Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اعتقالات الفساد تطاول نائب وزير دفاع روسي سابق

بولغاكوف تولى مسؤولية الخدمات اللوجيستية العسكرية حتى إقالته خلال سبتمبر 2022

عناصر من الأمن الروسي خلال إحدى المهمات الأمنية (رويترز)

ملخص

واجه الجيش الروسي فضائح فساد عدة خصوصاً في التسعينيات والعقد الأول من القرن الـ21 بعد تفكك الاتحاد السوفياتي، صدرت في إطارها أحكام مشددة بالسجن.

اعتقلت السلطات الروسية دميتري بولغاكوف أحد نواب وزير الدفاع السابقين بتهمة الفساد، بحسب ما نقلته وكالة إنترفاكس للأنباء اليوم الجمعة عن جهاز الأمن الاتحادي في موسكو.

وقالت وكالة الإعلام الروسية نقلاً عن جهاز الأمن الاتحادي إن التحقيقات جارية لكشف الحقيقة في شأن "الأفعال المخالفة للقانون" التي يتهم بولغاكوف بارتكابها، مضيفة أنه نقل إلى مركز احتجاز موقت في موسكو لحين محاكمته.

وبولغاكوف الذي كان مسؤولاً عن الخدمات اللوجيستية العسكرية حتى أقيل خلال سبتمبر (أيلول) 2022، يعد أحدث حلقة في سلسلة من الشخصيات البارزة في وزارة الدفاع التي وجهت إليها اتهامات بالفساد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهذه الاعتقالات هي أكبر فضيحة تلحق بالجيش الروسي منذ أعوام وتأتي في وقت كلف فيه وزير الدفاع الجديد أندريه بيلوسوف المتخصص الاقتصادي الذي لا يتمتع بخبرة عسكرية، بتطهير الجيش من الفساد وتبسيط الشؤون المالية للجيش بهدف توفير التمويل اللازم "للعملية العسكرية الخاصة" التي تشنها موسكو على كييف.

وواجه الجيش الروسي فضائح فساد عدة خصوصاً خلال التسعينيات والعقد الأول من القرن الـ21 بعد تفكك الاتحاد السوفياتي، صدرت في إطارها أحكام مشددة بالسجن.

وبدأت حملة مكافحة الفساد خلال الـ23 من أبريل (نيسان) الماضي باعتقال تيمور إيفانوف نائب وزير الدفاع. ومن ذلك الحين جرى اعتقال ما لا يقل عن خمسة مسؤولين عسكريين دفاعيين.

وفي مايو (أيار) الماضي أوقف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الروسية مكلف الموارد البشرية بتهمة القيام بـ"أنشطة إجرامية"، بعد فترة وجيزة من إقالة وزير الدفاع سيرغي شويغو بصورة مفاجئة بعدما شغل هذا المنصب منذ عام 2012.

وبحسب السيرة الذاتية الرسمية لبولغاكوف (69 سنة) فإنه تخرج في أكاديميات عسكرية روسية وشغل مناصب لوجيستية مختلفة في الجيش. ثم شغل منصب نائب وزير الدفاع حتى أقيل عام 2022 وحصل على عدد من الجوائز العسكرية والمدنية العليا، من بينها "وساط بطل روسيا" أعلى تكريم في البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات