Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إنفاق الزوار في السعودية يتجاوز 12 مليار دولار خلال الربع الأول

وزير السياحة: سيسهم القطاع بما نسبته 10 في المئة من الناتج المحلي وتوفير مليون وظيفة جديدة خلال عام 2030

حققت السعودية المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السياح الدوليين (واس)

ملخص

يلعب القطاع السياحي دوراً مهماً في تنويع اقتصاد البلاد، مما أسهم في تحقيق أحد أهم أهداف "رؤية 2030" قبل موعدها بسبعة أعوام بالوصول إلى 106 ملايين سائح

سجلت السعودية رقمياً قياسياً جديداً في إنفاق الزوار القادمين من الخارج، بحسب بيانات ميزان المدفوعات الصادرة عن البنك المركزي السعودي، إذ يقدر إجمالي إنفاق الزوار بنحو 45 مليار ريال (12 مليار دولار) خلال الربع الأول من عام 2024، بنسبة نمو بلغت 22.9 في المئة مقارنة بالربع الأول في 2023.

وفق ما أعلنته وزارة السياحة السعودية فإن هذا الرقم حقق فائضاً في بيانات بند السفر في ميزان المدفوعات، إذ قدر الفائض خلال الربع الأول من عام 2024 بنحو 24 مليار ريال (6.4 مليار دولار) وبنسبة نمو تتجاوز 46 في المئة مقارنة بالفائض في 2023 للفترة نفسها.

ويقدر إنفاق المسافرين من السعودية إلى الخارج بنحو 21 مليار ريال (5.6 مليار دولار) خلال الفترة نفسها، وذلك بحسب بيانات البنك المركزي السعودي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات.

ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى السعودية من الخارج ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في البلاد، إذ حققت السعودية المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السياح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالمياً في عام 2023.

تعافي القطاع السياحي

وتترجم المؤشرات العالمية عمل البلاد في القطاع السياحي، إذ وثقت في وقت سابق نمو عدد السياح الدوليين في السعودية عام 2023 مقارنة بعام 2019 بنسبة 56 في المئة بحسب تقرير "الباروميتر" الصادر عن الأمم المتحدة للسياحة في يناير (كانون الثاني) 2024، وحققت تعافياً بنسبة 156 في المئة في أعداد السياح الوافدين خلال عام 2023 مقارنة بعام 2019.

الناتج المحلي

ويلعب القطاع السياحي دوراً مهماً في تنويع اقتصاد البلاد، مما أسهم في تحقيق أحد أهم أهداف "رؤية 2030" قبل موعدها بسبعة أعوام بالوصول إلى 106 ملايين سائح بنهاية 2023، الذي كان يظنه السعوديون بعيداً، مما جعلهم يضعون مستهدفاً جديداً وهو الوصول إلى 150 مليون زائر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب بعد الوصول إلى 100 مليون سائح "كان هذا أحد أهداف ولي العهد، وبعد تحقيقه وجه لرفع الرقم المستهدف إلى 150 مليون سائح سنوياً من الداخل والخارج بحلول عام 2030"، وهذا ما سيسهم بما نسبته 10 في المئة من الناتج المحلي، ويسهم أيضاً في توفير مليون وظيفة جديدة في القطاع خلال عام 2030.

التأشيرة الإلكترونية

ومنذ إطلاق "رؤية السعودية 2030" رحبت الرياض بالزوار من شتى بقاع الأرض، وأسهم إطلاق التأشيرات إلكترونياً بداية من عام 2019 في جذب ملايين الزوار إلى البلاد.

وفي غضون ذلك أتاحت وزارة السياحة أخيراً التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر الحدث العالمي الكبير "كأس العالم للرياضات الإلكترونية" الذي ينظم في العاصمة السعودية الرياض، ويستمر على مدى ثمانية أسابيع بدءاً من الثالث من يوليو (تموز) حتى الـ25 من أغسطس (آب) 2024.

وأعلنت السعودية اعتمادها لتكون وجهة سياحية رسمية للسياح من الصين، ابتداء من الأول من يوليو الجاري، وتستهدف جذب أكثر من 5 ملايين سائح صيني بحلول عام 2030، واتخذت عدداً من الخطوات لتقديم تجربة سياحية سلسة للسائح الصيني منها تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة وخفض كلفتها، ورفع الطاقة الاستيعابية في الرحلات الجوية إلى أكثر من 130 في المئة.

اقرأ المزيد