Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا "منفتحة" على التفاوض مع أوكرانيا لإنهاء الحرب

المتحدث باسم الكرملين: نحتاج توضيحاً بشأن مدى استعداد كييف للمشاركة في مثل هذه المحادثات وحصولها على الإذن من المسؤولين عنها

ملخص

قال بيسكوف لصحافيين إن موسكو مستعدة للمفاوضات، وإن هناك أشكال مختلفة ممكنة لمثل هذه المحادثات.

أشار الكرملين اليوم الخميس إلى أن روسيا منفتحة على التفاوض مع أوكرانيا في شأن إنهاء الصراع في وجود الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في السلطة على رغم تشكيكه العلني في شرعية حكمه.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أمس الأربعاء خلال زيارة للصين إن كييف مستعدة لإجراء محادثات مع روسيا بشرط احترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها بصورة كاملة، لكنه قال إن أوكرانيا لا ترى أي مؤشر على ذلك.

وعلى رغم إشارة الكرملين إلى استعداده لإجراء محادثات بشروطه الخاصة، فقد شكك علناً في شرعية حكم زيلينسكي، مشيراً إلى أن فترة ولايته البالغة خمسة أعوام انتهت في مايو (أيار) الماضي وأنه كان ينبغي عليه الدعوة إلى إجراء انتخابات.

ويقول زيلينسكي والغرب إن من الضروري تعليق الإجراءات السياسية المعتادة في وقت الحرب وإن الكرملين في ظل النظام السياسي الخاضع لسيطرة مشددة، ليس في وضع يسمح له بالانتقاد.

ورداً على سؤال اليوم عما إذا كانت روسيا مستعدة لإجراء محادثات مع أوكرانيا في وجود زيلينسكي في السلطة، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين "روسيا بصورة عامة منفتحة على عملية التفاوض، لكن علينا أولاً أن نفهم مدى استعداد الجانب الأوكراني لهذا الأمر ومدى حصوله على الإذن بذلك من المسؤولين عنه".

وذكرت "رويترز" في مايو أن بوتين مستعد لوقف الحرب في أوكرانيا من خلال وقف إطلاق النار عن طريق التفاوض لكنه مستعد لمواصلة القتال إذا لم تستجب كييف والغرب.

وقال بوتين في يونيو (حزيران) الماضي إن روسيا ستنهي الحرب في أوكرانيا، التي تصفها بأنها عملية عسكرية خاصة، إذا وافقت كييف على التخلي عن طموحاتها في عضوية حلف شمال الأطلسي وتسليم الأقاليم الأربعة التي سيطرت عليها موسكو، وهي مطالب ترفضها كييف باعتبارها بمثابة استسلام.

ميدانياً قال قائد القوات الجوية الأوكرانية اليوم الخميس إن القوات الجوية دمرت 25 من 38 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا أثناء الليل.

وأضاف "خلال الليلة الماضية استخدم العدو طائرات مسيرة هجومية من طراز شاهد-131/136 وهاجم بنية تحتية أوكرانية في عدة مناطق، منها منطقة جنوب أوديسا ووسط أوكرانيا".تحطم مروحية روسية

في الأثناء تحطمت مروحية عسكرية روسية من طراز "أم أي-28" في منطقة كالوغا جنوب غربي روسيا، وقتل أفراد طاقمها وفق ما ذكرت وكالات الأنباء الروسية نقلاً عن وزارة الدفاع.

وقال مصدر في وزارة الدفاع أوردت تصريحاته وكالة "تاس" للأنباء إنه "تحطمت مروحية من طراز أم أي-28 في منطقة كالوغا، وسقطت المروحية في منطقة غير مأهولة وقضى طاقمها"، وأوضح المصدر أنه "لم يحصل أي دمار على الأرض".

ونقلت وكالة "أنترفاكس" عن وزارة الدفاع قولها إن "المعلومات الأولية تشير إلى أن سبب الكارثة هو خلل فني"، وتعمل لجنة تحقيق في مكان الحادثة وفق المصدر نفسه.

وتحطمت المروحية "في غابة" قرب بلدة كلينكي على بعد 150 كيلومتراً من الحدود الأوكرانية، وفق ما أوضح المسؤول المحلي ألكسندر باريبين بحسب وكالة "تاس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ثلاثة قتلى في خلاف شخصي

في غضون ذلك قتل ثلاثة جنود وأصيب أربعة آخرون بجروح خطرة أثناء تبادل لإطلاق النار بين جنود أوكرانيين متمركزين في منطقة خاركيف بشمال شرقي أوكرانيا، وفق ما أعلنت فرقة في الجيش الأوكراني أمس الأربعاء.

وذكرت فرقة خورتيتسيا في بيان أن "الجنود استخدموا أسلحة نارية في إحدى الوحدات في إطار علاقات شخصية. وقتل ثلاثة جنود وجرح أربعة آخرون".

وأشارت إلى أن إصابات الجرحى "خطرة"، لافتة إلى أن قوات الأمن موجودة في مكان الواقعة، مضيفة أن المسؤولين "يتخذون كل التدابير اللازمة لمنع تكرار هذه الحوادث مستقبلاً".

ولم تتضح ملابسات الواقعة بعد. ولم يحدد الجيش المسؤول عن الواقعة بل اكتفى بالقول إن الأسلحة استخدمت لأسباب "شخصية" لا عسكرية.

ويعد العنف بين العسكريين قضية حساسة في أوكرانيا، لكن حوادث إطلاق النار نادرة الحدوث. وفي يناير (كانون الثاني) 2022 وقبل أسابيع قليلة من الهجوم الروسي على أوكرانيا، قتل مجند في الحرس الوطني الأوكراني يبلغ 21 سنة أربعة جنود ومدنياً ببندقية هجومية في مصنع للطائرات.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات