Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل بيولي الأنسب لقيادة نادي الاتحاد السعودي خلفا لغاياردو؟

المدرب الإيطالي يقترب من الاتفاق مع إدارة "العميد"

ستيفانو بيولي المدير الفني السابق لنادي ميلان الإيطالي (أ ف ب)

ملخص

الخروج الآسيوي وفقدان لقب الدوري أطاحا غاياردو خارج نادي الاتحاد، ورغبة قوية من الإدارة في التعاقد مع بيولي لقيادة الفريق في الموسم الجديد.

دخل نادي الاتحاد السعودي في الموسم الماضي وعينه على استمراره في المنافسة على الألقاب بعد التتويج بالدوري السعودي للمحترفين موسم 2022 – 2023، وسعى إلى تدعيم الفريق بقوة في فترة الانتقالات الصيفية مع التفكير في التعاقد مع مدير فني قوي.

وبدأ نادي الاتحاد موسمه تحت قيادة المدير الفني البرتغالي نونو سانتو والذي توج مع الفريق بلقب الدوري، ولكن لم يستمر سوى حتى الجولة الـ12 من الدوري السعودي للمحترفين، ورحل بعد الخسارة من الشباب محلياً بنتيجة (1-0) والخسارة أمام القوة الجوية العراقي في دور مجموعات بطولة دوري أبطال آسيا بنتيجة (2-0).

وقاد سانتو الفريق في 53 مباراة نجح في الفوز خلال 37 لقاء والتعادل في تسعة وتلقي سبع هزائم، وجاء من بعده الأرجنتيني مارسيلو غاياردو.

وتولى مارسيلو غاياردو تدريب الاتحاد في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، ولكن كانت البداية صادمة والنتائج غير مستقرة على جميع الصعد.

وقاد غاياردو (48 سنة) فريق الاتحاد في 33 مباراة حقق الفوز في 15 لقاء وتعادل في أربعة وتلقى 14 هزيمة، وأحرز لاعبوه 56 هدفاً وتلقت شباكه 59 هدفاً وهو ما يدل على الضعف الدفاعي للفريق تحت قيادته.

وأنهى الاتحاد الموسم الماضي من الدوري السعودي للمحترفين في المركز الخامس برصيد 54 نقطة وفشل في التأهل إلى المشاركة الآسيوية في الموسم الجديد، إذ حقق الفوز في 16 من بين 34 مباراة وتعادل في ستة وتلقى 12 هزيمة.

وأعلن الاتحاد عن رحيل غاياردو بصورة رسمية عن الفريق ضمن ترتيبات إدارة النادي السعودي للموسم الجديد من أجل العودة للمنافسة من جديد على البطولات، والحفاظ على حقوق الفريق بالمشاركة آسيوياً مستقبلاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الاتحاد في بيان رسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، "يعلن نادي الاتحاد إنهاء العلاقة التعاقدية مع مدرب الفريق الأول لكرة القدم مارسيلو غاياردو، وتمنى النادي التوفيق للمدرب في مسيرته المقبلة".

ويسعى النادي السعودي في الوقت الحالي ترتيب أوراقه من أجل تعيين المدير الفني الجديد استعداداً للموسم المقبل.

بيولي أقوى المرشحين

وكشفت تقارير صحافية خلال الساعات الأخيرة بعد إعلان الاتحاد رحيل المدير الفني الأرجنتيني عن منصبه، بعض الأسماء المرشحة لتولي المهمة من أجل بداية فترة الإعداد بالصورة الأنسب للموسم الجديد.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "الرياضية" السعودية فإن المدير الفني السابق لميلان الإيطالي ستيفانو بيولي هو المرشح الأقرب والأقوى في الوقت الحالي لتولي تدريب الاتحاد في الموسم الجديد، وأن هناك مفاوضات مكثفة في الوقت الحالي بين الطرفين لإنهاء الاتفاق.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن هناك اتفاقاً مبدئياً بين الطرفين بأن يكون عقد المدير الفني الإيطالي مع الاتحاد لمدة ثلاثة مواسم من أجل بناء فريق قوي لـ"العميد".

وأكدت التقارير أن الاتحاد سيعقد جلسة مع المدير الفني الإيطالي فور توليه المنصب، من أجل وضح خريطة طريق والاتفاق على الصفقات الذي يريد التعاقد معها وذلك بالتنسيق مع المدير الرياضي رامون بلانيس.

وسيقود بيولي (58 سنة) تدريبات الاتحاد بداية من المعسكر التحضيري للفريق للموسم الجديد.

هل بيولي الأنسب؟

وصنع بيولي نهضة أيه سي ميلان الإيطالي أخيراً خلال الأعوام الماضية بعد أن كان ابتعد عن المنافسة لفترة طويلة، وكون فريقاً قوياً به مزيج من اللاعبين الشباب ومن يمتلكون الخبرة.

وقاد بيولي ميلان في 240 مباراة في جميع البطولات حقق الفوز في 132 لقاء وتعادل في 56 وتلقى 52 هزيمة، وتوج بلقب الدوري الإيطالي في موسم 2021 – 2022، إذ أعاد للفريق اللقب بعد غياب طال لمدة 11 عاماً بعد آخر تتويج لهم كان موسم 2010 – 2011.

ويمتلك بيولي كثيراً من الخبرات التي ستؤهله لصناعة فريق قوي للاتحاد وذلك بعد مشوار به كثير من التجارب القوية على رأسها إنتر ميلان في الفترة من نوفمبر 2016 إلى مايو (أذار) 2017.

صفقات جديدة

ووضع نادي الاتحاد السعودي بعض الصفقات القوية من الأندية الأوروبية خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، لتدعيم صفوف الفريق بها.

ويأتي نجم ليفربول محمد صلاح وكيفين دي بروين صانع ألعاب مانشستر سيتي على رأس المطلوبين للانضمام إلى الاتحاد في الموسم الجديد.

ويمتلك الاتحاد قائمة مليئة باللاعبين المميزين الذين سيكونون حجر الأساس لفريق بيولي في الموسم المقبل، ويأتي على رأسهم كريم بنزيما ونيغولو كانتي وفابينيو وجوتا وفيليبي لويز.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة