Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسماعيل كاداريه يرحل وفي قلبه غصة نوبل

أعاد كتابة تاريخ ألبانيا في روايات كلاسيكية وارتبط بعلاقة ملتبسة بأنور خوجة

الروائي الألباني إسماعيل كادرايه (صفحة الكاتب - فيسبوك)

ملخص

رحل صباح اليوم، الروائي الألباني الكبير إسماعيل كاداريه في أحد مستشفيات العاصمة تيرانا، إثر نوبة قلبية، عن 88 عاماً. كاداريه يعد من كبار الروائيين في ألبانيا وأوروبا، أعاد في رواياته كتابة التاريخ الألباني القديم والحديث، وترجمت أعماله إلى لغات عدة، منها العربية.

فوجئت الأوساط الأدبية العالمية بخبر رحيل الروائي والشاعر الألباني الكبير إسماعيل كاداريه صباح اليوم الإثنين، في أحد مستشفيات العاصمة تيرانا، إثر نوبة قلبية ألمت به. لم يكن متوقعاً رحيل كاداريه عن 88 سنة بمثل هذه السرعة، فهو كان لا يزال على قدر من النشاط، يستقبل الأصدقاء وحتى الصحافة.

كان كاداريه مرشحاً دائماً لجائزة نوبل، وقد فاز بجوائز مرموقة، بريطانية وفرنسية، وحصل على جائزة اسرائيل للأدب العالمي، لكنه رحل وفي قلبه حسرة عدم فوزه بنوبل، وكان كما هو معروف، قدم تنازلات كثيرة، من أجل الحصول عليها. وكاداريه معروف جداً لدى القراء العرب، وترجمت له إلى العربية أكثر من 10 روايات هي من أبرز أعماله.

إسماعيل كاداريه، واحد من أبرز الروائيين الألبان والأوروبيين، وقد ترجمت أعماله إلى لغات عدة ولقيت رواجاً، كونها آتية من تاريخ وحاضر كثيراً ما كانا محفوفين بالغموض والالتباس. وقد تميزت رواياته بطابع كلاسيكي ونفس سردي تاريخي وملحمي. فهو عمد طوال مسيرته الأدبية، إلى تفكيك تاريخ بلاده، دامجاً بين الأساطير والقضايا السياسية والتجارب الإنسانية.

 ولد كاداريه في مدينة جيروكاسترا في جنوب ألبانيا عام 1936، وهي مدينة الرئيس الألباني أنور خوجا الذي كان يوصف بالديكتاتور. درس في جامعة تيرانا، ثم سافر إلى موسكو ليدرس في معهد غوركي للأدب العالمي. وعندما عاد إلى بلده عام 1960 وجد أن خوجا قطع علاقاته مع موسكو وأقام حلفاً مع الصين البلد الشيوعي المناوئ عقائدياً للاتحاد السوفياتي في ذلك الوقت.

استهل كاداريه مساره في الصحافة، ونشر بعضاً من أشعاره. ولكن ما كرسه كاتباً وأطلق اسمه في الأدب الألباني كان عمله الروائي الشهير "جنرال الجيش الميت" وقد صدر عام 1963. ثم ما لبث أن تفرغ للكتابة فتتابعت أعماله وأصدر روايات مهمة لقيت صدى لدى القراء والنقاد: "العرس" (1968)، "الحصن" (1970)، "مدينة الحجر" (1971)، "الشتاء العظيم" (1977)، "الجسر" (1978)، "نيسان المكسور" (1978)، "من أعاد دورنتين" (1980)، "قصر الأحلام" (1981)، "الحفلة الموسيقية" (1988)، "ربيع ألبانيا" (1991)، "الهرم" (1991)، "مرثية إلى كوسوفو" (2000)، "أزهار ربيعية، صقيع ربيعي" (2002)، إضافة إلى أعمال أخرى عدة بلغت في طبعتها الأخيرة بالألبانية والفرنسية تسعة مجلدات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 كانت مدينة ولادته جيروكاستر، الواقعة جنوب ألبانيا، مصدر إلهامه في روايته "قصة مدينة الحجارة" الصادرة عام 1971. وكان بدأ الكتابة في منتصف الخمسينيات ونشر بعض القصص القصيرة في الستينيات حتى نشر أولى رواياته بعنوان «جنرال الجيش الميت» عام 1963. وتعد أشهر رواياته التي منحته شهرة دولية خارج ألبانيا. وتحكي قصة جنرال إيطالي في مهمة قاسية يحاول خلالها العثور على رفات جنود بلاده الذين لقوا حتفهم في ألبانيا خلال الحرب العالمية الثانية وإعادتهم إلى إيطاليا.

من بين روايات كاداريه الأخرى التي تتناول التاريخ الألباني؛ رواية «القلعة» أو «الحصار»، الصادرة عام 1970، وتروي قصة المقاومة المسلحة للشعب الألباني ضد الأتراك العثمانيين في القرن الـ15. وكذلك رواية «الشتاء العظيم»، الصادرة عام 1977 وتصور الأحداث التي أدت إلى الانفصال بين ألبانيا والاتحاد السوفياتي عام 1961.

في عام 1996 مُنح كاداريه عضوية أكاديمية العلوم السياسية والأخلاقية الفرنسية، ثم أصبح لاحقاً ضابطاً في جوقة الشرف الفرنسية. وفاز بجائزة بوكر الأدبية عام 2005، وجائزة أمير أستورياس عام 2009، وجائزة «نويستات» الأدبية الأميركية عام 2020. وحصل أيضاً على جائزة «مونديال تشينو ديل دوكا» عام 1992، وجائزة «هيردر» عام 1998. ورُشِح أكثر من مرة لجائزة نوبل في الآداب. كما تُرجِمت أعماله إلى أكثر من 30 لغة، فيما تجاوزت أعماله 100 عمل تنوعت ما بين روايات ودواوين شعرية ونصوص مسرحية وسيناريوهات.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة