Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيقاف لبناني يشتبه في انتمائه لـ"حزب الله" بألمانيا

يواجه اتهامات بتوفير مكونات لصنع مسيرات للاستخدام في هجمات على إسرائيل

"حزب الله" مصنف منظمة "إرهابية" في عدد من الدول بينها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة (رويترز)

ملخص

"حزب الله" اللبناني مصنف منظمة "إرهابية" في عدد من الدول بينها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

أعلن القضاء الألماني اليوم الإثنين إيقاف لبناني يشتبه في انتمائه لـ"حزب الله" لاتهامه بـ"توفير مكونات لصنع مسيرات" يعتقد أنها معدة للاستخدام في هجمات على إسرائيل.

وأوضحت النيابة العامة الألمانية في بيان أن المواطن اللبناني الذي عرفت عنه باسم (فاضل ز) أوقف أمس الأحد في سالتسغيتر بولاية ساكسونيا السفلى شمال البلاد.

ويشتبه بحسب البيان في أن الموقوف التحق بـ"حزب الله" عام 2016، وتزود منذ ذلك الحين بمكونات مسيرات لا سيما محركات بهدف إرسالها إلى لبنان لاستخدامها في "هجمات إرهابية" على إسرائيل.

ومثل الموقوف أمام قاض وجه إليه التهمة رسمياً وأمر بوضعه قيد الإيقاف الاحترازي.

و"حزب الله" مصنف منظمة "إرهابية" في عدد من الدول بينها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحظر ذراعه السياسية في ألمانيا عام 2020 بعدما ظل مسموحاً به لفترة طويلة.

وتشهد الحدود اللبنانية مع إسرائيل تصعيداً مع تبادل يومي لإطلاق النار بين إسرائيل و"حزب الله" حليف "حماس"، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وعلى رغم أن التصعيد يتركز بصورة رئيسة في جنوب لبنان، فإن إسرائيل تشن بين الحين والآخر ضربات في العمق اللبناني وتحديداً شرق البلاد، مستهدفة عناصر من "حزب الله" أو فصائل أخرى.

وخلال تسعة أشهر من القصف المتبادل أسفر التصعيد عن مقتل نحو 500 شخص في الأقل في لبنان بينهم 328 مقاتلاً من "حزب الله"، وفق تعداد لـ"وكالة الصحافة الفرنسية"، فيما نعى الحزب في سوريا 24 من عناصره منذ بدء الحرب في غزة، وأعلن الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 16 عسكرياً و11 مدنياً.

كانت الأمم المتحدة أعربت مراراً عن قلقها من احتمال امتداد الحرب في غزة إلى لبنان، وقالت إنها "تشعر بقلق عميق من زيادة حدة تبادل إطلاق النار" في اليوم السابق "مما يزيد خطر اندلاع حرب واسعة النطاق".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات