Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن: "أخفقت" وترمب: "أخرجته"

الرئيس الأميركي سيجري مقابلة مع تلفزيون "أي بي سي" ويعقد مؤتمراً صحافياً الأسبوع المقبل وسيزور ولايتين حاسمتين لإثبات قدرته على التحدث بطلاقة

المناظرة الأخيرة بين دونالد ترمب وجو بايدن كانت كارثية على الأخير (أ ف ب)

ملخص

سيجري بايدن مقابلة مع تلفزيون "أي بي سي" غداً الجمعة ويعقد مؤتمراً صحافياً الأسبوع المقبل لإثبات قدرته على التحدث بطلاقة.

بينما خرج دونالد ترمب في فيديو ساخرا من منافسه في الانتخابات الأميركية جو بايدن قائلا "أخرجته"، اعترف الأخير بخطئه في "المناظرة الكارثية" لكنه أكد على استمراره في المنافسات حتى النهاية.

ورفض البيت الأبيض رفضاً قاطعاً أمس الأربعاء احتمال سحب جو بايدن ترشيحه لولاية رئاسية ثانية، على رغم المخاوف الجدية في شأن قدراته الذهنية.

وقالت المتحدثة باسمه كارين جان بيار إن الرئيس البالغ من العمر 81 سنة "لا يفكر على الإطلاق" في الانسحاب من السباق بعد أسبوع تقريباً من أدائه الكارثي خلال مناظرته مع دونالد ترمب.

وأعلن في مقابلة مع إذاعة محلية في ويسكونسن (شمال) ستبث كاملة اليوم الخميس، "لقد أخطأت".

وأكد خلال مؤتمر عبر الهاتف يهدف إلى تحفيز فرق حملته، بحسب مصدر مطلع، "سأظل في السباق حتى النهاية وسنفوز".

وكان العضو الديمقراطي في مجلس النواب راوول غريغالفا (أريزونا) ثاني من دعا جو بايدن علناً إلى "الخروج من السباق" الرئاسي خلال مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز".

ولم تجد هذه الدعوات حتى الآن تأييداً في صفوف كبار الشخصيات في الحزب، خصوصاً بين حكام الولايات الديمقراطيين، وهم الشخصيات المؤثرة في الحياة السياسية الأميركية الذين جمعهم الرئيس أمس الأربعاء في البيت الأبيض.

وأكد اثنان منهم، ويس مور (ماريلاند) وتيم فالز (مينيسوتا)، في نهاية الاجتماع أن الحكام الديمقراطيين "سيدعمونه"، بينما أكد فالز أن الرئيس "قادر" على القيام بمهماته.

ولم تتحدث حاكمة ميشيغان غريتشن ويتمر للصحافة، لكنها كتبت عبر منصة "إكس" بعد الاجتماع أن "جو بايدن مرشحنا. يخوض السباق ليفوز وأنا أدعمه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن ريد هاستينغز، وهو أحد مؤسسي منصة "نتفليكس" وأهم المانحين للحزب الديمقراطي، قال في مقابلة لصحيفة "نيويورك تايمز" إن على بايدن التنحي.

وأضاف، "على بايدن أن يتنحى ليفسح المجال أمام زعيم ديمقراطي قوي لهزيمة ترمب، والحفاظ على أمننا وازدهارنا".

وتحاول السلطة التنفيذية الأميركية إخماد الحريق الذي أشعلته معلومات كشفت عنها صحيفة "نيويورك تايمز" ومحطة "سي أن أن "، وتؤكد استناداً إلى أقوال مقربين من جو بايدن لم تكشف هوياتهم، أن الأخير يطرح تساؤلات حول ترشحه.

غير أن المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس رد على الفور على ما جاء في الصحيفة، وقال عبر منصة "إكس" إن "هذا غير صحيح تماماً، ولو أعطتنا صحيفة نيويورك تايمز أكثر من سبع دقائق للتعليق لكنا أخبرناها".

وبعد أسبوع تقريباً على المناظرة لم ينجح المرشح الديمقراطي في محو الانطباع السيئ للغاية الذي تركه خلالها على مدى 90 دقيقة أمام خصمه الجمهوري، بعد أن تلعثم وحدق في الفراغ وفقد أحياناً تسلسل أفكاره.

وأظهر استطلاعان للرأي نشرت نتائجهما صحيفتا "نيويورك تايمز" و"وول ستريت" جورنال اليوم تقدماً واضحاً لدونالد ترمب في نيات التصويت على المستوى الوطني.

