Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"معركة" بين الممثلين في ألعاب الفيديو والذكاء الاصطناعي

بعد إضراب هوليوود العام الماضي ممثلون ومؤدون جدد يرفضون أن يكونوا "بيانات" للتكنولوجيا

أعلنت نقابة الممثلين الأميركيين "ساغ أفترا" الإضراب (رويترز)

ملخص

تتعلق المفاوضات مع عدد من شركات ألعاب الفيديو الكبرى من بينها "أكتيفيجن" و"ديزني" و"إلكترونيكس آرتس" و"وارنر براذرز غايمز"، بنحو 2600 فنان ممن يتولون دبلجة ألعاب الفيديو، أو تستخدم حركاتهم لتحريك الشخصيات المولدة بالكمبيوتر.

شكل الذكاء الاصطناعي موضوعاً شائكاً تمحور عليه الإضراب الذي أصاب هوليوود بالشلل خلال العام الماضي، وبات اليوم كذلك سبباً لتحرك اجتماعي ينفذه ممثلون في قطاع أوسع هو ألعاب الفيديو.

فنقابة الممثلين الأميركيين "ساغ أفترا" أطلقت أمس الجمعة بعد معركة مع الاستوديوهات الأميركية لإنتاج ألعاب الفيديو إضراباً يستهدف عدداً من الشركات العملاقة في هذا القطاع، الذي يدر ما يفوق 100 مليار دولار كل عام.

وتشبه مطالب الممثلين في هذا القطاع تلك التي قدمتها هوليوود العام الماضي، إذ يريدون الحصول على ضمانات بعدم استخدام أصواتهم أو حركاتهم إلا بموافقتهم وفي مقابل أجر عادل.

لكن هذه المطالب تصطدم بما يصفه المفاوضون بالعقلية التي يتصف بها هذا القطاع التكنولوجي.

ولاحظ راي رودريغيز الذي تولى التفاوض باسم النقابة أن شركات إنتاج ألعاب الفيديو تنظر بالأحرى إلى الممثلين على أنهم "بيانات".

وقال لوكالة الصحافة الفرنسية خلال ملتقى "كوميك كون" في سان دييغو إن "كونها تعد نفسها شركات تكنولوجية" يجعلها "غير مدركة تماماً قيمة الأداء الفني"، الذي يوفره لها هؤلاء الممثلون.

وذكر أن الممثلين يجسدون شخصيات ألعاب الفيديو "بدقة" ويستندون في أدائهم "إلى السمات النفسية للشخصية وإلى الظروف"، مشدداً على أن "هذا ما يوفر الصدقية" لهذه الألعاب.

عاطلون من العمل

وتتعلق المفاوضات مع عدد من شركات ألعاب الفيديو الكبرى من بينها "أكتيفيجن" و"ديزني" و"إلكترونيكس آرتس" و"وارنر براذرز غايمز"، بنحو 2600 فنان ممن يتولون دبلجة ألعاب الفيديو، أو تستخدم حركاتهم لتحريك الشخصيات المولدة بالكمبيوتر.

واستمرت هذه المفاوضات بتقطع أكثر من عام ونصف العام لكنها لم تفض إلى أية نتيجة. وأشار رودريغيز إلى أن أصحاب العمل لم يعينوا مفاوضاً متفرغاً لإجراء المحادثات مع النقابة.

وأعربت ممثلة الدبلجة الصوتية لألعاب الفيديو ليندساي روسو عن خشيتها من أن يتسبب الذكاء الاصطناعي في فقدانها عملها سريعاً.

وأشارت إلى أنها تجسد بصوتها "شخصيات ثانوية" في الألعاب وكائنات تتضمنها. وتوقعت أن تكون المهمة التي تتولاها "أول وظيفة تختفي".

ورأت أن عدداً قليلاً فحسب من الممثلين الصوتيين المشهورين في مجال الألعاب سيتمكنون من الاستمرار في كسب المال ما لم تتوافر ضمانات في شأن الذكاء الاصطناعي، بينما سيصبح المبتدئون والممثلون المغمورون عاطلين من العمل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"عدالة المعركة"

وأشارت رئيسة لجنة التفاوض في "ساغ أفترا" سارة المالح إلى أن الشركات العملاقة في القطاع طرحت عرضاً خلال المفاوضات، لكنها تحاول استغلال "الثغرات" القانونية والتكنولوجية، على حد قولها.

فالذكاء الاصطناعي الذي يوصف بـ"التوليدي" لا يتيح فقط تقليد ممثل موجود. بل يستطيع أيضاً إنشاء أصوات "جديدة" أو حركات جسدية جديدة استناداً إلى تسجيلات عدد من الممثلين.

وفي ظل هذا الواقع يجد الفنانون صعوبة كبيرة في معرفة إذا ما كان تمثيلهم استخدم كأساس لهذه الأصوات والحركات الجديدة، بالتالي في التحقق من احترام موافقتهم أو من وجوب إعطائهم أجراً يتناسب مع الاستعانة بأدائهم.

وشرحت المالح "أن ثمة كثيراً من الطرق لمحاولة التملص"، مما يجعل المفاوضات بالغة التعقيد.

وبالنسبة إلى إضراب ممثلي السينما والتلفزيون العام الماضي، أتاحت التظاهرات اليومية أمام الاستوديوهات التي كان ينضم إليها في كثير من الأحيان عدد من نجوم هوليوود كسب تعاطف الجمهور الأميركي إلى حد كبير.

لكن خطة التحرك في ما يتعلق بقطاع ألعاب الفيديو يجب أن تنطوي "على قدر أكبر من عناصر المفاجأة والتنوع"، بحسب المالح، مشيرة مثلاً إلى أن التحركات يمكن أن تحصل "عبر الإنترنت"، كما "في الحياة الواقعية".

وبعد المواجهة الطويلة الظافرة العام الماضي والتي اضطر خلالها ممثلون كثر إلى تقديم تضحيات مالية، أكدت النقابة أنها لم تتردد في "بدء معركة جديدة ضد الذكاء الاصطناعي"، بحسب رودريغيز. وعد أن الإضراب السابق "أكد عدالة هذه المعركة وضرورة خوضها الآن".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات