Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حريق كاليفورنيا يقترب من مرتبة الأضخم في تاريخ الولاية

جهود 2500 رجل إطفاء و10 مروحيات وعدة طائرات لم تفلح في إخماده

يحاول زوجان الفرار من النيران المستعرة في كاليفورنيا (رويترز)

ملخص

أجبر حريق كاليفورنيا أكثر من 4 آلاف شخص على إخلاء منازلهم بعد اندلاعه في منطقة ريفية وجبلية قرب بلدة تشيكو الصغيرة، على بعد نحو 145 كيلومتراً شمال سكرامنتو عاصمة الولاية.

أعلنت السلطات الأميركية أن الحريق المستعر شمالي كاليفورنيا منذ ثلاثة أيام أصبح أحد أكبر الحرائق المسجلة على الإطلاق في تاريخ هذه الولاية الواقعة غربي الولايات المتحدة.

وقالت وكالة "كال فاير" التابعة للولاية، إن حريق "بارك فاير"، أشد حرائق الغابات التي تضرب كاليفورنيا هذا الصيف، التهم ما يقارب 142 ألف هكتار بحلول وقت متأخر من صباح أمس السبت، ليصبح بذلك سابع أكبر حريق في تاريخ هذه الولاية.

والحريق الذي أجبر أكثر من 4 آلاف شخص على إخلاء منازلهم اندلع في منطقة ريفية وجبلية قرب بلدة تشيكو الصغيرة، على بعد نحو 145 كيلومتراً شمال سكرامنتو، عاصمة الولاية.

وأضافت الوكالة أن "الظروف القاسية لهذا الحريق لا تزال تمثل تحدياً لعناصر الإطفاء. في الوقت الحالي، لم تتم السيطرة عليه سوى صفر في المئة فقط"، على رغم جهود نحو 2500 شخص وأكثر من 10 مروحيات وعدد من الطائرات.

 

 

ويتمدد الحريق بسرعة رجل يمشي، في منطقة ريفية تقع على بعد ثلاث ساعات بالسيارة شمال شرقي سان فرانسيسكو. وأعلن حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم مساء الجمعة حالة الطوارئ في مقاطعتين مهددتين بالحرائق، بهدف تسريع إجراءات السلطات.

وتقع بلدة تشيكو على بعد نحو 20 كيلومتراً إلى الغرب من بلدة بارادايز التي دمرها في عام 2018 حريق غابات قضى فيه 85 شخصاً، وكان الحريق الأكثر حصداً للأرواح في تاريخ كاليفورنيا. والمنطقة حالياً في حالة تأهب ويستعد سكانها لأي احتمال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال كوري هونيا عمدة مقاطعة بوتي مساء الخميس الماضي للسكان "عليكم أن تكونوا مستعدين للمغادرة". وأضاف "إذا تمدد الحريق، لا أستطيع أن أعدكم أو أضمن لكم أننا قادرون على إنقاذ حياتكم". قبل أن يشدد أول من أمس الجمعة خلال مؤتمر صحافي جديد على أن "الوضع متغير"، مذكراً بأن الحريق "اجتاز" قرية كوهاسيت خلال الليل.

وتحدث سكان لوسائل إعلام محلية عن فرارهم الصعب من النيران عبر الطريق الوحيد في الغابات الذي يمكن سلوكه في المنطقة، إذ بالكاد اخترقت إنارة مصابيحهم الأمامية الدخان الأسود.

وترى السلطات أن الحريق سببه إجرامي. وأوقف رجل يبلغ 42 سنة، صباح الخميس الماضي يشتبه في أنه أشعل الحريق "بعدما شوهد رجل مجهول يدفع سيارة تشتعل فيها النيران" إلى موقع قريب من المكان الذي اندلع فيه الحريق، وفق بيان للمدعي العام في مقاطعة بوتي مايك رامزي.

وميدانياً، أرسلت تعزيزات من عدة مناطق في كاليفورنيا. وأصدرت الأرصاد الجوية الوطنية أول من أمس إنذاراً باللون الأحمر، بسبب رياح قوية قد تعزز تمدد الحريق.

 

 

وبعد فصلي شتاء ممطرين، يشهد الغرب الأميركي منذ يونيو (حزيران) الماضي موجات حر، أدت إلى جفاف الغطاء النباتي، مما يساعد على انتشار النيران. وتشتعل حالياً مئات الحرائق في كل أنحاء المنطقة، لا سيما في ولاية أوريغون وفي كندا.

ويقول العلماء، إن موجات الحر المتكررة دليل على ظاهرة الاحتباس الحراري المرتبطة بتغير المناخ الناجم عن اعتماد البشرية على الوقود الأحفوري.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة