخين على منطقة كريات شمونة ومسيرة إسرائيلية تستهدف دراجة نارية في حولا جنوب لبنان

جال ميقاتي في جنوب لبنان ضمن زيارة تضمنت محطات أساسية في مدينة صور (ا ف ب)

ملخص

جال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في جنوب لبنان فيما قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة قبل ساعات إنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة".

على وقع التطورات الميدانية المتسارعة والجهود الدبلوماسية القائمة لمنع تفجر الوضع أكثر بين إسرائيل و"حزب الله"، أصدرت السفارة السعودية في لبنان بياناً السبت جاء فيه أنها تتابع "عن كثب تطورات الأحداث الجارية جنوب لبنان، وتؤكد على دعوتها السابقة لكافة المواطنين السعوديين إلى التقيد بقرار منع السفر إلى لبنان".
 


من جهته، جال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في جنوب لبنان السبت ضمن زيارة تضمنت ثلاث محطات أساسية في مدينة صور، الأولى كانت في مقر قيادة قطاع جنوب الليطاني في الجيش، والثانية مراكز الاختبارات الرسمية في المدينة، والثالثة في غرفة الطوارئ الصحية في مركز اتحاد بلديات صور.

ومن مقر قيادة قطاع جنوب الليطاني حيث استهل ميقاتي جولته، قال الأخير إن "الجيش هو السند ودرع الوطن وسياجه"، مشدداً "على تمسك لبنان بالقرار 1701".

وتابع "نتمنى في هذا الظرف الصعب أن تمر الأمور بخير على هذا البلد وأن يبتسم الجنوب وكل لبنان. نحن دعاة سلم، وعلى إسرائيل أن توقف اعتداءاتها المتكررة على لبنان وتوقف الحرب في غزة وأن يطبق الجميع القرار الدولي الرقم 2735".

واعتبر رئيس حكومة تصريف الأعمال أن "التهديدات التي نشهدها هي نوع من الحرب النفسية، والسؤال الذي يتردد على كل الألسن هل هناك حرب؟ نعم نحن في حالة حرب".

استهداف دراجة في حولا 

ميدانياً أفاد‌ إعلام إسرائيلي برصد إطلاق صاروخين على منطقة كريات شمونة رد عليها الجيش الإسرائيلي بقصف مصادر الإطلاق بالمدفعية.

وعلى المقلب اللبناني قصفت مسيرة إسرائيلية دراجة نارية بين بلدتي حولا وميس الجبل جنوب لبنان، وأفيد بإصابة سائقها.

فيما قالت قناة "الحدث" إن السائق هو عنصر من "حزب الله".

كذلك سجل قصف مدفعي بين الضهيرة وعلما الشعب في القطاع الغربي، وسط مراسم دفن في الضهيرة بمؤازرة من الجيش اللبناني وفرق الإسعاف، من دون وقوع إصابات. 

بعثة إيران لدى الأمم المتحدة تحذر 

سياسياً، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة قبل ساعات إنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت البعثة الإيرانية في منشور على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي أنه في مثل هذه الحال فإن "كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة" ستكون مطروحة على الطاولة.

ومنذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 واندلاع الحرب في قطاع غزة، يتبادل "حزب الله" وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بصورة شبه يومية.

إلا أن حدة التوتر تصاعدت بصورة كبيرة في الأسابيع القليلة الماضية، في ظل تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعاً إقليمياً.

وأدى العنف المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر جنوب لبنان إلى مقتل أكثر من 480 شخصاً في الأقل في لبنان، غالبيتهم عناصر من "حزب الله" و94 مدنياً، بحسب حصيلة أعدتها "وكالة الصحافة الفرنسية".

وفي الجانب الإسرائيلي، قتل 15 عسكرياً و11 مدنياً، بحسب السلطات الإسرائيلية.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط