Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقعات بارتفاع إنتاج البن في 2025

ظروف مناخية مواتية تصعد بمحصول القهوة إلى أكثر من 176 مليون كيس في الموسم الجديد

تتربع البرازيل على عرش الدول المنتجة والاتحاد الأوروبي الأكثر استهلاكاً (أ ف ب)

ملخص

في المرتبة الثانية من جهة إجمالي الإنتاج تأتي فيتنام صاحبة أكبر محصول من بن "روبوستا" على مستوى العالم

ستثمر أشجار البن على نحو أكثر سخاء في الموسم الجديد، وسط ظروف إنتاجية ومناخية مواتية هذا العام، وهو ما يبشر بوفرة على جانب العرض تخدم مزاج عشاق المشروب الشعبي على مستوى العالم.

وتبرز دولة البرازيل على خريطة إنتاج البن العالمية كأكبر منتج لحبوب القهوة بنوعيها الشهيرين "أرابيكا" و"روبوستا"، إذ تمتلك من الأول 48.2 مليون كيس (وحدة قياس تساوي 60 كيلوغراماً)، فيما حظ الإنتاج من حبوب "روبوستا" 21.7 مليون كيس، بإجمالي 69.9 مليون كيس من حبوب القهوة، بينما في المرتبة الثانية من جهة إجمالي الإنتاج تأتي فيتنام صاحبة أكبر إنتاج من بن "روبوستا" على مستوى العالم.

المراكز الثمانية في الإنتاج اللاحقة كانت من نصيب كل من كولومبيا وإندونيسيا وإثيوبيا وأوغندا والهند وهندوراس وبيرو والمكسيك، وهي الدول التي يتوقع أن تشهد في موسم إنتاج 2024-2025 انتعاشاً ملموساً ينعكس إيجاباً على إجمالي الإنتاج العالمي من حبوب القهوة (176.2 مليون كيس)، بزيادة 7.1 مليون كيس، على إنتاج العام الماضي المسجل بـ169.1 مليون كيس.

ارتفاع الصادرات العالمية

وبحسب مذكرة حديثة لوزارة الزراعة الأميركية، يرجع ذلك في المقام الأول إلى استمرار التعافي في البرازيل وانتعاش الإنتاج في إندونيسيا، ومع الإمدادات الإضافية من المتوقع أن ترتفع الصادرات العالمية بمقدار 3.6 مليون كيس إلى 123.1 مليون كيس، بسبب الشحنات القوية من كلا البلدين، وسط توقعات بارتفاع الاستهلاك بمقدار 3.1 مليون كيس إلى 170.6 مليون، وصعود المخزونات النهائية بمقدار 1.9 مليون كيس إلى 25.8 مليون بعد ثلاث سنوات من الانخفاض.

وعانت كولومبيا، ثالث أكبر منتج للبن في العالم بعد البرازيل وفيتنام مجتمعة إنتاج "أرابيكا" و"روبوستا" وثاني أكبر منتج لـ"أرابيكا" بعد البرازيل، انخفاضين سنويين حادين في العقدين الماضيين، تزامناً مع الأحداث المناخية القاسية، إذ بدأ الانخفاض الأول خلال موسم الحصاد 2008-2009 عندما قادت الأمطار الغزيرة إلى زيادة الرطوبة وتشجيع صدأ القهوة، مما أدى إلى ارتفاع معدل سقوط حبوب البن غير المكتملة النمو على الأرض، وهو ما خلق بيئة مثالية لتكاثر حشرة حفار كرز القهوة، وأدى التأثير المشترك للصدأ والإصابة بالحشرات إلى انخفاض الإنتاج بمقدار 8.7 مليون.

مقاومة صدأ الأشجار

استجابة لذلك، شرعت الحكومة الكولومبية في برنامج لتجديد واستبدال الأشجار بأصناف مقاومة للصدأ، وكان للبرنامج تأثير في المدى القريب يتمثل في خفض الإنتاج حتى تصل هذه الأشجار إلى مرحلة النضج، واستمر الإنتاج في الانخفاض حتى وصل إلى 7.7 مليون كيس في 2011-2012.

