Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إرث الأرجنتين يصطدم بطموح كولومبيا في نهائي "كوبا أميركا"

صراع الأكثر تتويجاً يقود "التانغو" في نهائي البطولة

يسعى منتخب الأرجنتين إلى الانفراد بصدارة الأكثر تتويجاً بلقب البطولة بعد مشاركته مع أوروغواي منذ عام 2021 برصيد 15 لقباً (أ ف ب)

ملخص

سكالوني يسعى أمام كولومبيا إلى مواصلة كتابة التاريخ، ويعلق على اعتزال دي ماريا وإمكانية مشاركته في نهائي "كوبا أميركا".

يدخل المدير الفني لمنتخب الأرجنتين ليونيل سكالوني نهائي بطولة "كوبا أميركا" وعينه على أكثر من إنجاز سواء شخصي أو لـ "التانغو" بصورة عامة، بعد وصوله إلى النهائي في مشوار سهل، تمكن بفضل أداء لاعبيه المميز من تخطي جميع العقبات التي واجهته في أدوار البطولة المختلفة.

إنجاز سكالوني (46 سنة) مع منتخب الأرجنتين والتتويج بكأس العالم في النسخة الأخيرة عام 2022 واستعادة البطولة بعد غياب منذ عام 1986 جعلته من أبرز المدربين في تاريخ منتخب بلاده، ويسعى في الوقت الحالي إلى استكمال مشواره بتحقيق إنجاز جديد والتتويج بـ"كوبا أميركا".

وكان سكالوني قد توج باللقب في نسخة 2021 عندما قاد منتخب الأرجنتين للفوز على البرازيل بنتيجة (1-0) أحرزه آنذاك أنخل دي ماريا.

ويدخل منتخب الأرجنتين النهائي أمام نظيره الكولومبي لتتويج مشواره الذي بدأ بالتأهل من مرحلة المجموعات متصدراً للمجموعة الأولى برصيد تسع نقاط بالعلامة الكاملة، وتخطى الإكوادور بصعوبة بركلات الترجيح في ربع النهائي بنتيجة (4-2) بعد التعادل الإيجابي في الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة (1-1) وفي نصف النهائي تخطى كندا بنتيجة (2-0).

وعلق سكالوني على المباراة بالمؤتمر الصحافي الخاص بها قائلاً "النهائيات لها حسابات مختلفة عن أية مباراة أخرى، يجب أن نهتم بكامل التفاصيل، كولومبيا تقدم أداء مميزاً، وستكون هناك صعوبات كبيرة في اللقاء، وأحاول في المباراة أن أحافظ على القوام الرئيس قدر الإمكان".

ويمتلك سكالوني في صفوف المنتخب الأرجنتيني كثيراً من اللاعبين المميزين بقيادة ليونيل ميسي ولوتارو مارتينيز وجوليان ألفاريز، وأنخيل دي ماريا الذي سيعلق حذاءه باعتزال اللعب الدولي عقب مواجهة كولومبيا.

الأكثر تتويجاً

ويسعى منتخب الأرجنتين إلى الانفراد بصدارة الأكثر تتويجاً بلقب البطولة بعد مشاركته مع أوروغواي منذ عام 2021 برصيد 15 لقباً.

وتأهل المنتخب الأرجنتيني إلى نهائي البطولة في 29 مرة، إذ أتى في المركز الثاني في 14 نسخة من قبل، ويجد منافسة قوية مع أوروغواي الذي توج بآخر لقب في عام 2011، ويأتي من بعدهما البرازيل الذي توجت بتسعة ألقاب.

اعتزال دي ماريا

وقرر دي ماريا (36 سنة) اعتزال اللعب الدولي عقب نهاية بطولة "كوبا أميركا" كما أعلن في وقت سابق عبر حسابه الشخصي على "إنستغرام" معلقاً "مع كل الألم الذي في روحي وداعاً لأجمل شيء حدث لي في مسيرتي".

وكان دي ماريا ظهر للمرة الأولى في تاريخه مع منتخب الأرجنتين الأول في سبتمبر (أيلول) 2008، وكان عمره آنذاك 20 سنة وستة أشهر، وخاض خلال هذه الفترة 144 مباراة نجح في تسجيل 31 هدفاً وصنع 32 أخرى، متوجاً بكأس العالم 2022 وكوبا أميركا 2021.

وعلق سكالوني على إمكانية مشاركة دي ماريا أساسياً كونها المباراة الأخيرة له بقميص "التانغو"، قائلاً "نفكر أولاً في المباراة، ولم يلعب دي ماريا أمام الإكوادور، وربما كانت المباراة الأخيرة له، ولكن لعب بعد ذلك أمام كندا، في حال مشاركته أمام كولومبيا ستكون من أجل مصلحة الفريق وأتمنى أن تسير الأمور جيداً ويعتزل بأفضل صورة".

ولعب دي ماريا في النسخة الحالية من البطولة في أربع مباريات نجح في صناعة هدف في مرمى بيرو في اللقاء الذي انتهى بفوز "التانغو" بهدفين دون رد.

طموح كولومبيا

وتمكن المنتخب الكولومبي من فرض نفسه على كبار البطولة، وتأهل متصدراً مجموعته على رغم وجود المنتخب البرازيلي الذي تعادل في مواجهتهما المباشرة بنتيجة (1-1)، وتأهل برصيد سبع نقاط.

وتخطى المنتخب الكولومبي في ربع النهائي نظيره البنمي بسهولة إذ اكتسحه بنتيجة (5-0)، ومن بعده في أقوى مواجهاته أمام أوروغواي تمكن من الفوز بنتيجة (1-0) ليتأهل إلى النهائي الثالث في تاريخه.

وكان المنتخب الكولومبي قد توج باللقب في نسخة 2001 التي أقيمت على أرضه، وذلك على حساب المكسيك بنتيجة (1-0)، وكان قد خسر أول نهائي له أمام بيرو بنتيجة (1-0) في نسخة 1975.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحدث المدير الفني لمنتخب كولومبيا نيستور لورينزو عن المواجهة القوية أمام الأرجنتين قائلاً "جيمس رودريغيز يقدم مستوى رائعاً في البطولة، أظهر شخصيته القيادية، هو أحد أفضل اللاعبين في البطولة وليس في كولومبيا فقط، أتمنى أن يتوج باللقب بعد هذه المسيرة".

وشارك رودريغيز (33 سنة) في البطولة الحالية في جميع المباريات نجح في الإسهام بسبعة أهداف، إذ سجل في مرمى بنما هدفه الوحيد، وصنع أمام باراغواي وبنما (هدفين) وكوستاريكا وأوروغواي (هدفاً).

تاريخ المواجهات

وينحاز تاريخ مواجهات المنتخبين للأرجنتين بنسبة كبيرة، في جميع المباريات سواء على المستوى الرسمي أو في اللقاءات الودية إذ وصل عدد المباريات بينهما إلى 39 مباراة.

نجح المنتخب الأرجنتيني في تحقيق الفوز في 22 مباراة في مقابل تسعة انتصارات لمصلحة كولومبيا، وتعادل الطرفان في ثمانية لقاءات.

وكانت المواجهة الأخيرة بين الثنائي على مستوى بطولة "كوبا أميركا" في نسخة 2021، عندما تمكن المنتخب الأرجنتيني من الوصول إلى النهائي على حساب كولومبيا بعد الفوز في نصف النهائي بنتيجة (4-3) بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة (1-1).

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة