Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عزوف واسع عن التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية

سباق متقارب بين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي واستبعاد حدوث أي تغيير في السياسات

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم الجمعة في إطار الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي يتواجه فيها الإصلاحي مسعود بيزشكيان والمحافظ المتشدد سعيد جليلي لخلافة الرئيس إبراهيم رئيسي الذي قضى في حادثة مروحية في مايو (أيار) الماضي على ما أعلنت وزارة الداخلية.

وأدلى المرشد الأعلى علي خامنئي بصوته مع فتح مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (الساعة الرابعة والنصف بتوقيت غرينتش) على ما أظهرت مشاهد بثها التلفزيون الرسمي.

 

وقال خامنئي للتلفزيون الرسمي بعد أن أدلى بصوته "بلغني أن حماس الناس واهتمامهم أعلى من الجولة الأولى. أدعو الله أن يكون الأمر كذلك لأنها ستكون أنباء مرضية".

عزوف الناخبين

ويدلي الإيرانيون بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية وسط عزوف الناخبين وتصاعد التوترات الإقليمية.

وتجرى الجولة الثانية في أعقاب انتخابات الـ28 من يونيو (حزيران) التي شهدت إقبالاً منخفضاً غير مسبوق، إذ أحجم أكثر من 60 في المئة من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس خلفاً لإبراهيم رئيسي.

سباق

وتشهد انتخابات اليوم سباقاً متقارباً بين بزشكيان وجليلي.

وعلى رغم أن الانتخابات لن يكون لها تأثير يذكر في سياسات إيران، فإن الرئيس سيشارك من كثب في اختيار خليفة للمرشد الأعلى علي خامنئي، البالغ من العمر 85 سنة الذي يتخذ كل القرارات في شؤون الدولة العليا.

وأقر خامنئي الأربعاء بأن "نسبة الإقبال جاءت أقل من المتوقع"، لكنه قال "من الخطأ تماماً الاعتقاد بأن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد النظام".

نسبة إقبال الناخبين

وانخفضت نسبة إقبال الناخبين على مدى السنوات الأربع الماضية، ويقول معارضون إن هذا يظهر تآكل الدعم للنظام وسط تزايد الاستياء العام من الصعوبات الاقتصادية والقيود المفروضة على الحريات السياسية والاجتماعية.

وتتزامن الانتخابات مع تصاعد التوتر الإقليمي بسبب الحرب بين إسرائيل وحليفتي إيران "حماس" في غزة وجماعة "حزب الله" في لبنان، فضلاً عن زيادة الضغوط الغربية على طهران بسبب برنامجها النووي الذي يشهد تقدماً سريعاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

#سيرك_الانتخابات

ومن المستبعد أن يحدث الرئيس المقبل أي تحول كبير في السياسة في شأن برنامج إيران النووي أو تغيير في دعم الجماعات المسلحة بأنحاء الشرق الأوسط، إلا أنه هو من يدير المهام اليومية للحكومة ويمكن أن يكون له تأثير في نهج بلاده في ما يتعلق بالسياسة الخارجية والداخلية.

وانتشر وسم #سيرك_الانتخابات على نطاق واسع على منصة "إكس" منذ الأسبوع الماضي وسط دعوات النشطاء في الداخل والخارج إلى مقاطعة الانتخابات.

المزيد من متابعات