وسيجري بايدن مقابلة مع تلفزيون "أي بي سي" غداً الجمعة ويعقد مؤتمراً صحافياً الأسبوع المقبل لإثبات قدرته على التحدث بطلاقة، كما سيزور أيضاً ولايتين حاسمتين وهما ميشيغان وبنسلفانيا يومي الخامس والسابع من يوليو (تموز) الجاري على التوالي.

ويعتزم دونالد ترمب أيضاً زيارة ولاية بنسلفانيا في الـ 13 من يوليو الجاري بعد زيارة فلوريدا في التاسع من الشهر نفسه، وأكد فريق حملته الانتخابية اليوم أن المرشح الجمهوري البالغ من العمر 78 سنة "سيهزم أي مرشح ديمقراطي" في نوفمبر (تشرين الثاني)" المقبل.

وقال الأستاذ في جامعة جورج واشنطن بيتر لوج إن "لدينا صورتان لجو بايدن، صورة تمثل رجلاً يخدم بلاده ويناضل من أجل الأميركيين بحماسة واندفاع، ولدينا أيضاً صورة الرجل المسن الذي علينا ربما منعه من قيادة السيارة، والسؤال هو أي من الصورتين ستكون لها الغلبة".

ومع تزايد التكهنات حول احتمال استبداله بنائبته كامالا هاريس التي تواصل دعمه بلا كلل علناً، فعلى جو بايدن إقناع حزبه برص الصفوف.

وإضافة إلى الاجتماع مع حكام الولايات فقد التقى أمس القادة الديمقراطيين في الكونغرس، إذ يشعر النواب بالقلق لفرصهم في الانتخابات التشريعية التي ستنظم بموازاة الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

وتثقل هذه الأمور كاهل المتطوعين الشباب المكلفين بتنظيم الحملة في جميع أنحاء البلاد، وقال يامبير لوغو لوكالة الصحافة الفرنسية، "يبدو أن قدرات بايدن المعرفية تراجعت بصورة كبيرة، وهذه مشكلة كبيرة بالنسبة إلى مرشح رئاسي".

ورأى هذا الناشط الديمقراطي البالغ من العمر 25 سنة والمقيم في ولاية كارولينا الشمالية أن جو بايدن سيضطر إلى "الانسحاب من السباق إذا ساءت النتائج في استطلاعات الرأي".

وزعم المرشح الجمهوري دونالد ترمب أنه أخرج الرئيس الديمقراطي جو بايدن من سباق الانتخابات الرئاسية، وسخر من نائبة بايدن كاميلا هاريس في مقطع فيديو نشره موقع "ديلي بيست" الإلكتروني، مما أثار انتقادات حادة من حملة بايدن.

وجرى تصوير الرئيس السابق ترمب في أحد ملاعب الجولف الخاصة به وهو يطلب الإشادة على مناظرته أمام بايدن الذي أثار أداؤه المتعثر فيها قبل أسبوع دعوات من زملائه الديمقراطيين إلى تنحيه عن الترشح.

ويقول ترمب في المقطع المنشور وقت متأخر أمس الأربعاء، "إنه سيخرج من السباق... أخرجته"، ثم استخف بهاريس التي ترجح مصادر أنها ستحل محل بايدن في الترشح عن الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية إذا انسحب بايدن، وقال عنها "إنها سيئة للغاية، إنها مثيرة للشفقة بشدة، إنها في غاية السوء".

وقال بايدن (81 سنة) لحملته أمس الأربعاء إنه لا يزال مرشحاً، بينما ردت حملته بالهجوم على ترمب (78 سنة) في بيان.

وقالت المتحدثة سارافينا تشيتيكا "لا يا دونالد، السيئ هو انتزاع حقوق النساء، السيئ هو خسارة انتخابات وتحريض عصابة عنيفة على مهاجمة الكابيتول، السيئ هو الاعتداء على النساء، السيئ هو عدم دفع ضرائبك".

وفيما دعمت حملة ترمب كلامه، قال المدير المشارك لها عبر منصة "إكس" كريس لاسيفيتا إنه "لا شيء غير صحيح في هذا الفيديو".

وتحققت "رويترز" من موقع مقطع الفيديو الذي اتضح أنه "ترمب ناشونال غولف كلوب" في بلدة بدمينستر بولاية نيوجيرزي، ويوجد على عربة الغولف التي شوهد ترمب وهو يقودها الرقم 1 وختم رئاسي.

المزيد من متابعات