Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدولار يرتفع والعملات المشفرة تقفز وسط تزايد احتمالات فوز ترمب

"بيتكوين" تصعد 9 في المئة والذهب يتراجع إلى 2402.82 دولار للأونصة

هيمنت أخبار إطلاق النار على ترمب على معنويات السوق، وصعد الدولار مما دفع اليورو للتراجع 0.14 في المئة إلى 1.0895 دولار (اندبندنت عربية)

ملخص

تراجعت أسعار الذهب والمستثمرون يترقبون مزيداً من الدلائل في شأن مسار أسعار الفائدة الأميركية

ارتفع الدولار على نطاق واسع اليوم الإثنين، وقفزت العملات المشفرة وسط تزايد توقعات فوز دونالد ترمب في انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة في أعقاب محاولة اغتيال.

وكان التداول محدوداً خلال التعاملات الآسيوية في ظل إغلاق الأسواق في اليابان في عطلة رسمية، بينما هيمنت أخبار إطلاق النار على ترمب على معنويات السوق، وصعد الدولار مما دفع اليورو للتراجع 0.14 في المئة إلى 1.0895 دولار، وانخفض الجنيه الاسترليني 0.09 في المئة إلى 1.2978 دولار.

وارتفعت العملات المشفرة، إذ قفزت "بيتكوين" تسعة في المئة إلى 62760 دولاراً، وزادت "إيثر" بأكثر من سبعة في المئة لتصل إلى 3336.80 دولار.

وعلى صعيد العملات الأخرى تراجع الدولار الأسترالي 0.13 في المئة إلى 0.6775 دولار أميركي، في حين نزل الدولار النيوزيلندي 0.3 في المئة إلى 0.6100 دولار أميركي.

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات، عند 104.20، في حين لم يتأثر اليوان الصيني كثيراً ببيانات اقتصادية محلية، وواصل خسائره ليتراجع 0.13 في المئة إلى 7.2602 للدولار في السوق المحلية.

وبدد الين بعض مكاسبه التي حققها في أواخر الأسبوع الماضي واستقر في أحدث تداولات عند 157.95 للدولار، على رغم أنه ظل قرب من أعلى مستوى في شهر تقريباً عند 157.30 الذي سجله الجمعة الماضي.

ويعتقد أن طوكيو تدخلت في السوق لدعم العملة اليابانية المتعثرة الأسبوع الماضي في أعقاب تقرير التضخم الأميركي الذي جاء أقل من المتوقع، إذ تشير بيانات بنك اليابان إلى أن السلطات ربما أنفقت ما يصل إلى 3.57 تريليون ين (22.4 مليار دولار) لدعم العملة الخميس الماضي.

الأسهم الأوروبية تنخفض

فتحت الأسهم الأوروبية على انخفاض اليوم بعد سلسلة من البيانات المتشائمة من الشركات جعلت المستثمرين، القلقين بالفعل بسبب محاولة اغتيال المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترمب، أكثر حذراً.

وهبط مؤشر "ستوكس 600 الأوروبي" 0.5 في المئة، وتصدر سهم شركة "بربري" الخسائر، إذ هوى 11.4 في المئة بعد أن عينت مجموعة السلع الفاخرة البريطانية جوشوا شولمان رئيس شركة "مايكل كورس" السابق رئيساً تنفيذياً جديداً لها مع إقالة جوناثان أكيرويد بعد عامين قضاهما في المنصب مع تحذيرها من احتمال تراجع الأرباح وإلغاء التوزيعات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهوى سهم شركة "سواتش" 10.6 في المئة مع إعلان أكبر شركة لصناعة الساعات في العالم انخفاضاً حاداً في مبيعات وأرباح النصف الأول، وتراجعت أسهم قطاع السلع الشخصية والمنزلية 1.1 في المئة لتتصدر خسائر القطاعات، وهبط سهم بنك "نورديا" 3.1 في المئة بعد أن أعلن البنك الفنلندي أرباحاً تشغيلية للربع الثاني أقل بقليل من المتوقع.

ومن المنتظر أن يعلن الحزب الجمهوري ترشيح ترمب رسمياً لخوض سباق الرئاسة خلال المؤتمر الوطني للحزب في ميلووكي بولاية ويسكونسن بعد نجاته من محاولة اغتيال أدت إلى تفاقم الانقسام السياسي الحاد بالفعل في الولايات المتحدة، فيما يدرس المتعاملون تأثيرها في الأسواق المالية.

ويترقب المستثمرون الآن تصريحات رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد في وقت لاحق من اليوم، قبل اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

الذهب يتراجع والأسواق تترقب

وتراجعت أسعار الذهب في ظل ارتفاع الدولار وترقب المستثمرين لتعليقات من مسؤولي مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، وصدور بيانات اقتصادية لاستبيان مزيد من الدلائل حول مسار أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وانخفض الذهب في التعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 2402.82 دولار للأوقية (الأونصة)، كما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5 في المئة إلى 2408.50 دولار.

وارتفع الدولار بفضل طلبات تحوط في أعقاب محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب التي زادت من احتمالات فوزه في الانتخابات المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وارتفاع الدولار يجعل الذهب أكثر كلفة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

ومن المقرر أن يتحدث جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي في وقت لاحق من اليوم، وسيدلي عدد قليل من المسؤولين الآخرين بتعليقات في وقت لاحق من الأسبوع، وتشمل مجموعات البيانات المقرر صدورها هذا الأسبوع مبيعات التجزئة الأميركية والإنتاج الصناعي لشهر يونيو (حزيران) الماضي وطلبات إعانة البطالة الأسبوعية.

ووفقاً لخدمة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي أم إي"، تتوقع الأسواق بنسبة 93 في المئة بأن يخفض البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة في سبتمبر (أيلول) المقبل. وينظر إلى الذهب على أنه أداة للتحوط في مواجهة الاضطرابات الجيوسياسية، وعادة ما تزيد جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 30.65 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.7 في المئة إلى 991.88 دولار، وهبط البلاديوم 1.5 في المئة إلى 954.25 دولار.

المزيد من أسهم وبورصة