Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترقب لتطورات جبهة جنوب لبنان ومعلومات عن عملية منتصف يوليو

صحيفة "بيلد" الألمانية نقلت عن مصادر دبلوماسية قولها إن تل أبيب ستبدأ عملية عسكرية في النصف الثاني من الشهر الجاري ما لم يوقف "حزب الله" إطلاق النار

قال دبلوماسيون لصحيفة "بيلد" إن "إسرائيل قد تشن عملية في جنوب لبنان في الأسبوع الثالث أو الرابع من شهر يوليو الجاري (ا ف ب)

ملخص

تتسارع التطورات على خط جبهة الجنوب في لبنان بين إسرائيل و"حزب الله" على وقع قصف واستهداف متبادلين، ودعا وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين إلى بدء عملية عسكرية واسعة ضد الحزب في لبنان، قائلاً "تم تجاوز الخطوط الحمراء في الشمال".

بسبب التطورات على الحدود بين لبنان وإسرائيل، أعلن متحدث باسم الخطوط الجوية الدولية السويسرية، التابعة لمجموعة "لوفتهانزا"، قبل ساعات أن الشركة ستعلق رحلات الذهاب والإياب الليلية من بيروت حتى الـ31 من يوليو (تموز) الجاري، وأضاف أن هذا التغيير بدأ في الـ29 من يونيو (حزيران) الماضي، وأن الرحلات النهارية ستنتظم في توقيتها المعتاد.

ولم تقدم شركة الطيران معلومات مفصلة حول طبيعة التهديد، وكانت الحكومة اللبنانية أعلنت في مارس (آذار) الماضي عزمها تقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي في شأن ما تقول إنه تشويش إسرائيلي على الأنظمة اللبنانية، الذي قالت إنه يؤثر في سلامة الطيران المدني في المجال الجوي لمطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.

قتيل في غارة جنوباً

ميدانياً قتل مواطن في غارة إسرائيلية على محيط بلدة البستان جنوب لبنان، وتوجهت سيارات الإسعاف إلى المنطقة المستهدفة.

وأغارت صباحاً مسيرة إسرائيلية بثلاثة صواريخ على بلدة الطيبة جنوب لبنان، واستهدف أحد الصواريخ محول الكهرباء في مشروع الطيبة.

كذلك شنت المقاتلات والمسيرات الإسرائيلية سبع غارات على بلدات عيترون وعيتا الشعب وكفركلا ومركبا وبليدا ومحيط بلدة جويا، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية بلدات حدودية عدة جنوب لبنان، فيما أعلن "حزب الله" أن عناصره قصفوا مستوطنات غرانوت هغليل وكفر جلعادي والمطلة ودوفيف وراموت نفتالي في الجليل وتلال كفرشوبا.

حديث عن هجوم إسرائيلي منتصف يوليو

في المواقف دعا وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين إلى بدء عملية عسكرية واسعة ضد الحزب في لبنان، وقال "تم تجاوز الخطوط الحمراء في الشمال، وعلينا أن نبدأ عملية عسكرية هناك، وليس هناك خيار آخر".

كذلك قال زعيم المعارضة في إسرائيل بيني غانتس إن على "حزب الله" أن يقرر ما إذا كان لبنانياً أم إيرانياً أو سيدفع الثمن، فيما أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنهم يعملون على ألا تنتقل الحرب في غزة لحرب في شمال إسرائيل. 

صحيفة "بيلد" الألمانية نقلت عن مصادر دبلوماسية قولها إن إسرائيل ستبدأ هجوماً على لبنان في النصف الثاني من شهر يوليو الجاري ما لم يوقف "حزب الله" إطلاق النار، وقال دبلوماسيون غربيون للصحيفة الألمانية إن "إسرائيل قد تشن عملية في جنوب لبنان في الأسبوع الثالث أو الرابع من شهر يوليو الجاري". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بدوره حذر مستشار الشؤون الخارجية لعلي خامنئي كمال خرازي من أن إقدام إسرائيل على شن هجوم شامل على "حزب الله" قد يؤدي إلى إشعال حرب إقليمية تدعم فيها طهران ووكلاؤها الحركة المسلحة اللبنانية "بكل الوسائل"، لكنه أضاف أن توسع الحرب ليس في مصلحة أحد، لا إيران ولا الولايات المتحدة الأميركية.

وجددت سفيرة قبرص لدى لبنان ماريا هادجيثيودوسيو التأكيد على موقف بلادها الرسمي لناحية عدم السماح باستخدام الأراضي القبرصية كمنطلق لأعمال حربية ضد لبنان، وأملت السفيرة القبرصية بعد لقائها رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النائب فادي علامة بالوصول إلى تسوية سياسية لإنهاء الحالة الراهنة.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط