Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مطالب يمنية بإطلاق سراح محمد قحطان في مفاوضات مسقط

المتحدث باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى والمعتقلين ماجد فضائل: حريصون على الملف الإنساني

المتحدث باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى والمعتقلين ماجد فضائل (اندبندنت عربية)

ملخص

تجري محادثات في عُمان للمرة الأولى بين الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي حول مسألة الأسرى والمعتقلين وتتقدم ملفاتها قضية مختطف مغيب منذ 9 أعوام

انطلقت أول من أمس الأحد في العاصمة العمانية مسقط الجولة التاسعة للمفاوضات الخاصة بالمحتجزين والمختطفين والمخفيين قسراً بين الحكومة اليمنية والمليشيات الحوثية.

وفي هذا الخصوص علق المتحدث باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى والمعتقلين ماجد فضائل، قائلاً "جئنا هنا ونحن حريصون كل الحرص على هذا الملف الإنساني وإنجاحه وإسعاد أهالي وذوي الضحايا، لأنهم الوحيدون المنتصرون. لا يوجد طرف منتصر غير هؤلاء الذين انتظروا سنين ليفرحوا بأبنائهم الذين يقبعون في السجون والمعتقلات، نحن نتعامل بكل حرص ومسؤولية مع هذا الملف الإنساني."

وبحسب المتحدث الرسمي فإن لديهم توجيهات واضحة وصريحة من قياداتهم السياسية للعمل على التقدم في هذا الملف والعمل على إخراج كل الأسرى والمختطفين من دون تمييز أو استثناء على قاعدة "الكل مقابل الكل"، وعلى رأس أية صفقة يتم إجراؤها يجب أن يكون المختطف والمخفي السياسي محمد قحطان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعود السبب بحسب فضائل إلى أن قحطان أخفي في المعتقل لمدة تسع سنوات ولا يعرف مصيره، ولم تفصح الميليشيات عن وضعه، ولم يسمح له بالتواصل مع أسرته وأهله وذويه.

إضافة إلى ذلك فإن محمد قحطان هو أحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن، إذ أخرج الثلاثة الآخرون في الصفقة الأخيرة وتبقى هو، ويجب أن يخرج ولا يمكن تجاوزه بأي شكل. وكان هذا المطلب الأساس الذي وضع في جولة التفاوض في الجلسات الافتتاحية، وفي الاجتماعات التي تمت حتى الآن.

وقال فضائل إن لديهم عملاً كبيراً يجب أن يتم بمسؤولية والتزام من الطرف الآخر، وأن يكون هناك تعامل مع الملف بإنسانية كاملة، وأضاف "بحسب فضائل فإننا نعامل هذا الملف الإنساني بطريقة لا إنسانية وهذا الشيء مرفوض، لأن الملف إنساني والمنتصر الوحيد هم هؤلاء الضحايا الذين يجب أن يخرجوا."

واختتم المتحدث الرسمي حديثه بتفاؤل ببداية الجولة والعمل على تحقيق الإنجاز من خلالها، وأن تصفر هذه السجون والمعتقلات بشكل أو بآخر، ويطلق كل من هو على ذمة هذه الحرب وهذا الانقلاب الحوثي، ويعود الضحايا والمحتجزون إلى أهاليهم وأحبابهم.

Listen to "مفاوضات يمنية في مسقط" on Spreaker.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات