Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رجل دين متطرف يخطط لإنشاء دولة في جزيرة اسكتلندية

سحبت الكويت الجنسية من ياسر الحبيب في عام 2010 بتهمة محاولة إثارة الفتنة الطائفية

رجل الدين المتطرف ياسر الحبيب الذي طلب اللجوء في بريطانيا قبل 20 عاماً بعد فراره من الكويت (ميل أون صنداي)

ملخص

قال رجل الدين المتطرف ياسر الحبيب إنه سيجري مفاوضات مع الحكومة البريطانية للسماح للمسلمين الشيعة "من جميع أنحاء العالم" للحصول على تأشيرة حتى يتمكنوا من العيش في "وطنهم" الجديد.

جمع رجل دين متهم بنشر الكراهية أكثر من 3 ملايين جنيه استرليني لشراء جزيرة بريطانية صغيرة لتحويلها إلى أول دولة شيعية في الغرب.

وكشفت صحيفة "ميل أون صنداي" عن أن المدعو ياسر الحبيب (45 سنة) وأتباعه يجرون محادثات متقدمة لشراء جزيرة تورسا النائية قبالة الساحل الغربي لاسكتلندا.

ويأمل رجل الدين المتطرف، الذي يدير بالفعل معسكرات تدريب عسكرية، أن تتمكن منظمته من بناء مدرستها ومستشفاها ومسجدها على الجزيرة، وفق المذهب الشيعي.

وفي مقطع فيديو يشجع أنصاره على التبرع لتحقيق هدفهم بجمع 3.5 مليون جنيه استرليني، قال ياسر إنه سيجري مفاوضات مع الحكومة للسماح للمسلمين الشيعة "من جميع أنحاء العالم" للحصول على تأشيرة حتى يتمكنوا من العيش في "وطنهم" الجديد.

 

لكن سكان جزيرة لوينج المجاورة أعربوا عن قلقهم عندما كشفت صحيفة "ميل أون صنداي" عن خططه لهم، وقال أحد الرجال "لقد قضيت معظم حياتي أعمل في الدول الإسلامية، لذا ليس لدي أية مشكلات على الإطلاق مع هذا المجتمع، لكن هذه المجموعة تبدو مثيرة للقلق مما رأيته للتو".

يشار إلى أن السلطات الكويتية سحبت الجنسية من رجل الدين ياسر الحبيب في عام 2010 بتهمة محاولة إثارة الفتنة الطائفية، وتقويض مصالح البلاد الوطنية ونظامها الاجتماعي، ليلجأ إلى بريطانيا حيث أقام مقر مؤسسته في قرية فولمر جنوب باكينجهامشير.

وجمع الحبيب التبرعات عبر قناته الفضائية المثيرة للجدل "فدك تي في"، التي يديرها منذ سنوات عدة من قاعة كنيسة تم تحويلها إلى استوديو بكلفة بلغت مليوني جنيه استرليني.

وعلى رغم التحذيرات المتكررة من هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية (أوفكوم)، سمح للحبيب، الملقب بـ"ملا فولمر"، بمواصلة بث محاضراته، ونشر الكراهية وتحريض العنف ضد أهل السنة في الداخل والخارج.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستقطب رجل الدين عدداً كبيراً من الأنصار من الشيعة البالغ عددهم نحو 400 ألف شخص في بريطانيا وملايين آخرين في مختلف أنحاء العالم، ووضع نصب عينيه جزيرة تورسا غير المأهولة في أرغيل، إذ يريد تأسيس "وطن" جديد لمجموعته التي تسمى "اتحاد خدام المهدي".

وتبلغ مساحة جزيرة تورسا، التي تعد واحدة من جزر الأردواز، أكثر من ميل واحد، ولا يمكن الوصول إليها إلا بالقارب من لوينج، التي لا يمكن الوصول إليها هي الأخرى إلا عن طريق القارب من جزيرة سيل، التي تتصل بدورها بالبر الرئيس عبر جسر، ولم تكن مأهولة بالسكان بشكل دائم لأكثر من 50 عاماً.

وقالت مصادر لوزارة الخارجية الاسكتلندية إن "اثنين من أتباع جماعة ياسر الحبيب زارا الجزيرة والتقطا الصور أثناء جولتهما فيها، وقال الحبيب على قناة فدك التلفزيونية إن تورسا، التي تأتي مع جزيرتين صغيرتين متجاورتين، هي فرصة لا يمكن تعويضها"، وحث أنصاره على التبرع، قائلاً إن تورسا ستصبح "وطناً شيعياً سيهيئونه لخروج المهدي".

 

ولفت الحبيب انتباه السلطات مراراً وتكراراً منذ وصوله إلى المملكة المتحدة في عام 2004، وحاول أعضاء البرلمان إغلاق قناته التلفزيونية من دون جدوى.

وفي يونيو (حزيران) 2022 سحب فيلم بعنوان "سيدة الجنة" كتبه الحبيب من دور عرض سينما سينوورلد وبعض فروع سينما فيو، بعد احتجاج مئات المسلمين السنة على الفيلم في مدن مثل برمنغهام وشيفيلد، واتهموه بالتجديف لأنه يصور النبي نفسه، وهو ما يحرمه الإسلام، وتوقفت سلاسل السينما عن عرض الفيلم لأنها خشيت على سلامة موظفيها.

وحث الحبيب على قتل السنة ورجال الدين والمسؤولين، وقال خالد محمود عضو البرلمان العمالي السابق عن برمنغهام بيري بار "لقد هاجم هذا الرجل باستمرار أتباع العقيدة السنية بقناة فدك التلفزيونية، وهو ما لا ينبغي السماح به".

وأضاف "إذا فعلت مجموعة من أقصى اليمين هذا، فسيتخذ إجراء ضدها، وبالتالي يجب على الهيئة التنظيمية للاتصالات في المملكة المتحدة اتخاذ إجراء ضده".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار