Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السنيورة: قرار جامعة الدول العربية "هدية مجانية"

اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق أنه في الحرب الحالية جرى إلغاء الدولة كاملة بتهديد "حزب الله" لقبرص

رئيس حكومة لبنان الأسبق فؤاد السنيورة (أ ف ب)

ملخص

يرى فؤاد السنيورة أن كل المؤشرات تؤكد أن احتمال حدوث هجوم إسرائيلي على بلاده "لا يزال قائماً"، معتبراً أنه إذا توصل الطرفان في غزة إلى وقف إطلاق نار فهذا لا يعني أن إسرائيل ستلتزم به في لبنان.

بـ "هدية مجانية" وصف رئيس حكومة لبنان الأسبق فؤاد السنيورة قرار جامعة الدول العربية إزالة تصنيف "حزب الله" بالإرهابي، وقال إن الأيام ستثبت إن كان قرار الجامعة متعجلاً أم صحيحاً.

وفي مقابلة مع قناة العربية، أضاف السنيورة أنه لا توجد لدى الجامعة لائحة تصنف من خلالها المؤسسات أو الأحزات بوصفها منظمات إرهابية، إنما هي عملت على استعمال هذا التعبير منذ فترة ودرجت عليه، معتبراً أن هناك حاجة منذ فترة ليصار إلى إعادة النظر في هذا التصنيف، وتابع "أعتقد أنه لو جرى التوقف عن إسداء الهدايا المجانية لكان من الممكن أن يصار إلى النظر في هذا الأمر ولكن لقاء إنجاز يتحقق لمصلحة لبنان والأمن والسلم بداخله".

وعن التطورات الأمنية جنوب لبنان والمعركة القائمة بين إسرائيل و"حزب الله" أكد السنيورة أن الخيار المفضل لديهم هو أن يتوقف القتال وأن يصار إلى إيجاد حلول آيلة إلى تطبيق القرار (1701) تزامناً مع التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة والتقدم على المسار الذي يؤدي إلى إيجاد حلول دائمة وليس مجرد التأجيل للمشكلة.

يضيف السنيورة أن "كل المؤشرات تؤكد أن احتمال حدوث هجوم لا يزال قائماً"، معتبراً أنه إذا توصل الطرفان في غزة إلى وقف إطلاق نار فهذا لا يعني أن اسرائيل ستلتزم به في لبنان، وقال"علينا أن نعلم ماذا يخطط عدونا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبالمقارنة مع عام 2006، يعتبر السنيورة أن الوضع يختلف اليوم تماماً، "حينها لم نكن نمر بأزمة اقتصادية وكان هناك موقف موحد من الحكومة اللبنانية التي استطاعت أن تخلق موقفاً موحداً وكانت هناك شبكة أمان عربية ودولية وقفت إلى جانب لبنان".

وقال السنيورة "اليوم يمر لبنان بأزمة وطنية وسياسية ودستورية ونحن اليوم لا نستطيع أن ننتخب رئيساً للجمهورية أو نؤلف حكومة، والمؤسسات الدستورية معطلة".

كذلك اعتبر رئيس الحكومة الأسبق أنه في هذه الحرب جرى إلغاء الدولة اللبنانية كاملة وبخاصة عندما هدد "حزب الله" قبرص وقد تصرف مباشرة واتخذ القرار بالتدخل في هذه العملية العسكرية، فيما تكبد لبنان على مدى تسعة أشهر خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وسأل "هل سأل أحدهم ماذا يمكن أن تكون الخسائر التي قد تقع على لبنان إن اندلعت الحرب الكبرى؟... هناك من يرقص على حافة الهاوية ويجب ألا نخاطر باللبنانيين ومستقبلهم واقتصادهم".

وقبل ساعات، أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي عقب زيارته إلى بيروت أن "الجامعة لم تعد تصنف الحزب منظمة إرهابية".

وأوضح زكي أن "القرارات السابقة للجامعة تضمنت وصف "حزب الله" بالإرهابي مما أدى إلى قطع التواصل معه، مشيراً إلى "توافق الدول الأعضاء على عدم استخدام هذه الصيغة مما أتاح إمكانية التواصل مع الحزب".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط