Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"موسم الرياض" يستضيف لقاء نادرا بين الأهلي والزمالك

مواجهة تعيد ذكرى "قمة" منذ 30 عاماً بين قطبي الكرة المصرية

تعيد مواجهة الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي ذكرى لقاء مر عليه 30 عاماً وفي نفس البطولة بين قطبي الكرة المصرية (أ ف ب)

ملخص

موسم الرياض يعيد ذكرى لقاء "القمة" بين الأهلي والزمالك منذ 30 عاماً في السوبر الأفريقي

يستمر "موسم الرياض" في استضافة الأحداث الرياضية المهمة خلال الأشهر الماضية التي شهدت كثيراً من المباريات الكبرى على رأسها مواجهتا إنتر ميامي الأميركي الذي يلعب في صفوفه الأرجنتيني ليونيل ميسي، أمام كل من النصر والهلال السعوديين، في البطولة التي توج بها النصر بقيادة البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ومن ضمن المباريات القوية التي لعُبت برعاية "موسم الرياض"، مباراة نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك، والتي توج بها الأهلي بعد فوزه بنتيجة (2-0) في اللقاء الذي أقيم في مارس (آذار) الماضي على ملعب "الأول بارك"، وسجل الهدفين إمام عاشور ومحمد مجدي أفشة.

ويستضيف "موسم الرياض" للمرة الثانية خلال عام 2024 مواجهة الأهلي والزمالك، ولكن هذه المرة على المستوى القاري في لقاء السوبر الأفريقي بعد أن أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم منظم البطولة عن الاتفاق الذي تم بين جميع الأطراف أخيراً، على أن تقام المباراة في الـ27 من سبتمبر (أيلول) المقبل.

وكشف الحساب الرسمي لموسم الرياض عبر منصة "إكس" عن تفاصيل الاتفاق بين رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه تركي آل الشيخ ورئيس الاتحاد الأفريقي باتريس موتسيبي، وأن يكون البث التلفزيوني بالمشاركة بين مجموعة قنوات "بي أن سبورتس" القطرية، التي لها حقوق البث الخاصة بالبطولات الأفريقية حتى عام 2028 إلى جانب قنوات "أم بي سي".

الأهلي والزمالك

وتأهل الأهلي إلى بطولة كأس السوبر الأفريقية، بعد تتويجه أخيراً ببطولة دوري أبطال أفريقيا على حساب الترجي التونسي بعد مشوار قوي خلال النسخة الماضية من البطولة.

ونجح الأهلي في التعادل ذهاباً خارج أرضه سلبياً، قبل أن يفوز في لقاء الإياب بنتيجة (1-0)، ليتوج باللقب الـ12 في تاريخه ويعزز رصيده بوصفه الأكثر حصداً للقب.

وعلى الجانب الآخر، كان الزمالك قد توج ببطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية بعد مشوار مميز، واجه خلاله في نهائي النسخة الماضية نظيره فريق نهضة بركان المغربي.

وعلى رغم خسارة الزمالك في الذهاب خارج أرضه بنتيجة (2-1)، فإن هدف لاعبه أحمد حمدي في الإياب ضمن له التتويج باللقب الثاني في تاريخه بهذه البطولة.

تاريخ السوبر الأفريقي

ويعد الأهلي هو الأكثر تتويجاً باللقب بثماني مرات آخرها عام 2022، وهو الأكثر خوضاً للمباراة في تاريخها من انطلاق البطولة برصيد 11 مرة.

وتوج الأهلي باللقب أعوام 2002 و2006 و2007 و2009 و2013 و2014 و2021 و2022.

ونجح الزمالك في التتويج بلقب السوبر الأفريقي خلال أربع نسخ، في أعوام 1994 و1997 و2003، وعام 2020 على حساب الترجي التونسي في المباراة التي أقيمت في قطر وانتهت بفوز الفريق المصري بنتيجة (3-1).

مواجهة نادرة

وتعيد مواجهة الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي، التي ستقام في الرياض سبتمبر المقبل، ذكرى لقاء مر عليه 30 عاماً وفي نفس البطولة بين قطبي الكرة المصرية.

وتواجه الأهلي والزمالك في لقاء السوبر الأفريقي عام 1994 وانتهى بفوز الزمالك بنتيجة (1-0) من طريق لاعبه أيمن منصور، وهو اللقاء الوحيد الذي جمع الفريقين في نهائي هذه البطولة على مر تاريخها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي الموسم الحالي تمكن الزمالك من الفوز في لقاء الذهاب بالدوري المصري الممتاز بنتيجة (2-1)، وفي لقاء الإياب امتنع الزمالك عن خوض اللقاء معترضاً على رابطة الأندية المصرية واتحاد الكرة هناك، لتحتسب النتيجة لصالح الأهلي اعتبارياً بنتيجة (2-0).

ويبتعد الزمالك عن المنافسة في الموسم الحالي بصورة كبيرة على اللقب بسبب بعد التعثرات التي أفقدته كثيراً من النقاط في بداية النسخة الحالية، لتقتصر المنافسة في الوقت الحالي بين الأهلي وبيراميدز.

وكان الأهلي قد حقق الفوز على نظيره بيراميدز أمس الجمعة بنتيجة (3-2) في اللقاء الذي جمع بينهما في ستاد القاهرة الدولي ضمن منافسات الجولة 14 من البطولة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة