Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الديمقراطيون يكثفون الضغط على بايدن للتخلي عن السباق الرئاسي

سيد البيت الأبيض قال إن "القدرة الإلهية" وحدها هي القادرة على إقناعه بوقف حملته

 بايدن وأخته فاليري بايدن أوينز أثناء مغادرته قداساً في ويلمنغتون، 6 يوليو 2024 (أ ف ب)

ملخص

ذكرت شبكة "أن بي سي نيوز" أن زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب الأميركي حكيم جيفريز حدد موعداً لعقد اجتماع من بعد غداً الأحد مع ديمقراطيين كبار في المجلس لمناقشة ترشيح بايدن والخطوات اللاحقة.

لم يعط الرئيس الأميركي جو بايدن أي إشارة أمس السبت إلى تفكيره في التنحي عن خوض سباق الرئاسة، وذلك وسط دعوات متزايدة من أقرانه في الحزب الديمقراطي لإنهاء حملته الانتخابية.

ويواجه بايدن (81 سنة) اعتراضاً من جانب بعض الديمقراطيين في الكونغرس وبعض المانحين المؤثرين الذين يشعرون بأنه يفتقد القدرة على هزيمة المرشح الجمهوري دونالد ترمب (78 سنة) في انتخابات الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني). ويبدو أن الحديث الذي أجراه الرئيس الأميركي مع شبكة "أي بي سي نيوز" وبث مساء الجمعة لم يقدم شيئاً يذكر لتهدئة تلك المخاوف.

وقال بايدن في الحديث إن "القدرة الإلهية" وحدها هي القادرة على إقناعه بوقف حملته، مستبعداً احتمال أن يجتمع قادة الحزب الديمقراطي معاً لمحاولة إقناعه بالتنحي.

وقال البيت الأبيض إنه أجرى مكالمة هاتفية اعتيادية مع الرؤساء المشاركين لحملة بايدن الانتخابية أمس السبت.

تزايد الضغوط

ويبدو أن ضغوط الكونغرس ستتزايد في الأيام المقبلة مع عودة المشرعين إلى واشنطن من العطلة.

وحتى في الوقت الذي سيناقش فيه الكونغرس مستقبل بايدن، فسيستضيف العشرات من زعماء العالم في قمة مهمة لحلف شمال الأطلسي بواشنطن، ومن المقرر أن يعقد ما من المؤكد أنه سيكون مؤتمراً صحافياً تتم مراقبته من كثب.

وقال بايدن (81 سنة) لأنصاره في خطاب حماسي ألقاه في ماديسون بولاية ويسكونسن الجمعة "سأخوض السباق وسأفوز مرة أخرى".

مطالبات بالتنحي

وذكرت شبكة "أن بي سي نيوز" أن زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب الأميركي حكيم جيفريز حدد موعداً لعقد اجتماع من بعد غداً الأحد مع ديمقراطيين كبار في المجلس لمناقشة ترشيح بايدن والخطوات اللاحقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت مصادر من الحزب الديمقراطي في مجلس النواب إن بعض المشرعين الديمقراطيين في المجلس يوزعون رسالتين منفصلتين تطالبان بايدن بالتنحي. وينتظر عدد كبير من هؤلاء المشرعين مشاهدة مقابلة "أي بي سي نيوز" مع بايدن قبل المضي قدماً.

ومكث بايدن في منزله الواقع في ويلمنغتون بولاية ديلاوير أمس السبت من دون أن يشارك في أي فعالية عامة، على رغم حضوره قداساً مسائياً بالكنيسة. وسيشارك اليوم الأحد في تجمعين انتخابيين في فيلادلفيا وهاريسبرج بولاية بنسلفانيا.

اتساع الفارق

وتظهر بعض استطلاعات الرأي اتساع الفارق في تقدم ترمب على بايدن، ويخشى الديمقراطيون من أن تؤثر المخاوف المحيطة بالرئيس سلباً في فرص الحزب في عمليات التصويت المختلفة.

لكن بايدن سجل أفضل أداء له حتى الآن في استطلاع بلومبرغ نيوز/مورنينج كونسلت الذي أظهر تفوق ترمب على بايدن بنقطتين مئويتين فقط، أي 47 في المئة مقابل 45 في المئة، في الولايات الحاسمة التي يلزم الفوز بها في انتخابات نوفمبر.

وتلقى بايدن بارقة أمل في وقت مبكر من صباح أمس السبت عندما أعلنت حركة "حماس" قبولها مقترحاً أميركياً لبدء محادثات في شأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، ومن بينهم الجنود والرجال، وهي خطوة يمكن أن تمهد الطريق لوقف إطلاق النار وإنهاء الصراع المستمر منذ تسعة أشهر بين إسرائيل و"حماس" في غزة.

خيار أفضل

ونائبة الرئيس كامالا هاريس تبدو خياراً أفضل لتحل محل بايدن إذا تنحى عن خوض السباق الانتخابي عن الحزب الديمقراطي.

وتحدثت هاريس في نيو أورليانز في مهرجان إيسنز للثقافة، وهو مهرجان ثقافي وموسيقي سنوي ترعاه مجلة إيسنز التي تخاطب المرأة السوداء.

وهاجمت هاريس الرئيس السابق ترمب والمحكمة العليا الأميركية لسحبها حقوق الإجهاض. وكان هذا الظهور جزءاً من جهد حملة بايدن لتعزيز الدعم بين الناخبين السود.

ونشرت هاريس الجمعة رسالة دعم عبر منصة "إكس" بعد التجمع الانتخابي لبايدن في ماديسون، قائلة إن الرئيس كرس حياته للكفاح من أجل الأميركيين. وأضافت "في هذه اللحظة، أعلم أننا جميعاً مستعدون للكفاح من أجله".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات