Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مهرجان العلمين في مصر "نهاري" بسبب أزمة الكهرباء

تخصيص 60 في المئة من الأرباح لمصابي غزة وإضافة العلم الفلسطيني إلى شعار الفعاليات الجديدة

أعلنت النسخة الجديدة للمهرجان حزمة من القرارات التي دفعت إليها المستجدات السياسية والاقتصادية والبيئية الحالية (أ ف ب)

ملخص

شكل قرار إقامة معظم فعاليات الدورة الثانية خلال فترة النهار علامة استفهام، خصوصاً أن أبرز أنشطة المهرجان عبارة عن حفلات لكبار المطربين العرب والمصريين مثل عمرو دياب ومحمد منير وكاظم الساهر وغيرهم.

شهدت مدينة العلمين الجديدة  في مصر انعقاد مؤتمر صحافي لإعلان النسخة الثانية من مهرجان العلمين، التي ستقام في الفترة من الـ11 من يوليو (تموز) الجاري وحتى الـ30 من أغسطس (آب) المقبل.

وتتضمن النسخة الجديدة عدداً من الفعاليات الفنية والرياضية، وأعلن القائمون على المهرجان أن هناك خمسة أقسام جديدة هذا العام، هي مهرجان نبتة ومهرجان الترفيه ومهرجان الرياضة ومهرجان الطعام ومهرجان الموسيقى والمسرح.

 

 

حضر إعلان إطلاق النسخة الجديدة رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أشرف سالمان، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة عمرو الفقي، ورئيس مجلس إدارة "واتش إت" نشوى جاد، والفنان أحمد أمين، والإعلامية منى عبدالوهاب.

وصرح مسؤولو المهرجان بأن من أبرز نجوم حفلات هذا العام عمرو دياب وكاظم الساهر ومحمد منير وديانا حداد وويجز، ونخبة من نجوم مصر والوطن العربي.

قرارات حاسمة

أعلنت النسخة الجديدة حزمة من القرارات الجديدة التي دفعت إليها المستجدات السياسية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية الحالية، أهمها تخصيص 60 في المئة من أرباح المهرجان لمصلحة المصابين من أهل غزة وفلسطين، وكذلك وضع العلم الفلسطيني إلى جانب العلم المصري على شعار المهرجان "العالم علمين".

وكان من أبرز القرارات أيضاً إقامة معظم فعاليات المهرجان في فترة الصباح وخلال ساعات النهار، ترشيداً لاستهلاك الكهرباء وتماشياً مع سياسات الدولة المصرية وإجراءاتها التي تطبق على جميع القطاعات بأشكال مختلفة لتخطي أزمة انقطاع التيار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد مسؤول بالمهرجان لـ"اندبندنت عربية" أن ما يعادل 50 في المئة من الفعاليات ستجرى خلال النهار، إضافة إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية والمولدات الكهربائية لترشيد استهلاك الكهرباء، وفق قرارات إدارة المهرجان بالاتفاق مع الجهات المسؤولة.

وأضاف أن المهرجان سيضم فعاليات خاصة بالموسيقى، وينظم أكثر من 10 حفلات لكبار النجوم المصريين والعرب، ويشمل مهرجاناً للرياضة يضم فعاليات كرة طائرة وسلة وكثير من النشاطات بينها ما خصص لذوي القدرات الخاصة، وكذلك مهرجان ترفيه لدعم صناعة المسرح المصري، إلى جانب ما يسمى فعاليات التذوق، وللمرة الأولى في مصر يدشن مهرجان نبتة الخاص بالطفل ويترأسه الفنان أحمد أمين.

مثار جدل

شكل قرار إقامة معظم فعاليات الدورة الثانية من مهرجان العلمين في فترة النهار علامة استفهام، بخاصة أن أبرز أنشطة المهرجان عبارة عن حفلات لكبار المطربين العرب والمصريين مثل عمرو دياب ومحمد منير وكاظم الساهر وغيرهم.

لكن أحد مسؤولي النسخة الثانية نفى لـ"اندبندنت عربية" إقامة أي من تلك الحفلات الموسيقية في ساعات النهار لأن ذلك غير مناسب لما تعود عليه جمهور هؤلاء النجوم، وستطبق قرارات فعاليات الصباح على الأنشطة التي تتناسب مع فترة النهار مثل أنشطة الرياضة والطعام والأطفال.

 

 

وحول تطبيق قرار إقامة فعاليات من المهرجان خلال النهار لتوفير الكهرباء، قال الناقد علي الكشوطي إنه قرار حكيم ومناسب للوضع الراهن، كما أنه يتماشى مع سياسات الدولة تجاه ترشيد استهلاك الكهرباء والطاقة، الذي يطبق على جميع المستويات والقطاعات بطرق مختلفة تتناسب مع احتياجات ومتطلبات القطاع المعني.

وأشار الكشوطي إلى أن المناخ العام للعلمين واعتدال الطقس وجمال الطبيعة مناسب لإقامة حفلات في الهواء الطلق، وما يحدث قد يكون بداية لإقامة فعاليات فنية نهارية في ما بعد، وستكون هذه هي البداية، ومع الوقت سيدعم هذا الاتجاه بقوة استخدام ساعات النهار بشكل أكبر في الفعاليات المختلفة، وهناك تطبيق لتلك السياسات في كثير من الدول التي قد لا تعاني بالضرورة من مشكلة الطاقة.

وقالت الناقدة مروة أبو عيش إن الحفلات التي تخص المطربين الكبار حتماً ستقام في فترة المساء، لأن الجمهور المعني بها له طبيعة خاصة، وسيجري استخدام الطاقة الشمسية توفيراً للطاقة، أما الكهرباء فسيعتمد عليها وفق توجهات الدولة الحالية، والمطبقة على الجميع من دون استثناء.

واختتمت أبو عيش أن هذه الدورة تأثرت كثيراً بالأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها العالم العربي ومصر، وجرى الاحتفاء بشكل خاص بفلسطين بأكثر من صورة، بوصفها القضية الأبرز والأعمق للشعب العربي، خصوصاً بعد ما مرت به من تطورات خلال الأشهر الأخيرة.

المزيد من فنون