Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحوثيون يزعمون استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية ذكرت أن سفينتين تعرضتا لهجمات قبالة مدينة الحديدة

سفينة في البحر الأحمر (رويترز)

ملخص

أدت عشرات الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي إلى غرق سفينتين والاستيلاء على ثالثة ومقتل ثلاثة بحارة في الأقل.

أعلن الحوثيون في اليمن الإثنين أنهم استهدفوا ثلاث سفن، بينها ناقلة نفط، في البحرين الأحمر والمتوسط ​​بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة وزوارق ملغومة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في كلمة بثها التلفزيون إن الحركة استهدفت السفينة "بنتلي 1" والناقلة "تشيوس ليون" في البحر الأحمر. وأضاف أن الحوثيين وفصائل في العراق استهدفوا السفينة "أولفيا" في البحر المتوسط.

وأفاد المتحدث بأن العمليات الأخيرة للحوثيين جاءت رداً على الهجوم الإسرائيلي على المواصي في خان يونس. وقالت وزارة الصحة في غزة إن الهجوم أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 90 فلسطينياً وإصابة 300 آخرين.

وقال الجيش الأميركي إن جماعة الحوثي شنت هجمات عدة في البحر الأحمر على السفينة "بنتلي 1"، التي كانت تحمل زيتاً نباتياً من روسيا إلى الصين، كما هاجمت الناقلة "تشيوس ليون".

ولم يصدر أي تعليق بعد عن الشركة التي تدير "بنتلي 1" التي ترفع علم بنما، و"تشيوس ليون" التي ترفع علم ليبيريا، و"أولفيا" التي ترفع علم قبرص.

بعض الأضرار

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية ذكرت في وقت سابق الإثنين أن سفينتين تعرضتا لهجمات في البحر الأحمر قبالة مدينة الحديدة اليمنية، وأن إحداهما أبلغت عن تعرضها لبعض الأضرار.

وأضافت الهيئة أن سفينة منهما تعرضت لهجوم بقارب مسير على بعد 97 ميلاً بحرياً شمال غربي الحديدة، مما تسبب في بعض الأضرار وتصاعد دخان خفيف.

وذكرت الهيئة أن السفينة وطاقمها بخير، وأن السفينة تواصل الإبحار إلى ميناء التوقف التالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الهيئة وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري في بيانين منفصلين إن سفينة أخرى تجارية أبلغت عن انفجار ثلاثة صواريخ قربها على بعد 70 ميلاً بحرياً جنوب غربي مدينة الحديدة، وذلك بعد تعرضها لهجوم من ثلاثة زوارق صغيرة.

وأوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية أن السفينة أبلغت عن انفجار صاروخ في الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش ثم صاروخين آخرين بعد نحو 45 دقيقة.

انفجار مجهول

وفي وقت لاحق، وفي هجوم آخر على السفينة في ما يبدو، أبلغ الربان في الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش عن "رؤية مقذوف مجهول ينفجر على مقربة من السفينة"، وأكد أيضاً أن السفينة والطاقم بخير.

في غضون ذلك، ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية أن زورقاً صغيراً مسيراً اصطدم بالسفينة مرتين وأن زورقين صغيرين مأهولين أطلقا النار عليها. وذكرت "أمبري" أن السفينتين وطاقمهما بخير ويتجهان إلى ميناء التوقف التالي.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران تشن منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على ممرات الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وذكرت الهيئة البريطانية أن السفينة اتخذت "تدابير حماية ذاتية" قبل أن يتوقف الهجوم بعد نحو 15 دقيقة.

وأدت عشرات الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي إلى غرق سفينتين والاستيلاء على ثالثة ومقتل ثلاثة بحارة في الأقل.

وتسببت الهجمات في تعطيل حركة التجارة العالمية، إذ اضطر مالكو السفن لتغيير مساراتها بعيداً من قناة السويس. ورداً على هذه الهجمات، نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات انتقامية على أهداف للجماعة منذ فبراير (شباط).

وذكرت وكالة استخبارات الدفاع الأميركية في تقرير أن 65 دولة في الأقل وشركات طاقة وشحن كبرى تأثرت بهجمات جماعة الحوثي.

المزيد من الأخبار