ويقدر الاتحاد الوطني لمزارعي البن في كولومبيا (FEDECAFE) أن ما يقارب 85 في المئة من مساحة البن مزروعة الآن بأصناف مقاومة للصدأ مقارنة بـ35 في المئة فقط في موسم 2007-2008، وأدى برنامج التجديد إلى زيادة الإنتاج بنسبة 30 في المئة تقريباً.

بحسب تقرير وزارة الزراعة الأميركية، من المتوقع أن يظل إنتاج فيتنام من دون تغيير تقريباً عند 29 مليون كيس، مع بقاء أكثر من 95 في المئة من إجمالي الإنتاج من صنف "روبوستا"، إذ تأخر موسم الأمطار قليلاً وسجلت درجات حرارة أعلى من المتوسط في عديد من المناطق، مما أثر سلباً في المحاصيل، في وقت يشكل انخفاض المياه الجوفية والغطاء الحرجي تحديات طويلة المدى، إذ يعتمد كثير من مزارعي البن في البلاد على الآبار للري ويساعد غطاء الغابات على إبطاء التبخر.

استبدال أشجار البن

ونفذت وزارة الزراعة والتنمية الريفية الفيتنامية بالتعاون مع معهد الزراعة وعلوم الغابات في المرتفعات الغربية استراتيجيات لتشجيع الإنتاج المستدام للبن، وتشمل استبدال أصناف جديدة بأشجار البن القديمة، والزراعة البينية لزيادة الظل واحتباس الماء، واعتماد أنظمة الري الموفرة للمياه، ومساعدة مزارعي البن على اعتماد مزارعهم للممارسات المستدامة.

المكسيك وأميركا الوسطى

ويتوقع تقرير وزارة الزراعة الأميركية ارتفاع إنتاج أميركا الوسطى والمكسيك بمقدار 300 ألف كيس ليصل إلى 16.6 مليون كيس، فيما تمثل حبوب "أرابيكا" 95 في المئة من الإنتاج، ومن المرجح أن تزيد نيكاراغوا إنتاجها بنحو 300 ألف كيس إلى 2.7 مليون كيس، في حين ستحصل المكسيك على نمو بـ30 ألف كيس فقط إلى 3.9 مليون، على أن يظل الإنتاج ثابتاً في كوستاريكا والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس وبنما.

إنتاج إندونيسي جيد

على صعيد الإنتاج المتوقع في إندونيسيا يرجح أن ينتعش حصاد "أرابيكا" و"روبوستا" مجتمعين بنحو 2.8 مليون كيس ليصل الإنتاج إلى 10.9 مليون، في ظل ظروف النمو المواتية في المناطق المنخفضة في جنوب سومطرة وجاوا حيث زراعة نحو 75 في المئة الإنتاج، بعدما عانى محصول العام الماضي من الأمطار الغزيرة أثناء نمو البذور وتسبب في ظروف دون المستوى الأمثل للتلقيح، ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج "أرابيكا" قليلاً بمقدار 1.4 مليون كيس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل يتوقع لإنتاج الهند من صنفي القهوة بمقدار 100 ألف كيس إلى ستة ملايين كيس، نتيجة لتراجع حصاد "أرابيكا" إلى 1.4 مليون كيس بسبب قلة الأمطار، ومن المتوقع أن يبقى إنتاج "روبوستا" من دون تغيير عند 4.6 مليون في ظروف النمو الطبيعية، على أن تتراجع صادرات البن بصورة طفيفة إلى 4.2 مليون كيس في الموسم 2024-2025.

على خريطة الاستهلاك العالمية يأتي الاتحاد الأوروبي في المرتبة الأولى بإجمالي استهلاك مقدر بـ41.8 مليون كيس في موسم 2024-2025، ومن المتوقع أن ترتفع واردات كتلة اليورو بمقدار مليوني كيس إلى 47.5 مليون بسبب ارتفاع الشحنات من البرازيل وإندونيسيا، فيما ستستورد الولايات المتحدة ثاني أكبر كمية من حبوب البن عالمياً، بزيادة 900 ألف كيس إلى 24.5 مليون مع ارتفاع الاستهلاك المحلي، فيما تأتي الجزائر في المرتبة الأولى عربياً بإجمالي استهلاك متوقع بـ1.9 مليون كيس، والسعودية ثانياً بـ1.3 مليون.

اقرأ المزيد