Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تايوان ترصد عددا قياسيا من الطائرات الحربية الصينية حولها

مدمرة يابانية دخلت المياه الإقليمية الصينية من دون إخطار بكين

رئيس تايوان لاي تشينغ-تي (وسط) يرتدي الزي العسكري وهو يتحدث إلى الجنود في قاعدة جوية في منطقة تايتشونغ (أ ف ب)

ملخص

تتصاعد التوترات العسكرية بين الصين وجيرانها، لا سيما تلك المتعلقة بتايوان، إذ تسير بكين عدداً كبيراً من طائراتها الحربية وسفنها باتجاه الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية اليوم الخميس أنها رصدت حول الجزيرة خلال الساعات الـ24 الماضية 66 طائرة عسكرية صينية، في رقم قياسي لهذا العام، في حين أعلنت وسائل إعلام أن مدمرة تابعة للبحرية اليابانية دخلت بشكل نادر المياه الإقليمية الصينية بالقرب من تايوان في وقت سابق من هذا الشهر من دون إخطار الصين مما أثار "مخاوف جدية" لدى بكين.

66 طائرة و7 سفن

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إنه "تم رصد 66 طائرة وسبع سفن تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني حول تايوان حتى الساعة 6 صباحاً (22:00 الأربعاء بتوقيت غرينتش). وأضاف البيان أن 56 من هذه الطائرات العسكرية الصينية اجتازت الخط الوسطي في مضيق تايوان الذي يفصل إلى شطرين هذا المضيق البالغ عرضه 180 كيلومتراً بين الجزيرة والصين القارية. وشددت الوزارة في بيانها على أنها "تابعت الوضع واستجابت له".
وهذا أكبر عدد من الطائرات العسكرية الصينية التي ترصدها تايوان حول الجزيرة في يوم واحد منذ مطلع العام.
ويعود آخر رقم قياسي في هذا المجال إلى شهر مايو (أيار) الماضي، حين رصدت تايوان قرب مياهها وأجوائها 62 طائرة عسكرية و27 سفينة حربية.
وتطالب الصين بتايوان وتعتبرها جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، مؤكدة أنها لن تتردد في استخدام القوة لاستعادتها.
وكثفت بكين في السنوات الأخيرة ضغوطها على تايبيه وأجرت مناورات عسكرية حول الجزيرة في مايو بعد تنصيب لاي تشينغ-تي رئيساً، إذ تعتبره بكين "انفصاليا خطراً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


مدمرة يابانية

من جهة أخرى، نقلت وكالة "كيودو" للأنباء في ساعة متأخرة من أمس الأربعاء، عن مصادر دبلوماسية أن المدمرة "سوزوتسوكي" التابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية أبحرت إلى المياه الصينية قبالة تشجيانغ في الرابع من يوليو (تموز) الجاري حيث أعلنت الصين أنها ستجري تدريبات بحرية.
كما نقلت محطة "أن تي في" عن مصادر في وزارة الدفاع اليابانية أن "سوزوتسوكي دخلت المياه من دون إخطار الصين وكانت مهمتها مراقبة التدريبات الصاروخية الصينية في بحر الصين الشرقي إلى الشمال من تايوان".
وأبحرت المدمرة على بعد 22 كيلومتراً من ساحل تشجيانغ لمدة 20 دقيقة تقريباً على رغم تحذيرات السفن الصينية. ووفقاً لكيودو فقد عبرت بكين لطوكيو عن "مخاوف جدية". وأضافت كيودو أن "وزارة الدفاع اليابانية بدأت تحقيقاً لاستجواب قبطان المدمرة سوزوتسوكي، وما زالت نية الطاقم غير واضحة".
وسبق أن دخل خفر السواحل وقطع بحرية صينية المياه الإقليمية لليابان بما في ذلك في يونيو (حزيران) من العام الماضي، عندما قدمت طوكيو احتجاجاً لدى بكين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار