Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين وأستراليا تنفقان ببذخ لبسط النفوذ بالمحيط الهادئ

بكين تبرعت بمجمع مبنى رئاسي لجمهورية فانواتو فيما قدمت كانبرا ونيوزيلندا مطاراً لجزر سليمان

رئيس وزراء جزر سليمان جيريميا مانيلي ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز (أ ف ب)

ملخص

من المتوقع أن يسافر رئيس وزراء جزر سليمان جيريميا مانيلي قريباً إلى الصين، بعد أن زار أستراليا الأسبوع الماضي في أول زيارة خارجية له بعد توليه المنصب.

تبرعت الصين بمجمع مبنى رئاسي في جمهورية فانواتو، بينما افتتحت أستراليا ونيوزيلندا مطاراً بكلفة 55 مليون دولار أسترالي (36.55 مليون دولار- أميركي) في جزر سولومون (جزر سليمان) المجاورة، وسط حالة تنافس على النفوذ في منطقة جزر المحيط الهادئ.

وزار وزير الخارجية النيوزيلندي ونستون بيترز جزر سليمان اليوم الثلاثاء لافتتاح وتسليم المطار الذي تبلغ كلفته 55 مليون دولار أسترالي (36.55 مليون دولار أميركي)، في المقاطعة الغربية بتمويل من نيوزيلندا وأستراليا.

ومن المتوقع أن يسافر رئيس وزراء جزر سليمان جيريميا مانيلي، الذي حضر حفلة الافتتاح أيضاً، قريباً إلى الصين، بعد أن زار أستراليا الأسبوع الماضي في أول زيارة خارجية له بعد توليه المنصب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مانيلي لوسائل الإعلام بعد عودته لجزر سليمان السبت الماضي إن جزر سولومون طلبت من أستراليا تمويل تعيين الشرطة المحلية على مدى العقد المقبل، حتى تتمكن البلاد من "الانتباه لنفسها" من أجل الأمن الداخلي.

وأوضح مانيلي أن جزر سليمان لها علاقات أمنية مع الصين وأستراليا، على رغم أن الحكومة الجديدة المنتخبة في أبريل (نيسان) الماضي تقوم بمراجعة علاقاتها الأمنية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات