Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد محاولة اغتيال ترمب... الجمهوريون يسعون لإلصاق تهمة العنف السياسي بالديمقراطيين

ألقى عديد من المعلقين اللوم في حادثة إطلاق النار على البيت الأبيض في عهد بايدن

أفراد الخدمة السرية حول ترمب عقب إطلاق النار عليه خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا (رويترز)

ملخص

أشار مؤيدو ترمب من الجمهوريين على وجه التحديد إلى تعليق أدلى به بايدن في الثامن من يوليو (تموز) عندما ناقش الرئيس أداءه السيئ في المناظرة أمام ترمب خلال اجتماع مع المانحين.

في غضون ساعات من محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، بدأ عديد من أنصاره في إلقاء اللوم على الديمقراطيين، سعياً لقلب المسار جذرياً ضد من أجج الخطاب السياسي الأميركي الساخن مع وصول حالات العنف السياسي إلى مستويات غير مسبوقة.

من المعتدلين الجمهوريين إلى أصحاب نظرية المؤامرة من أقصى اليمين، ظهرت رسالة موحدة مفادها أن الرئيس جو بايدن وغيره من القادة الديمقراطيين وضعوا الأساس لواقعة إطلاق النار، أول من أمس السبت، من خلال تصوير ترمب على أنه "مستبد يشكل تهديداً خطراً للديمقراطية".

ومع ذلك، قدم تحليل أجرته "رويترز" لأكثر من 200 حادثة عنف ذات دوافع سياسية بين عامي 2021 و2023، صورة مختلفة: ففي تلك الأعوام، كان العنف السياسي المميت ينبعث في كثير من الأحيان من اليمين الأميركي أكثر من اليسار.

ووجد هذا التقرير الذي نشر العام الماضي أن الولايات المتحدة تواجه موجة من العنف السياسي الأكثر استمراراً منذ عقد من الاضطرابات التي بدأت في أواخر الستينيات. وجاء هذا العنف من مختلف الأطياف الأيديولوجية، ويتضمن هجمات واسعة النطاق على الممتلكات خلال المظاهرات السياسية اليسارية. 

لكن الهجمات على الناس، من الضرب إلى القتل، ارتكبها في الغالب المشتبه فيهم الذين يعملون لخدمة المعتقدات والأيديولوجية السياسية اليمينية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد هجوم السبت الماضي مباشرة عجت المواقع الإلكترونية اليمينية بالتأكيدات على أن الخطاب اليساري هو الذي حفز مهاجم ترمب. ألقى عديد من المعلقين اللوم في حادثة إطلاق النار على البيت الأبيض في عهد بايدن أو دفعوا بنظريات مؤامرة لا أساس لها، بما في ذلك الادعاء بأن عصابة غامضة من "الدولة العميقة" داخل الحكومة هي التي دبرت الواقعة.

قال أحد مستخدمي موقع "باتريوتس.وين" المؤيد لترمب "لا أعتقد أن هذه ستكون المحاولة الأخيرة لقتل ترمب..الدولة العميقة ليس لديها خيار آخر الآن". ودعا مستخدم آخر إلى تطهير الحكومة الاتحادية قائلاً "إما نحن أو هم".

وأشار مؤيدو ترمب من الجمهوريين على وجه التحديد إلى تعليق أدلى به بايدن في الثامن من يوليو (تموز) عندما ناقش الرئيس أداءه السيئ في المناظرة أمام ترمب خلال اجتماع مع المانحين.

وقال بايدن وفقاً لنص المكالمة التي أرسلتها حملته إلى الصحافيين "أمامي مهمة واحدة وهي التغلب على دونالد ترمب .. لقد انتهينا من الحديث عن المناظرة. وحان الوقت لوضع ترمب في مرمى النيران. لم يفعل شيئاً خلال الأيام الـ10 الماضية باستثناء التجوال باستخدام عربة الغولف الخاصة به".

واستغل بعض أصحاب المناصب الجمهوريين تعليق كلمة "مرمى النيران" مثالاً على استحضار بايدن صوراً عنيفة في وصف الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وانتقدوا بايدن وغيره من الديمقراطيين لتصويرهم الرئيس السابق على أنه يمثل تهديداً للديمقراطية والأمن.

المزيد من تقارير