Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سحب نظام الصواريخ الأميركي من الفيليبين قريبا

المتحدث العسكري في مانيلا قال إن بلاده تعلمت استخدامه وصيانته

مؤتمر صحافي مشترك بعد انتهاء مناورات "باليكاتان" في 10 مايو 2024 (أ ف ب)

ملخص

أثار وجود نظام تايفون على الأراضي الفيليبينية غضب بكين، وحذر وزير الدفاع الصيني دونغ جونغ خلال منتدى أمني في سنغافورة في بداية يونيو من أن ضبط النفس الذي تمارسه بكين في بحر الصين الجنوبي له "حدود".

أفاد المتحدث باسم الجيش الفيليبيني اليوم الخميس بأنه سيتم قريباً سحب نظام الصواريخ الأميركي متوسط المدى من البلاد، بعدما نشر خلال التدريبات العسكرية المشتركة بين واشنطن ومانيلا في أبريل (نيسان) ومايو (أيار) الماضيين.

وقال الكولونيل لوي ديما ألا لـ"وكالة الصحافة الفرنسية"، إنه ستشحن قاذفة الصواريخ "خارج البلاد كما هو مخطط، في سبتمبر (أيلول) المقبل أو حتى قبل ذلك".

وأوضح المتحدث العسكري أن قوات بلاده تعلمت استخدام نظام صواريخ تايفون وصيانته من دون إطلاق نار حي خلال التدريبات التي أطلق عليها اسم "باليكاتان"، وجرت هذه التدريبات من الـ22 من أبريل حتى العاشر من مايو الماضيين، في شمال وغرب الأرخبيل الواقع في جنوب شرقي آسيا قرب مناطق توتر محتملة في بحر الصين الجنوبي وتايوان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وضمت التدريبات نحو 11 ألف أميركي و5 آلاف فيليبيني، إضافة إلى جنود أستراليين وفرنسيين.

وأثار وجود نظام تايفون على الأراضي الفيليبينية غضب بكين، وحذر وزير الدفاع الصيني دونغ جونغ خلال منتدى أمني في سنغافورة في بداية يونيو من أن ضبط النفس الذي تمارسه بكين في بحر الصين الجنوبي له "حدود"، في أعقاب مناوشات بين سفن صينية وفيليبينية في منطقة متنازع عليها.

وحذر كذلك من أن نشر "صواريخ باليستية متوسطة المدى يقوض بصورة خطرة الأمن والاستقرار الإقليميين".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار