Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تقرير: روسيا تسيطر على مزيد من الأراضي الأوكرانية في يوليو

كييف تقول إنها صدت واحدة من أكبر الهجمات بطائرات مسيرة في الحرب

تصاعد الدخان فوق خاركيف جراء ضربة صاروخية روسية في 17 مايو 2024 (رويترز)

ملخص

قالت القوات الجوية الأوكرانية إنها صدت واحدة من أكبر الهجمات الروسية بطائرات مسيرة بعيدة المدى خلال الحرب، ليل الثلاثاء – الأربعاء، وأسقطت جميع الطائرات المسيرة وعددها 89 أُطلقت على كييف والمنطقة المحيطة بها ومناطق أخرى في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

سيطرت روسيا على نحو 200 كيلومتر مربع من الأراضي في شرق أوكرانيا خلال يوليو (تموز) معظمها في منطقة دونيتسك، في زيادة لمكاسبها الميدانية مقارنة بالشهر السابق، بحسب تحليل أجرته وكالة الصحافة الفرنسية بناء على بيانات للمعهد الأميركي لدراسة الحرب.

غير أن هذا التقدّم يبقى أقلّ بمرتين من التقدم الذي حققته القوات الروسية في مايو (أيار) حين سيطرت على 449 كيلومتراً مربعاً (بمقدار 14.5 كيلومتراً مربعاً يومياً) في بداية الهجوم الروسي الجديد الذي طاول منطقة خاركيف وتوقف مذاك. وكان هذا التقدّم الأكبر شهرياً الذي تسجّله القوات الروسية منذ مارس (آذار) 2022 بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالهجوم على أوكرانيا.

أراضي أوكرانيا

ومنذ بداية عام 2024، سيطرت القوات الروسية على ما مجموعه 1246 كيلومتراً مربعاً من الأراضي في أوكرانيا، وهي مساحات أكبر من تلك التي سيطرت عليها طوال عام 2023 (584 كيلومتراً مربعاً).

غير أن ذلك يمثل 0.2 في المئة فقط من أراضي أوكرانيا التي احتلتها روسيا في عام 2014 حين بدأ انفصاليون موالون لموسكو يحاربون في شرق أوكرانيا من أجل الاستقلال. ولم يسفر ذلك عن أي اختراق حاسم لقوات موسكو.

وفي التفاصيل، سيطرت القوات الروسية بين الأول من يوليو و30 منه على 198 كيلومتراً مربعاً في أوكرانيا بينها 155 كيلومتراً مربعاً في منطقة دونيتسك وحدها (شرق) حيث تتقدم القوات الروسية باتجاه مدن بوكروفسك وتوريتسك وتشاسيف يار لتتمكن لاحقاً من مهاجمة كراماتورسك وسلوفيانسك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

شبه جزيرة القرم

ومنذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) 2022 وحتى 30 يوليو 2024، استولت روسيا على 65776 كيلومتراً مربعاً من الأراضي الأوكرانية.

وتُصبح بذلك 18 في المئة من الأراضي الأوكرانية محتلة من القوات الروسية التي ضمت كذلك في عام 2014 شبه جزيرة القرم وتسيطر منذ ما قبل الهجوم على مناطق في الشرق.

واستندت وكالة الصحافة الفرنسية في أرقامها إلى بيانات ينشرها يومياً المعهد الأميركي لدراسة الحرب الذي يعتمد على معلومات عامة ينشرها كلا المعسكرين إضافة إلى تحليل صور الأقمار الاصطناعية.

أكبر الهجمات

ميدانياً، قالت القوات الجوية الأوكرانية إنها صدت واحدة من أكبر الهجمات الروسية بطائرات مسيرة بعيدة المدى خلال الحرب، ليل الثلاثاء – الأربعاء، وأسقطت جميع الطائرات المسيرة وعددها 89 أُطلقت على كييف والمنطقة المحيطة بها ومناطق أخرى في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

واستهدف الهجوم، الذي يأتي بعد أكثر من 29 شهراً من الهجوم الروسي على أوكرانيا، كييف في الأساس والمنطقة المحيطة بها حيث قالت السلطات المحلية إنه جرى إسقاط أكثر من 40 طائرة مسيرة. واستمر الإنذار بوقوع غارات جوية قائماً معظم ساعات الليل.

وقالت الإدارة العسكرية في العاصمة إنه لم تُصب أي بنية تحتية مدنية أو حيوية بشكل مباشر لكن الحطام ألحق أضراراً بأسقف ونوافذ وواجهات 13 مبنى سكنياً في المنطقة.

طائرات مسيرة

وذكر متحدث باسم الاستخبارات العسكرية، الأسبوع الماضي، أن روسيا بدأت في استخدام طائرات مسيرة جديدة رخيصة التكلفة، بعضها مزود بكاميرات، لتصوير مواقع الدفاعات الجوية الأوكرانية ونتائج ضرباتها، بينما تقوم طائرات أخرى بأعمال تمويه.

وقالت الإدارة العسكرية إن القوات الجوية اعترضت أيضاً صاروخاً من طراز "كيه أتش-59" أُطلق على منطقة ميكولايف الجنوبية. ولم تبلغ السلطات المحلية عن أي أضرار هناك حتى صباح اليوم.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات