Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"المادة المظلمة" مسلسل عن العيش في عوالم مختلفة 

يستند العمل إلى رواية صادرة عام 2016 للأميركي بليك كراوتش وتحمل العنوان ذاته

الممثل الأميركي جويل إدغيرتون في لقطة من العمل (موقع العمل)

ملخص

الصراع بين الخير والشر يبدو واضحاً في المسلسل، لكن المخرج يمنح للمشاهد الحق في الاختيار بين ما هو خير وما هو شر. 

دعونا نتخيل المشهد التالي: ما لو استيقظت فجأة لتجد نفسك في عالم جديد لا يشبه العالم الذي كنت تسكنه، لكن بالصورة ذاتها مع اختلاف في الاسم والمهنة؟ وماذا لو لم تقتنع بهذا التغيير وأردت العودة إلى العالم الذي كنت فيه للعائلة ومن تحب؟ وماذا لو أحببت عالمك الجديد وعددت التغيير الحاصل بمثابة بداية جديدة لحياتك أو بداية جديد لنسخة متطورة منك؟

كل هذه التساؤلات يجيب عنها مسلسل "المادة المظلمة" (Dark Matter) الذي تعرضه منصة "آبل تي في" ويتألف من تسع حلقات. ويستند العمل إلى رواية صادرة عام 2016 للأميركي بليك كراوتش (1978) وتحمل الاسم ذاته.

ويعد كراوتش الذي كتب سيناريو العمل المصور من الأسماء المعروفة في قائمة أفضل الكتاب مبيعاً، بخاصة بثلاثيته The Wayward Pines التي صدرت بين عامي 2012 و2014 وتحولت أيضاً إلى مسلسل تلفزيوني عام 2015. ومن أعماله الروائية "البلدة الأخيرة" و"استدعاء ذاتي". والعمل من بطولة جويل إدغيرتون وجنيفر كونيلي وأوكس فيجلي وأليس براغا وجيمي سيمبسون، وإخراج جاكوب فيربروغن.

القصة 

تدور أحداث مسلسل الإثارة والخيال العلمي والدراما حول أستاذ الفيزياء في شيكاغو جيسون ديسن "إدغيرتون"، وهو رجل متزوج وسعيد مع زوجته الجميلة دانييلا "كونيلي" وابن مراهق ناضج يدعى تشارلي "فيجلي". 

 

 

في طريق عودته إلى المنزل بعد قضاء ليلة في الخارج مع زميله وصديقه رايان "سيمبسون" يتعرض لاعتداء جسدي ويقوده رجل ملثم إلى مستودع بالقوة. ثمة صندوق أسود كبير في المستودع عبارة عن بوابة لملايين من الحقائق البديلة وتكرارات مختلفة لجيسون، ويجبر على حقن نفسه بمركب وإرساله إلى الصندوق. ومن هناك تبدأ القصة – المعضلة.

يجد جيسون نفسه في مكان لا يعرف عنه شيئاً، لكن الموجودين فيه يتعاطون معه على أنه مبتكر لنظرية يعمل عليها منذ سنين. هي نظرية فيزيائية، لكن دعونا نبسطها. الفكرة ببساطة تسمح بالانتقال من عالم إلى آخر والسيطرة على حياة أحدهم وأخذ مكانه في عالمه. 

هذا ما حصل مع جيسون. ثمة من استولى على حياته وعائلته ومهنته. وهنا تشعر الزوجة بتغير تصرفات زوجها وتبدل في عاداته. أما جيسون الأصلي فنراه يصارع من أجل العودة إلى حياته السابقة، فيجرب عديداً من الأبواب التي تفتحها المخيلة على عوالم جديدة، فيرى نسخاً جديدة منه. 

 

 

أشخاص يتشارك معهم الشكل، لكن المضمون مختلف، فيدرك أن لهذا الكون أيضاً قصصاً مختلفة، ففي أحد العوالم التي يدخلها، زوجته هي حبيبته التي يتركها لأنه لا يريد الزواج أو تحمل المسؤولية، والزوجة تكون فنانة بصرية شهيرة، وابنه يعيش مع توأمه الذي فقد في الحياة الأصلية. إذاً يرينا الكاتب في هذا السيناريو نماذج مختلفة لحيواتنا، مع بعض التعقيدات الفيزيائية، والشروح المتشابكة حول التراكم الكمي مثلاً والعوالم اللانهائية. فبعض الشخصيات مثلاً، فضلت العيش في عالم موازٍ، والانفصال على العالم الحقيقي، منهم من هرب الممل والروتين والضجر، ومنهم من فقد الأمل في أن تكون حياته أفضل في هذا العالم، فاختار التجديد، ومنهم التواق إلى التجارب الجديدة، والغوص في المجهول كالملياردير الذي دفع 50 مليون دولار مقابل 50 عبوة تساعد في نقلنا إلى العوالم الموازية عبر الصندوق الأسود الكبير الذي بناه جيسون المزيف.

الصراع بين الخير والشر يبدو واضحاً في هذا المسلسل، لكن المخرج يمنح للمشاهد الحق في الاختيار بين ما هو خير وما هو شر. 

جويل إدغيرتون

نجح الممثل الأميركي من أصل أسترالي جويل إدغيرتون (1974) في لعب دورين لشخصية واحدة، الأولى تعيش حياة هادئة قنوعة بما لديها من استقرار عائلي مع بعض الندم على عدم التطور المهني، فيما الثانية مغامرة وحقودة وعنيفة في بعض الأحيان وشريرة في اتخاذ قراراتها الإقصائية.

 

 

ووفق المخرج جاكوب فيربروغن في ترجمة أفكار الكاتب بليك كراوتش، فلا يشعر المشاهد بالممل خلال الحلقات التسع، ونسبة الإثارة كانت في ازدياد دائم. ولكثرة المشاهد التي تتشابك فيها الشخصية الرئيسة "جيسون" مع الأحداث يشعر المشاهد كأنه أفلت حبل الأفكار أحياناً. فالانتقال من بين العالم الحقيقي وآخر موازٍ يسبب بعض الإرباك، بخاصة في الحلقة الأخيرة حين تظهر عشرات الشخصيات الموازية للشخصية الأساسية.

ففي مشهد الختام الذي لا ينذر بوجود جزء ثان للعمل ثمة عديد من التقلبات والمنعطفات المرضية، إذ يتصالح جيسون وجميع نسخه من العوالم الأخرى مع ظروفهم، ولكن في مقابلة مع ستيف وينتراوب وموقع Collider تحدث مديرا المسلسل بليك كراوتش ومات تولماخ عن عدم معارضتهما لاستكشاف الشخصيات أكثر في موسم ثانٍ. وتطرق الكاتب أيضاً إلى ما إذا كانت نسخة جيسون التي ستعود في النهاية إلى عائلته هي نفسها جيسون الذي اختطف. وقال "نيتنا هي أن هذا هو الرجل الذي بدأنا به، وهذا هو الرجل الذي سننتهي به. لم يكن الأمر أبداً مثل 'مرحباً أيها المشاهدون، لقد أخذناكم للتو عبر تسع حلقات من شيء ما، لكن خمنوا ماذا؟ هذا ليس هو الرجل. لم تكن هذه نيتنا أبداً، ولكن في عالم اللانهائيات، نعم، هذا ممكن'".

وكشفت النجمة جينيفر كونيلي عن أنها هي الأخرى تعتقد أن النسخة التي تعود من جيسون هي جيسون الجيد، "شعرت أن نسختنا الأصلية من جيسون، ونسختنا الأصلية من دانييلا هما اللذان عادا معاً. أنا أؤمن بذلك تماماً".

اقرأ المزيد

المزيد من فنون